اللقاح الروسى يحقق نجاحا بعد التجارب السريرية.. مصر تؤمن حصتها من اللقاح بتصنعيه عبر "فاركو".. صندوق الاستثمار الروسى يعطى إشارة البدء لمصر بسبتمبر الماضى.. والاتفاقية تضمن حصول مصر على 25 مليون جرعة من اللقاح

الجمعة، 13 نوفمبر 2020 05:00 م
اللقاح الروسى يحقق نجاحا بعد التجارب السريرية.. مصر تؤمن حصتها من اللقاح بتصنعيه عبر "فاركو".. صندوق الاستثمار الروسى يعطى إشارة البدء لمصر بسبتمبر الماضى.. والاتفاقية تضمن حصول مصر على 25 مليون جرعة من اللقاح الدكتور شيرين حلمى الرئيس التنفيذي لـ "فاركو" للأدوية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع إعلان كل من صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) ، وصندوق الثروة السيادي الروسي، وشركة Pharco ، إحدى المجموعات الصيدلانية الرائدة في مصر، تأمين توريد 25 مليون جرعة من لقاح Sputnik V لمصر سبتمبر الماضى، تسابق شركة فاركو  الزمن لإنشاء أكبر مصنع للمستحضرات الحيوية  في إفريقيا بمنطقة العاشر من رمضان،  يقوم بصناعة الأدوية الحيوية وعلاج الأورام من أمصال وطعوم وكل الأدوية الحيوية، وذلك باستثمارات تقدربـ مليار و600 مليون جنيه.

ووفقا للموقع الرسمي لـ "sputnikvaccine" ، فإن اللقاح الروسى ضد فيروس كورونا يعتمد على منصة مدروسة جيدًا لنواقل الفيروس الغدي البشري مع سلامة وفعالية مثبتتين، وسيدعم جهود وزارة الصحة المصرية لتأمين لقاح ضد COVID-19.

وستمكن الاتفاقية 25٪ من سكان مصر من الحصول على لقاح Sputnik V. ومن المخطط توزيعه على البلدان المجاورة، كما ستؤمن مصر محفظة لقاحات متنوعة تتضمن لقاحًا يعتمد على منصة ناقلات الفيروس الغدي البشري، بعد أن أثبتت هذه المنصة أنها آمنة على مدى عقود بما في ذلك من خلال 75 مطبوعة علمية دولية وفي أكثر من 250 تجربة سريرية.

ولم تظهر التجارب السريرية للقاح الروسي أي آثار سلبية خطيرة ، حيث أدى Sputnik V إلى توليد استجابة مناعية خلطية وخلوية مستقرة في 100 ٪ من المشاركين، في المقابل ، لم تثبت اللقاحات القائمة على منصات جديدة سلامتها ولا توجد حاليًا بيانات عن السرطنة أو التأثيرات على الخصوبة.

وفي 11 أغسطس ، تم تسجيل لقاح Sputnik V الذي طوره معهد الجماليا القومي لبحوث الأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة من قبل وزارة الصحة الروسية وأصبح أول لقاح مسجل في العالم ضد COVID-19 استنادًا إلى منصة ناقلات الفيروس الغدي البشري. 

وتتوفر معلومات مفصلة عن لقاح Sputnik V والمنصة التكنولوجية لناقلات الفيروس الغدي البشري وتفاصيل أخرى على موقع sputnikvaccine.com

في 4 سبتمبر ، نُشرت ورقة بحثية حول نتائج المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التجارب السريرية للقاح Sputnik V في مجلة  The Lancet ، إحدى المجلات الطبية الدولية الرائدة، فيما  تجري حاليًا التجارب السريرية بعد التسجيل للقاح Sputnik V التي يشارك فيها 40.000 متطوع، حيث تقدم أكثر من 60 ألف متطوع للمشاركة في تجارب ما بعد التسجيل. من المتوقع نشر النتائج الأولى لهذه التجارب في أكتوبر - نوفمبر 2020.

وقال الدكتور شيرين حلمى الرئيس التنفيذي لـ "فاركو" للأدوية فى تصريحات خاصة لليوم السابع: الدواء يمس حياة الإنسان وتسجيله يحتاج سنوات كثيرة ولكن في وجود جائحة مثل فيروس كورونا، تتعامل هيئات الدواء بتعاون على قصر مدة تسجيل الدواء.  ونحن نعمل منذ بداية الجائحة على جود أكثر من بديل من اللقاحات المضادة لفيروس كوفيد 19  لمصر، حتى نستطيع أن نناقش السعر لأنه لو زادت موجة كورونا، لأصبحت الدول الغنية الأكثر طلبا وتنافسا على اللقاحات، ولذلك من المهم لمصر تنويع مصادر العلاج بين الصين وروسيا وهذا يساعد مصر على توفير احتياجاتها من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وكشف الدكتور شيرين حلمى عن قيام فاركو بإنشاء  أكبر مصنع للمستحضرات الحيوية  في إفريقيا بمنطقة العاشر من رمضان،  يقوم بصناعة الأدوية الحيوية وعلاج الأورام من أمصال وطعوم وكل الأدوية الحيوية، وذلك باستثمارات تقدربـ مليار و600 مليون جنيه.

يذكر أن اللقاح الروسي بحسب ما نشرته الأكاديمية الروسية للعلوم يكون في صورة جرعتين، الثانية تكون بعد 3 أسابيع من تعاطي الأولي، حيث يستخدم اللقاح يستخدم تقنية فريدة من الفيروسات الغدية البشرية ثنائية النواقل، وهي فيروسات مهندسة وغير قادرة على التكاثر وتحمل المادة الوراثية من ارتفاع فيروس كورونا

وتساعد هذه التقنية في التغلب على المناعة الموجودة مسبقا ضد الفيروسات الغدية، كما يعمل اللقاح على تكوين أجسام مضادة ضد الفيروس، للحد من انتشار الفيروس داخل الجسم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة