أكرم القصاص - علا الشافعي

"فيروس سى" حلم القضاء على المرض يتحول لحقيقة.. برلمانيون: مبادرة الرئاسة بالكشف على المواطن ومنحه العلاج مجانا الأولى عالميا.. حققنا نجاحا غير مسبوق بشهادات عالمية.. وننقل خبراتنا لدول المنطقة

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 09:33 م
"فيروس سى" حلم القضاء على المرض يتحول لحقيقة.. برلمانيون: مبادرة الرئاسة بالكشف على المواطن ومنحه العلاج مجانا الأولى عالميا.. حققنا نجاحا غير مسبوق بشهادات عالمية.. وننقل خبراتنا لدول المنطقة حملة فيروس سى أرشيفية
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسى، العديد من المبادرات التي تهدف لتوفير حياة كريمة للمواطنين، ولعل المبادرات الخاصة بفيروس سى من أهم وأبرز تلك المبادرات التى كأن لها صدى كبير على صحة المواطنين خلال السنوات الأخيرة، والجهود التي تبذلها الدولة من أجل القضاء على هذا الفيروس نهائيا، ذلك المرض المنتشر منذ سبعينات القرض الماضى.

وفى هذا الإطار قال النائب محمد العمارى، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن ملف الرعاية الاجتماعى شهد طفرة حقيقة خلال السنوات الأخيرة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتم ترجمة هذه الاهتمام وهذه الرعاية في صورة تشريعات وقوانين ومبادرات على أرض الواقع، حيث شهدت الموازنة العامة خلال السنوات السابقة زيادة المخصصات المالية لهذا الملف على وجه التحديد، بالإضافة لعدد من المبادرات والقرارات التي تصب في هذا الإطار أيضا.

ولفت رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى أنه لا يخفى على أحد ما كأن عليه ملف الصحة خلال السنوات الأخيرة، وعلى وجه التحديد فيروس سى، وما نتج عنه من مشاكل صحية على العديد من الفئات بمختلف محافظات الجمهورية، وفى واحدة من أبرز المبادرات تلك الخاصة بفيروس سى خلال السنوات الأخيرة، وذلك فى سابقة هى الأولى لمصر خالية من مرضى فيروس سى، وبالفعل نجحت الدولة بجدارة في هذا الملف وحظيت على إشادة دولية في هذا الصدد على وجد التحديد.

وأكد رئيس اللجنة، أن هذه المبادرة لن نسمع بها على مستوى العالم أن يكون هناك فحص وإجراء مسح لـ 50 مليون مواطن، فهذا أمر لم يحدث فى العالم أجمع، مشددا على ضرورة توعية المواطنين بمختلف محافظات الجمهورية حتى تأتي المبادرة نتائجها المرجوة منها.

وفى سياق متصل، قال النائب سامى المشد، أمين سر لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب، إن فيروس سى كأن من أبرز وأهم الملفات التي تمثل أزمة كبرى في ملف الصحة خلال العصور السابقة، وذلك بعدما زادت نسبة الإصابة نتيجة العديد من الأسباب، ومن ثم حرصت القيادة السياسية على إطلاق مبادرة لعلاج مصابى فيروس سى بعد الكشف عليهم بالمجأن 100% في سابقة عالمية لم نشهدها في اى من دول العالم، وهذا كله يؤكد أننا أمام دولة تقدر وتحترم حقوق مواطنيها خاصة الفئات غير القادرة وتوفر لهم حياة كريمة.

ولفت أمين سر لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى أن المبادرة تستهدف إجراء الكشف والمسح الطبي للمواطنين بالمجأن في مختلف محافظات الجمهورية ومنحهم العلاج بالمجان، وحققت مصر خطوات جادة في هذا الملف على وجه التحديد، فهناك العديد من الإشادات العالمية لمصر بعد نجاحها بجدارة في هذا الملف على وجه التحديد، بالإضافة للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة في ملف الرعاية الطبية والصحية على وجه العموم.

وفى ذات الصدد، قال النائب خالد هلال، إن مصر نجحت بجدارة في ملف فيروس سى، وهذا بشهادة العديد من الدول العالمية، وأن مصر تخطو بإيجابية ونجاح فى خطة القضاء على فيروس سى، ذلك المرض الذى يعود إلى سبعينات القرن الماضى، حيث يتم توزيع علاج الالتهاب الكبدى الوبائى مجانا فى المستشفيات الحكومية فى الوقت الذى يباع فيه قرض من علاج فيروس سى بألف دولار.

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هناك عدد من الدول الأجنبية التي تخصص رحلات سياحية طبية إلى مصر لعلاجهم من الفيروس، إلى جانب المبادرة الرئيسية لعلاج مليون إفريقي من فيروس سى، كل هذا يؤكد أن هناك خطوات جادة من قبل الدولة المصرية في هذا الملف على وجه التحديد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة