أكرم القصاص - علا الشافعي

الفاتورة الإلكترونية واستمرار الدراسة وكورونا.. أبرز قضايا التوك شو

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 08:00 ص
الفاتورة الإلكترونية واستمرار الدراسة وكورونا.. أبرز قضايا التوك شو التليفزيون هذا المساء
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التوك شو يوميًا مجموعة من القضايا والموضوعات المهمة التى تخص الشأن الداخلي والقضايا العالمية، كانت أبرز القضايا التي عرضتها برامج مساء الأحد :

مصلحة الضرائب: الفاتورة الإلكترونية تقضى على التهرب الضريبى

قال الدكتور سيد صقر رئيس الإدارة المركزية لمصلحة الضرائب، إن الفاتورة الإلكترونية تهدف إلى القضاء على التهرب الضريبي، وهى معنية بالمنشآت والمؤسسات.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لمصلحة الضرائب، خلال فقرة حوارية، اليوم الأحد، على برنامج رأى عام، والذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، على فضائية ten tv، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تعد أحد المشروعات للنهوض بالمنظومة الضريبية المصرية، والمنظومة المالية، مما يحقق فى النهاية أهداف الحكومة المصرية فى التحول الرقمى، وفى حصر الاقتصاد غير الرسمى.

وأشار الدكتور سيد صقر، إلى أن الفاتورة الإلكترونية تمكن مصلحة الضرائب من متابعة جميع التعاملات التجارية بين الشركات بعضها البعض، وذلك من خلال تبادل بيانات كافة الفواتير لحظياً بصيغة رقمية، وذلك من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص والعدالة بين الشركات العاملة فى السوق المصرية، وتسهيل وتسريع الإجراءات الضريبية.

وأوضح الدكتور سيد صقر رئيس الإدارة المركزية لمصلحة الضرائب، أن منظومة الفاتورة الإلكترونية تساعد الممولين فى التحقق من صحة بيانات الفواتير لأطراف التعامل قبل إصدارها، وتعزيز مراكزهم الضريبية بتصنيفهم ضمن الشركات ذات المخاطر الضريبية المنخفضة، وتسهيل إجراءات التسويات بين الشركات فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، وتحديث أسلوب تبادل الفواتير بين الشركات، إضافة إلى تخفيف العبء الإداري.

وزيرة التضامن: إصابات كورونا بين الإطفال بسيطة وإجراءات فى الحضانات لحمايتهم

قالت نفين قباج وزيرة التضامن الاجتماعى، إن نسبة الإصابة بكورونا وسط الأطفال بسيطة جدا، لذلك نقلل نسبة استيعاب الحضانة للأطفال للوقاية من كورونا.

وأضافت القباج فى مداخلة هاتفية لها مع برنامج على مسؤوليتى الذى يقدمه الإعلامى أحمد موسى،  لدينا 14 ألف حضانة رسميا و10 الالف حضانة غير مرخصة، 4 حضانات لم تلتزم بالإجراءات الاحترازية وتم أغلقها، مضيفا الحضانات تعمل بصورة طبيعية بإجراءات وتعامل رشيد ضد فيروس كورونا.

وأكدت ان جمعية الهلال الأحمر تقوم بتعقيم الأماكن بصورة مستمرة، مؤكده على أنه لابد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية، موكدا من الوارد اغلاق الحضانات فى حالة تفاقم الحالة الوبائية.

وأشارت وزيرة التضامن، إلى توفير أكبر قافلة تتضمن أغذية واغطية لأهالى القرى والأسر الأكثر احتياجا، ومن المنتظر أن تجوب مصر كلها بالتنسيق مع تحيا مصر والمجتمع المدنى.

وزير التعليم: الحياة لازم تستمر مع كورونا بالمدارس لكن بضوابط.. ولا داعى للقلق

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن هناك ضوابط من وزارة الصحة باستشارة منظمة الصحة العالمية ويتم تطبيقها منذ بداية العام الدراسى، مرتبطة بأربعة مستويات، موضحا أنه عند التأكد أن هناك حالة إصابة بكورونا، يتم أخذ الاحتياطات وإغلاق الفصل، وهو لا يسبب "هيستيريا"، لأنه إجراء احترازى، قد يكون الطالب ليس عليه أعراض ولكنه إيجابى".

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "حضرة المواطن"، على فضائية "الحدث اليوم"، مع الإعلامى سيد على: "الحياة لازم تستمر مع كورونا في المدارس والحياة العامة والاقتصاد ولكن بضوابط، وعدد الإصابات في إنجلترا في اليوم 25 ألفا والمدارس شغالة، وإحنا بعيد خالص عن كده ومفيش داعى للقلق المبالغ فيه، والإجراءت موضوعة لطمأنة الناس، كل ما يشاع عبر السوشيال ميديا لا تسمعوا له".

وعن أسئلة المقال في الامتحانات، قال: "المرحلة الثانوية تختلف، لأن كل الطلاب معهم أجهزة ومصادر رقمية وكتب في صور رقمية، والامتحانات في المرحلة الثانوية بالنظام الجديد الذى يقيس الفهم، وكل امتحانات الثانوى مسموح بالدخول بالتابلت عليها الكتاب، امتحان كتاب مفتوح، وهذه هي فلسفة الامتحانات، أما الثانوية العامة بالتحديد لأنها مصيرية، هناك قرار بأن التصحيح يكون إلكترونى بالكامل، فيتم إلغاء الأسئلة المقالية".

وتابع:"إحنا جايين نتعلم مش جايين نمتحن، فكرة مفيش سؤال مقالى مش معناه لغيت المنهج أو لغيت القصة، وهذا غير وارد"، مردفا: "نتيجة العام الماضى كان حوالى 30% فوق 95%، لا تقييم يعطى هذه النتيجة إلا إذا كان هناك شيء خاطئ أي أنه لا يقيس المهارات الحقيقية، لا يمكن أي حد في العالم يجيب 100%".

وعن مصروفات المدارس الحكومية قال: "الـ500 جنيه للثانوى، بها 2 مليون طالب، والإعدادية 200 جنيه، بها 5 ملايين طالب، والابتدائى 300 جنيه لأن بها تطوير"، مؤكدا أنه تم إعفاء أكثر من 40% من طلاب مصر من المصروفات، واللى فينا يقدر يدفع كأنه بيدفع غير القادر وبيحسن النظام التعليمى، والمصدر الوحيد الذى تستطيع أن تقدم منه الدولة الأنشطة والخدمات، اللى بيتعمل خارج الموازنة، من كتب إلكترونية ومنصات بث مباشر ومكتبات رقمية وقنوات تليفزيونية".

وذكر وزير التعليم، أن تابلت المرحلة الثانوية كلفنا 9 مليارات جنيه، وهذا العام في وجود فيروس كورونا تم مضاعفة التكلفة، حيث التكلفة في وجود كورونا أعلى سواء بيحضر أم لا، لافتاً إلى أنه سيحاول وضع حل مع شركات المحمول لباقات الطلاب، وعند الوصول إلى حل سيتم الإعلان عنه.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة