أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على اشتراطات مزاولة مهنة "السايس" بالقانون الجديد

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 05:00 ص
تعرف على اشتراطات مزاولة مهنة "السايس" بالقانون الجديد    مجلس النواب وقضيه السايس
كتبت – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع القانون رقم 150 لسنة 2020، بإصدار قانون تنظيم انتظار المركبات فى الشوارع، اشتراطات لمن يرخص له بمزاولة نشاط انتظار المركبات "السايس" فى إطار المنظومة المتكاملة التى وضعها القانون لاستغلال الشوارع العامة بشكل منظم وحضارى لائق، وذلك لانتظار المركبات بالشوارع.
 
وفى هذا الصدد، نستعرض المادة (5) من القانون رقم 150 لسنة 2020 التى نظمت اشتراطات لمن يرخص له بمزاولة نشاط "السايس" على النحو الآتى:
 
1-   إجادة القراءة والكتابة
 
2-   ألا يقل سنه عن 21 عاما يوم تقدمه بطلب الترخيص للجنة المختصة
 
3-   أن يكون قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانوناً.
 
4-   أن يكون حاصلا على رخصة قيادة سارية.
 
5- أن يحصل علي شهادة صحية من الطب الشرعي أو المعامل المركزية بوزارة الصحة تفيد عدم تعاطية المواد المخدرة.
 
6- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية أو فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة أو في إحدى جرائم المخدرات أو التعدي علي النفس، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.
 
كما استهدف تحديد الضوابط والاشتراطات للقائمين على تنظيم انتظار المركبات (شركات أو أفراد)، واستوجب لمزاولة هذا النشاط ضرورة الحصول على رخصة من الجهة الإدارية ويتم تحديد مقابل الانتظار وفقا لطبيعة الموقع الجغرافى ومساحة أماكن الانتظار المحددة سلفا من الوحدات المحلية وأجهزة المدن التابعة للمجتمعات العمرانية الجديدة.
 
وتتمثل أهمية هذا المشروع بقانون أنه ينظم انتظار المركبات وأحكام الرقابة عليه وتقنين أوضاعها لتعمل فى إطار منضبط، كما يهدف المشروع إلى إتاحة فرص عمل للشركات والأفراد وخلق آفاق جديدة للاستثمار فى هذا المجال وزيادة موارد الوحدات المحلية وأجهزة المدن تعزيزا للامركزية المالية والإدارية التى نص عليها الدستور فى المادة رقم 176.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة