أكرم القصاص - علا الشافعي

3.2 مليار جنيه دعما لمشروع "البتلو" لزيادة الإنتاج.. الزراعة تؤكد: نجحنا فى تسمين 220 ألف رأس و19 ألف مواطن مستفيد.. ومنحنا 58 ألف رخصة "حيوانى وداجنى".. وتكثيف المتابعات الميدانية لمساعدة صغار المزارعين

الإثنين، 16 نوفمبر 2020 07:00 ص
3.2 مليار جنيه دعما لمشروع "البتلو" لزيادة الإنتاج.. الزراعة تؤكد: نجحنا فى تسمين 220 ألف رأس و19 ألف مواطن مستفيد.. ومنحنا 58 ألف رخصة "حيوانى وداجنى".. وتكثيف المتابعات الميدانية لمساعدة صغار المزارعين 3.2 مليار جنيه دعما لمشروع "البتلو"
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لزيادة انتاج اللحوم  والاستثمار، وتحسين دخل الأسر الريفية وخلق فرص عمل جديدة، والحد من استيراد اللحوم الحمراء ،واصل  المجلس القومى لإحياء مشروع "البتلو" بوزارة  الزراعة استمرار  دعم صغار المزارعين والمربين والمرأة المعيلة وشباب الخريجين  من خلال  الاستفادة من المشروع القومى للبتلو بشقيه المحلى والمستورد، والتقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع  البنك الزراعي  المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية ، وذلك في إطار حرص الحكومة على رفع العبء عن الفلاح المصرى وخلق فرص عمل جديدة وعودة القرية المنتجة وزيادة اللحوم الحمراء.
 
وذكر تقرير الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، أن المخصصات الرئاسية لدعم مشروع البتلو بلغت 4 مليارات و100 مليون جنيه، تم صرف حوالى  3.2 مليار جنيه، في تسمين 200 ألف رأس بتلو  وضمها للثروة الحيوانية وجذب 19 ألف مربى للمساهمة في المشروع،  وعمل لجان ميدانية المستفيدين من مبادرات البنك المركزي للإنتاج الحيواني والداجنى، وذلك  تنفيذ للبرتوكولات  الموقعة بين الوزارة والبنوك  المصرية، وخاصة مشروع البتلو  وملء فراغات واستكمال   حظائر الماشية  ، ومراكز تجميع الألبان ومزارع الدواجن  المستفيدين  من مبادرة البنك المركزى للمشروعات الصغيرة 5%، حيث توجه  القروض لدعم صغار  المربيين ،  للاستفادة من مشروعات للبتلو المحلى وكذلك العجول المستوردة المحسنة وراثياً وسريعة النمو.
قال الدكتور طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، في تصريحات " اليوم السابع"، إن  هناك   لجان مشكلة  لمتابعة البرتوكول والمستفيدين من المبادرة ميدانياً خاصة  من مشروع البتلو وملء فراغات  واستكمال   حظائر الماشية  ، بهدف دراسة أى مشكلات على أرض الواقع وطرح الحلول التطبيقية المناسبة، مضيفا أن  استقبال طلبات المربين الراغبين فى الاستفادة من البروتوكولات فى أقرب إدارة زراعية، أو على أرقام الواتساب (01558626682 - 01558626681) ليتم دراستها وسرعة إنهاء الإجراءات والمتابعة، مؤكد أن اجمالى حجم تراخيص  تشغيل الثروة الحيوانية  والداجنة والعلفية وغيرها بلغ منذ 58 الف  رخصة منذ 2017 وحتى 4 من الشهر الجارى،  ويؤكد  أن 70% منها العام الجارى.
وأضاف "سليمان" ،أن  هناك  تعليمات  من قبل   وزير الزراعة بضرورة تكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع سواء محلى أو مستورد مع  توفير كافة أوجه الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أى مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها فى مهدها ،  موضحاً أن المشروع القومى للبتلو بشقيه المحلى والمستورد يعمل على توفير لحوم حمراء بالسوق بسعر عادل ومناسب لكل من المنتج والمستهلك، حيث أنه بمنع ذبح العجول على أوزان صغيرة (بتلو) وتسمينها حتى 400 كجم على الأقل يزيد من كميات اللحوم المنتجة لنفس الرأس ما يقرب من خمسة أضعاف.
و أكد  تقرير إن  الدولة تقدم جميع التسهيلات لمنح قروض "البتلو"، حيث  يهدف  المشروع الى حماية عجول" البتلو" من الذبح الجائر والوصول بها إلى وزن لا يقل عن 400 كجم لزيادة المعروض من اللحوم الحمراء، بما يحقق تحسين دخل الأسر الريفية وخلق فرص عمل جديدة، والحد من استيراد اللحوم الحمراء ، ويتم عمل معاينة للرغبين فى الحصول على قروض مشروع البتلو من خلال لجنة ثلاثية تضم الطب البيطرى،  وقطاع تنمية الثروة الحيوانية بالوزارة،  والبنك الزراعي المصري وحسب القواعد الموجودة مع اللجنة ، وإتاحة الفرصة لكل من يريد أن يستفيد من مشروع "البتلو"  اذا انطبقت عليه الشروط.
  وأوضح التقرير، إن إقبال المربين على الاستفادة من تسمين العجول المستوردة سريعة النمو بقرض قصير الأجل (6 أشهر) وبفائدة فقط 2.5% واستلام وزارة التموين نسبة من الرؤوس بعد تسمينها من المستفيدين بسعر عادل وطرح لحومها فى منافذها بسعر مناسب سيعمل على توازن الأسعار فى الأسواق سواء كانت الرؤوس الحية للمواشى - أو أسعار اللحوم.
 وقال التقرير،أنه  يستفيد منها صغار المربيين وشباب الخريجين ، والمنشآت الفردية والشركات بأنواعها والمزارع التجارية، والجمعيات التعاونية للإنتاج الحيوانى، وضرورة توفير مكان ملائم للتربية فى حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأسا، ويجب أن تكون المزرعة مرخصة عند طلب أكثر من 20 رأسا، كما يشترط بعد شراء الرؤوس الترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية،  بينما يتم معاينة المكان من خلال لجنة مكونة من "مديرية الطب البيطرى، وإدارة الإنتاج الحيوانى بالمديرية، البنك الزراعى المصرى".
وشدد التقرير،  على أن دور وزارة الزراعة فى النهوض بالمشروع يعتمد على توفير الرعاية البيطرية من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات،  وتوفير الرعاية والتدريب حول أسس الإعاشة والتغذية السليمة من خلال مهندسى الإنتاج الحيوانى بالمواقع المختلفة بالمحافظات، والتأمين على رؤوس الماشية ضد الحريق – السطو – السرقة خيانة الأمانة – الذبح الاضطرارى  – النفوق جميع الأمراض الوبائية من خلال صندوق التأمين على الماشية .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة