أشهر 5 مجازر إبادة جماعية ارتكتب ضد الإنسانية فى القرن العشرين

الخميس، 12 نوفمبر 2020 10:00 م
أشهر 5 مجازر إبادة جماعية ارتكتب ضد الإنسانية فى القرن العشرين مجزرة صبرا وشاتيلا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ64، على وقوع مذبحة خان يونس، التى نفذها الجيش الإسرائيلي بحق لاجئين فلسطينيين فى مخيم خان يونس، راح ضحيتها أكثر من 250 فلسطينيا، وبعد تسعة أيام من المجزرة الأولى 12 نوفمبر 1956، نفذت وحدة من الجيش الإسرائيلى مجزرة وحشية أخرى راح ضحيتها نحو 275 شهيدا من المدنيين فى نفس المخيم، كما قتل أكثر من مائة فلسطينى آخر من سكان مخيم رفح للاجئين فى نفس اليوم، وقد امتدت هذه المذبحة حتى حدود بلدة بنى سهيل.
 
ومذبحة خان يونس، واحدة من عشرات المجازر التى ارتكبت ضد الإنسانية خلال القرن المنقضى، حيث أقيمت العديد من مجازر الإبادة الجماعية التى ضد الموطنين الأبرياء، ومن أشهر تلك المجازر:
 

إبادة الآشوريين واليونانيين

إبادة الآشوريين واليونانيين
إبادة الآشوريين واليونانيين
 
وقعت هذه المجازر على أيدى الدولة العثمانية، حيث قتل نحو 250 ألف من الآشوريين فى العراق، معظمهم من المسيحيين، إبان الحرب العالمية الأولى(1914ــ 1918)، بينما قتل مئات الآلاف من المسيحيين اليونانيين فى الأناضول، وتعترف دول عديدة بهذه المجازر، كما تقيم اليونان منذ عام 1994 ذكرى لهذه الأحداث، المشار إليها هناك بالـ"إبادة".
 

إبادة الأرمن

إبادة الأرمن
إبادة الأرمن
 
تم تنفيذ ذلك من خلال المجازر وعمليات الترحيل والترحيل القسري والتى كانت عبارة عن مسيرات فى ظل ظروف قاسية مصممة لتؤدي إلى وفاة المبعدين، ويقدر الباحثون أعداد الضحايا الأرمن بين مليون إلى 1.5 مليون شخص، معظمهم من المواطنين داخل الدولة العثمانية، تاريخ الإبادة يبدأ تقليدياً في 24 أبريل من عام 1915، وهو اليوم الذى اعتقلت فيه السلطات العثمانية، وقامت بترحيل بين 235 إلى 270 من المثقفين وقادة المجتمع الأرمن من القسطنطينية إلى منطقة أنقرة.
 

مذبحة صابرا وشاتيلا

مذبحة صابرا وشاتيلا
مذبحة صابرا وشاتيلا
 
تمت هذه المذبحة فى مخيمى صابرا وشاتيلا للاجئين الفلسطينيين يوم 16 سبتمبر 1982م، وعلى مدار ثلاثة أيام، حيث قامت المجموعات الانعزالية اللبنانية متمثلة فى حزب الكتائب اللبنانى وجيش لبنان الجنوبى والجيش الإسرائيلى بارتكاب المذبحة التى راح ضحيتها فلسطينيون ولبنانيون.
 
لا يعرف عدد القتلى على وجه الدقة لكن التقارير تشير إلى أنه قتل ما بين 750 – 3500 شخص فى هذه الأيام الثلاثة من بينهم نساء وأطفال وشيوخ، فى ذلك الوقت كانت إسرائيل قد قامت باجتياح لبنان وارتكبت العديد من المجازر فى حق الفلسطينيين بمساعدة بعض المجموعات اللبنانية المسلحة الرافضة للوجود الفلسطينى على الأراضى اللبنانية.
 

مجاعة هولودومور

مجاعة هولودومور
مجاعة هولودومور
 
وقعت بين عامى 1932 و1933، وخلفت نحو 10 ملايين قتيل بأوكرانيا (ثلث عدد السكان وقتها)، ويقال إنها دفعت بتنامى ظاهرة أكل لحوم البشر، ويتفق معظم المراقبين ــ بحسب واشنطن بوست ــ على أن هذه المجاعة تمت عمدا بيد الزعيم السوفييتى، جوزيف ستالين، إلا أن روسيا ترفض دفع أى تعويضات لضحاياها.
 

مذبحة و«اغتصاب» نانكينج

مذبحة و«اغتصاب» نانكينج
مذبحة و«اغتصاب» نانكينج
 
ارتكبتها القوات اليابانية بحق سكان مدينة «نانكينج» الصينية، خلال الحرب الصينية ــ اليابانية عام 1937، وخلفت ما بين عشرات إلى مئات الآلاف من القتلى ونحو 20 ألف حالة اغتصاب. وتحاول الحكومات اليابانية المتتابعة التقليل من شأن تلك المجازر، بل يحاول البعض إنكارها كلية، حتى الآن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة