أكرم القصاص - علا الشافعي

استمرار أزمة خزان صافر فى اليمن.. وزير التخطيط اليمنى يطالب المجتمع الدولى بتحمل مسؤولياته.. ويدعو إلى السماح لفريق أممى بالوصول لصافر.. ونائب الرئيس اليمنى يطالب العالم بالضغط على الحوثيين لوقف الانتهاكات

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 10:30 م
استمرار أزمة خزان صافر فى اليمن.. وزير التخطيط اليمنى يطالب المجتمع الدولى بتحمل مسؤولياته.. ويدعو إلى السماح لفريق أممى بالوصول لصافر.. ونائب الرئيس اليمنى يطالب العالم بالضغط على الحوثيين لوقف الانتهاكات الحوثيين
كتب محمد عبد العظيم - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستمر أزمة خزان صافر الذى تسيطر عليه مليشيات الحوثيين، وسط دعوات من الحكومة اليمنية للمجتمع الدولى بضرورة التدخل لحل الأزمة، حيث قال وزير التخطيط اليمني الدكتور نجيب العوج، إنه يجب الضغط على الحوثيين للسماح لفريق أممي بالوصول لصافر، وأضاف وزير التخطيط اليمني، أن تأخر فحص وصيانة خزان صافر قد يؤدي لكارثة بيئية خطيرة.

وأوضح وزير التخطيط اليمني، أن صافر قد تتعرض للغرق وسيؤدي ذلك لأكبر كارثة بيئية، لافتا إلى أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤوليته إزاء خزان صافر، حيث دعا وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمنى المجتمع الدولي الى تحمل مسؤوليته القانونية والاخلاقية ايزاء خزان النفط العائم صافر والضغط على المليشيات الحوثية السماح للفريق الفني الاممي الوصول الى الخزان لصيانته.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية، أكد نجيب العوج أن سفينة صافر التي ترسو في ميناء راس عيسى والمحملة بكميات تزيد عن المليون برميل من النفط الخام لم يجري لها أي عملية صيانة منذ العام 2014..مشيراً الى ان عملية اعاقة وصول الفريق الفني الاممي الى الخزان من قبل المليشيات الحوثية يهدد بحدوث كارثة بيئية خطيرة.

ولفت العوج ، الى ان تأخر فحص وصيانة الخزان قد يؤدي الى تسرب وتلوث للمياه على امتداد الشريط الساحل اليمني والاقليمي ويشكل كارثة بيئية خطيره ويهدد محطات تحلية المياه وتضرر الالاف من الصيادين ومئات الالاف من الطيور والاسماك المهددة بالانقراض ..منوهاً ان وضع السفينة المتهالك يمكن ان يعرضها للغرق وسيعد ذلك اكبر واخطر كارثة بيئية على الاطلاق.

وطالب وزير التخطيط اليمنى، المجتمع الدولي باتخاذ كافة الإجراءات والسبل لإنقاذ ما يمكن انقاذه والضغط على المليشيات الحوثية للسماح بوصول الخبراء والفنيين لفحص السفينة قبل حدوث الكارثة، مؤكداً ان الحكومة بذلت جهوداً كبيرة في سبيل وصول وتسهيل وصول الفريق الفني الاممي ..مشيراً الى تعنت ميليشيات الحوثي المستمر ومماطلتها واعاقة وصول الفريق الفني الاممي لإجراء عملية فحص وصيانة الخزان.

يأتي هذا فيما التقى نائب رئيس الجمهورية اليمنى، الفريق الركن علي محسن صالح، اليوم الإثنين، محافظ الحديدة الدكتور حسن علي طاهر، للاطلاع على المستجدات الميدانية والأوضاع في المناطق المحررة، حيث تطرق نائب الرئيس اليمنى خلال اللقاء إلى جملة من المواضيع المرتبطة بالمحافظة وفي مقدمتها انتهاكات المليشيات المستمرة بحق ابناء المحافظة، وعرقلة وصول بعثة الأمم المتحدة لتقييم سفينة صافر، وتصاعد الخروقات والانتهاكات واستهداف وتهديد الملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وأشار نائب الرئيس اليمنى، إلى أن مليشيا الحوثي تشكل خطراً متصاعداً يهدد الملاحة الدولية، منوهاً إلى العمليات الإرهابية التي تقوم بها الجماعة عبر نشر الألغام في عرض البحر، وتسيير القوارب المفخخة لاستهداف السفن التجارية والمناطق الساحلية الحيوية، مؤكدا استمرار مماطلة مليشيات الحوثيين ومراوغتها بشأن سفينة صافر، وعرقلة وصول خبراء الأمم المتحدة لتقييم وإصلاح خزان النفط العائم المهدد بالانفجار في أي لحظة.

وأكد نائب الرئيس اليمنى حرص الحكومة اليمنية ، على السلام العادل، وتقديمها التنازلات تلو التنازلات، إلا أن المليشيات بتعنتها رفضت كل الحلول والمقترحات وتواصل نهجها التصعيدي والإرهابي بحق ابناء اليمن والأشقاء، داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة للضغط على مليشيات الحوثيين ووقف انتهاكاتها بحق أبناء الحديدة، وما تمارسه الجماعة من ترهيب وإهانة بحق النواب في مناطق سيطرتها، مشدداً على اضطلاع المجتمع الدولي بدوره إزاء انتهاكات وجرائم المليشيات المستمرة.

وقبلها أعلن الجيش اليمني، الأحد، مقتل وإصابة عدد من مسلحي الحوثيين، بقصف لطيران التحالف العربي في اليمن الذى تتزعمه المملكة العربية السعودية على مواقع الحوثيين في صعدة شمال اليمن.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، استهدف طيران التحالف العربي بقيادة السعودية، تجمعات الحوثيين خلف مركز مديرية باقم بمحافظة صعدة، لافتا إلى أن الغارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وتدمير عدد من الآليات القتالية.

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة