أكرم القصاص

اكتشافات ضخمة.. هل سيتم عرض عدد من توابيت سقارة فى متحف العاصمة الإدارية؟

الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 09:00 م
اكتشافات ضخمة.. هل سيتم عرض عدد من توابيت سقارة فى متحف العاصمة الإدارية؟ توابيت سقارة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، يوم السبت الماضى وسط احتفالية ضخمة حضرها عدد كبير من سفراء دول العالم، والصحفيين والإعلاميين، عن اكتشاف 100 تابوت و40 تمثالاً خلال أعمال استكمال الحفائر فى منطقة سقارة، بواسطة البعثة المصرية، والتى سبق وأن تم استخراج 59 تابوتًا يوم 13 أكتوبر الماضى، والتى سيتم عرضها فى المتحف المصرى الكبير، فهل تذهب التوابيت الجديدة فى المتحف المصرى الكبير أم ستعرض فى متاحف أخرى؟.

التوابيت التى تم العثور عليها مؤخرًا أكثر من 100 تابوت مغلقة من العصر المتأخر والبطلمى، أكثر من 40 تمثالا لمعبودات وماسكات جنائزية منها المذهب، كما أعلن الدكتور خالد العنانى، أن التوابيت التى تم الإعلان عنها يوم السبت الماضى سيتم تقسيمها لنقلها بين المتحف المصرى الكبير، والمتحف القومى للحضارة المصرية، والمتحف المصرى بالتحرير، ومتحف العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار الدكتور  خالد العنانى، إلى أن التوابيت التى سيتم نقلها للمتحف المصري بالتحرير ستكون هدية سيتم تقديمها للمتحف بمناسبة الذكرى الـ 118 على تأسيسه، والذى تم الاحتفال به أمس، بإقامة معرض عن التوابيت بصفة عامة فى المتحف المصرى بالتحرير.

وأكد الدكتور خالد العنانى، أن المتحف المصرى بالتحرير سينجح وسيستمر وسينافس كل متاحف الجمهورية، لافتًا أيضًا إلى أن افتتاح متحف العاصمة "متحف عن عواصم مصر" سيكون أول افتتاح رسمى فى مدينة الثقافة والفنون بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح وزير السياحة والآثار، أن كل الاكتشافات الأثرية التى تم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية ما هى إلا توفيق من الله، ونتاج إتاحة الفرصة للمصريين للعمل فى أعمال الحفائر بصورة أكبر، معربًا أيضًا عن فخره بوجود شركاء من كل دول العالم يعملون فى أعمال الحفائر منذ عشرات السنين.






مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة