س وج.. كل ما تريد معرفته عن بيع الهنود الحمر جزيرة مانهاتن بـ24 دولارا فقط

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن بيع الهنود الحمر جزيرة مانهاتن بـ24 دولارا فقط بيع جزيرة مانهاتن
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ394 على قيام الهنود الحمر يبيعون جزيرة مانهاتن مقابل قماش بقيمة 24 دولار، وذلك فى 16 نوفمبر عام 1626، وخلال السطور التالية نوضح بعض المعلومات عن حقيقة بيع المدينة الأمريكية الشهيرة..
 

س/ ما هى مدينة مانهاتن؟

ج: تقع جزيرة منهاتن مدينة نيويورك فى الولايات المتحدة الأمريكية، وتقع فى وسط المدينة على مصب نهر هدسون، كما توجد فيها حديقة سنترال بارك الشهيرة، بالإضافة إلى أفخم الفنادق والمطاعم والمنازل.
 

س/ من الذى قام بشراء مانهاتن من الهنود الحمر؟

ج: تمكّن بيتر مينويت حاكم المستعمرات من التوصل لاتفاق فريد من نوعه حصل من خلاله على ملكية جزيرة مانهاتن بالقارة الأمريكية، من عند السكان الأصليين لصالح الهولنديين مقابل بضائع.
 

س/ لماذا تم شراء مانهاتن من الهنود الحمر؟

ج: أكد بيتر شاجن قيام الهولنديين بزراعة أراضى هذه الجزيرة خلال شهر مايو ونجاحهم فى تحقيق محاصيل إيجابية خلال الأشهر التالية.
 

س/ كم السعر الذى اشترى به بيتر مينويت جزيرة مانهاتن؟

ج: اشترى الجزيرة مقابل بضائع قدّرت قيمتها بنحو 60 خولده (والتى كانت عملة هولندية حينها)، و قدّر عدد من المؤرخين الأميركيين قيمة 60 خولده هولندية (Dutch guilder) سنة 1626 بنحو 24 دولارا خلال القرن التاسع عشر وانطلاقا من ذلك ظهرت نظرية بيع السكان الأصليين لجزيرة مانهاتن، القلب النابض للولايات المتحدة الأميركية، مقابل 24 دولارا قبل أن تسجل انتشارها بشكل واسع على مدار القرون التالية.
 

س/ هل تم تغير اسم مانهاتن بعد الاتفاقية؟

ج: أطلق عليها اسم مستعمرة نيو أمستردام الهولندية (New Amsterdam) قبل أن تتم إعادة تسميتها بنيويورك سنة 1664 من قبل البريطانيين والتى تعتبر حاليا المركز المالى للولايات المتحدة الأميركية بسبب احتوائها على بورصة وول ستريت والعديد من الشركات المالية الأميركية الهامة.
 

س/ كيف يرى المؤرخون لاتفاقية بيع مانهاتن من السكان الأصليين؟

س: دافع العديد من المؤرخين عن هذه الاتفاقية المبرمة بين بيتر مينويت والسكان الأصليين فبغض النظر عن قيمة المبلغ المقدم اتجه هؤلاء المؤرخون للحديث عن نوعية السلع والبضائع التى نالها السكان الأصليون مقابل جزيرة مانهاتن مؤكدين على إمكانية حصولهم على أسلحة نارية وغلايات وفؤوس حديدية والتى كانت تعد سلعا باهظة وقيمة بالنسبة لهم.
 

س/ ما سبب النزاع الذى حدث بين الهولنديين والهنود الحمر؟

ج: اعتقد السكان الأصليون، حسب مفاهيمهم، أنهم سيؤجرون جزيرة مانهاتن بشكل مؤقت للهولنديين. وبسبب سوء التفاهم هذا، شهدت المنطقة خلال الفترة التالية نزاعات بين الهولنديين والسكان الأصليين كانت أهمها حرب كيفت (Kieft’s War).









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة