دفاع واعتراف بالأخطاء .. مؤسسا فيس بوك وتويتر أمام "الشيوخ".. دورسى: ارتكبنا خطأ فى قصة هانتر بايدن وضعنا ملصق على تغريدات ترامب للحد من المعلومات المضللة.. وزوكربيرج: لدينا موظفين يميلون إلى حد ما إلى اليسار

الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020 09:44 م
دفاع واعتراف بالأخطاء .. مؤسسا فيس بوك وتويتر أمام "الشيوخ".. دورسى: ارتكبنا خطأ فى قصة هانتر بايدن وضعنا ملصق على تغريدات ترامب للحد من المعلومات المضللة.. وزوكربيرج: لدينا موظفين يميلون إلى حد ما إلى اليسار زوكربيرج ودورسى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دافع كلا من جاك دورسى، مؤسس تويتر ومارك زوكربيرج، مؤسس موقع فيس بوك عن قرارات المحتوى السياسى خاصة المتعلق بالانتخابات. وافتتح دورسي وزوكربيرج شهادتهما أمام اللجنة القضائية فى الشيوخ بالإقرار بالأسئلة المتعلقة بالطريقة التي تعاملت بها شركتهما مع المحتوى السياسي، وخاصة المحيط بالانتخابات.

قال دورسي، إنه أدرك أن تويتر ارتكب خطأ في الطريقة التي تعامل بها مع قصة نيويورك بوست عن هانتر بايدن، مضيفا أن الشركة تحركت بسرعة لتحديث سياساتها بشأن المواد المخترقة.

قال زوكربيرج عن الانتخابات، "مما رأيناه حتى الآن، عملت أنظمتنا بشكل جيد".

زوكربيرج ودورسى
زوكربيرج ودورسى

واستجوب السناتور بن ساسي من نبراسكا مؤسسى تويتر وفيس بوك، حول الميول السياسية لموظفي الشركتين والرؤساء التنفيذيين أنفسهم.

وأقر مؤسس فيس بوك، مارك زوكربيرج، بوجود ميول سياسية محتملة بين مستخدم فيس بوم العادي وموظفيه ، الذين قد يميلون إلى اليسار.

قال: "أعتقد أنه لا جدال في أن قاعدة موظفينا، على الأقل الأشخاص بدوام كامل سياسيًا سيكونون إلى حد ما أو ربما أكثر قليلاً إلى اليسار إلى حد ما من حيث يوجد مجتمعنا العام".

جاك دورسى
جاك دورسى

لكنه قال إن الشركة تحرص على عدم السماح للتحيز السياسي بالتسرب إلى القرارات. بالإضافة إلى ذلك، قال إن مديري محتوى فيس بوك، وكثير منهم متعاقدون، موجودون في جميع أنحاء العالم و"التنوع الجغرافي لذلك يمثل أكثر تمثيلا للمجتمع الذي نخدمه من مجرد قاعدة الموظفين بدوام كامل في مقرنا الرئيسى". 

قال دورسي، إن الانتماء السياسي "ليس شيئًا نسأل عليه فى مقابلات العمل " في تويتر وقال إنه في حين أن صنع القرار والنتائج في تويتر قد تبدو أحيانًا غامضة، فإن الشركة تحاول أن تكون أكثر شفافية.

ويلاحظ أن فيس بوك لديه 35000 وسيط في جميع أنحاء الولايات المتحدة وليس فقط في وادي السيليكون.

وتحدث السناتور ديك دوربين، من إلينوي والذى انتقد زملائه الجمهوريين الذين دعوا لجلسة الاستماع اليوم، قائلين إن هناك على الأرجح قضايا أكثر أهمية يمكن معالجتها في هذا الوقت.

نحن نعيش في عالم خطير: هناك قضايا تتعلق بالأمن القومي ، وهي أسوأ أزمة صحية عامة وبائية في العصر الحديث في أمريكا ، ونحن نواجه تحديًا بشأن ما إذا كان سيكون هناك انتقال سلمي للسلطة في رئاسة أمريكا. في تلك اللحظة ، قررنا أن أيًا من هذه الموضوعات لم يكن مهمًا، وأن المهم هو تحديد ما إذا كانت وسائل التواصل الاجتماعي تميز ضد الجمهوريين أم لا.

وسأل دوربين على وجه التحديد عن سبب عدم إزالة فيس بوك حدثًا على موقع التدوين أدى إلى إطلاق نار مميت في كينوشا، على الرغم من مئات التقارير. ألقى زوكربيرج باللوم في ذلك على "خطأ تشغيلي" لأن سياسة فيس بوك المناهضة للميليشيات كانت جديدة ولم يتم تدريب بعض الوسطاء بعد على ذلك.

واستجوبت السناتور ديان فاينشتاين جاك دورسي حول تصنيف التغريدات - وتحديداً الملصق على تغريدة دونالد ترامب التى زعم فيها أنه تم حذف 2.7 مليون صوت له.

وقال دورسي إن الملصقات على التغريدات تؤدي إلى مزيد من المعلومات بشأن صحة هذه الادعاءات.

وفي شهادته المكتوبة لجلسة الاستماع، كتب دورسي: "لقد طبقنا التصنيف لإضافة سياق والحد من خطر انتشار المعلومات المضللة الضارة عن الانتخابات دون سياق مهم ، لأن الجمهور أخبرنا أنهم يريدون منا اتخاذ هذه الخطوات".

بين 27 أكتوبر و 11 نوفمبر، كما قال إنه تم تصنيف ما يقرب من 300000 تغريدة لمحتوى متنازع عليه وربما مضلل ، وهو ما يمثل 0.2 في المائة من جميع التغريدات المتعلقة بالانتخابات الأمريكية التي تم إرسالها خلال هذه الفترة.

من بين التغريدات المصنفة، تمت تغطية 456 أيضًا برسالة تحذير وكانت محدودة في كيفية مشاركتها.

حوالي 74 في المائة من الأشخاص الذين شاهدوا تلك التغريدات رأوها بعد تطبيق ملصق أو رسالة تحذير.

وطرح السناتور الأمريكى، مايك لي سلسلة من الأسئلة المتعلقة بقرارات المحتوى التي عكسها فيس بو وتويتر  ولاحقًا. وعند الاستماع إليه، بدا أنه كان محقًا في أن الشركات كانت ببساطة متحيزة ضد اليمين، وفقا لـ"سى إن إن" الأمريكية.

اعترف كل من زوكربيرج ودورسي بالأخطاء ولم يبذلوا سوى القليل من الجهد للدفاع عن أنفسهم باستثناء القول بأنهم ارتكبوا أخطاء وقاموا بتصحيحها. كما قال دورسي عن تعديل المحتوى في وقت مبكر من جلسة الاستماع ، "نحن نواجه شيئًا يبدو مستحيلًا."

تحت استجواب لي، أقر دورسي بأن تويتر ارتكب "خطأ" عندما تصرف ضد تغريدة كتبها مارك مورجان، مفوض الجمارك ودوريات الحدود الأمريكية.

وعزا دورسي الخطأ إلى "الوعي المتزايد بالحسابات الحكومية". انتقد لي منصات التواصل الاجتماعي بسبب "الأخطاء" المتكررة التي قال إنها تؤثر بشكل غير متناسب على الحسابات المحافظة.

من جانبه، قال السناتور الأمريكى تيد كروز، إنه يشعر بخيبة أمل لأن أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين يريدون من شركات التكنولوجيا الكبيرة إسكات المزيد من الأصوات، وهو ما يقول إنه يعارض حرية التعبير.

وسأل جاك دورسي، مؤسس تويتر، "هل تويتر ناشر؟" فرد: "لا ، لسنا كذلك. نحن نوزع المحتوى" .

وعارضه كروز وذكر أمثلة تتعلق بصحفي لديه حساب معلق لمشاركته  قصة نيويورك بوست.

سأل السناتور كروز دورسي عن عدد المرات التي قام فيها تويتر بحظر السياسيين الديمقراطيين والجمهوريين وما إذا كان سيلتزم بالإجابة على السؤال كتابةً نظرًا لالتزامه بالشفافية.

وقرأ بعض الجمل المتعلقة بالانتخابات دون ذكر من كتبها حتى يعرف إذا كان دورسى سيصنفها كمصدر لمعلومة خاطئة، وقرأ جمل عن وجود تزوير، فقال دورسى إنه سيضع مصنف عليها، فرد عليه إن من كتبها الجملتين أعضاء فى لجنة الانتخابات ويعترفون بوجود مشكلة، والجملة الأخرى لجيم كارتر.

وهاجمه قائلا إنت متحيز لأنك أخذت موقف وافترضت عدم وجود تزوير فى الانتخابات، وسأله إذا كان يعلم أن هناك سيدة فى تكساس اتهمت بتزوير الانتخابات فعليا، وأن البعض شكى فى انتخابات سابقة من وجود تزوير، فقال إنه لا يعرف.  

يقول دورسي، إنه يود الرد على ذلك كجزء من حملة أوسع للشفافية - والتي اعتبرها السناتور كروز مجرد وهم.

عندما سئل زوكربيرج، قال إنه سيتابع تلك المعلومات.

ضغط السناتور تيد كروز مرارًا وتكرارًا على دورسي للاعتراف بأن تويتر اتخذ موقفًا مؤسسيًا بشأن ما إذا كان تزوير الناخبين موجودًا.

وسأل كروز دورسي "هل يوجد تزوير للناخبين؟" وأجاب: "لا أعرف على وجه اليقين".

ورد كروز."لماذا إذن يضع تويتر الآن تحذيرات مزعومة على أي بيان حول تزوير الناخبين؟".

قال دورسي إن الشركة تقوم ببساطة بربط المستخدمين بمزيد من السياق حول مزاعم تزوير الناخبين. لكن كروز رفض هذا الدفاع، واتهم تويتر باتخاذ موقف سياسي "متنازع عليه" على الرغم من التصريحات المتكررة من قبل وزارة الأمن الداخلي التابعة لإدارة ترامب بأن الانتخابات أجريت بشكل آمن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة