رئيس شركة إيجوث: كورونا أكلت أرباحنا وخفضت الإقبال السياحى.. شريف البندارى لـ" اليوم السابع": استمرار تطوير الفنادق بنحو 3 مليارات جنيه ومشروع لإزالة المياه الجوفية بماريوت.. الأصول تمنع طرح الشركة بالبورصة

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 10:00 م
رئيس شركة إيجوث: كورونا أكلت أرباحنا وخفضت الإقبال السياحى.. شريف البندارى لـ" اليوم السابع": استمرار تطوير الفنادق بنحو 3 مليارات جنيه ومشروع لإزالة المياه الجوفية بماريوت.. الأصول تمنع طرح الشركة بالبورصة شريف البندارى ومحرر اليوم السابع
حوار عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف شريف البندارى رئيس مجلس ادارة شركة العامة للسياحة " إيجوث"، إحدى شركات القابضة للسياحة والفنادق، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام عن خطط تطوير الفنادق وصيانتها بنحو 3 مليارات جنيه بالرغم من الصعوبات فى التمويل وضعف الاقبال السياحى بسبب جائحة كورونا.

 

أضاف شريف البندارى فى حوار شامل لـ"اليوم السابع"، أن هناك مشروعات تسير على قدم وساق وأخرى تعثرت بسبب أمور قضائية أو تمويلية، إلا أننا نسعى للتغلب على كل ذلك..

وإلى نص الحوار:

 

ماذا عن تطوير الفنادق واستغلال الاصول؟

لدينا خطط تطوير مستمرين فى تطويرها على سبيل المثال تطوير قصر مينا هاوس حيث أن العمل لم يتوقف فيه، ونعمل فيه على قدم وساق خاصة ان الموافقات تستلزم موافقة الاثار، وبالفعل جارى الحصول عليها ونحاول إنهائها بصورة سريعة، وينتهى التطوير مع افتتاح المتحف، و تكلفة التطوير 550 مليون جنيه.

 

وماذا عن موقف تطوير ونتر بلاس وكم تبلغ تكلفته؟

 بالنسبة لونتر بالاس  انهينا التصميمات، وتم مراجعتها مع الاستشارى وتم التعديل وفى سبيلنا لإعداد مستندات طرح المشروع قريبا, لكن موقف السيولة صعب حاليا؛ لذلك نمشى ببطء ولا سيما أن حركة السياحة لم تتعاف  بعد، وننتظر الانتهاء من الموسم الشتوى للنظر فى سبيل التطوير كأجزاء أو كله على بعضه حيث يتكلف تطويره نحو 400  مليون جنيه.
 
 

فى ظل أزمة كورونا هل تعتمدون تماما على القطاع المصرفى فى التمويل؟


 

 نحن نستعين كثيرا بالجهاز المصرفى الذي يساعدنا كثيرا، خاصة مع ازمة كورونا وأجل لنا اقساط القروض، لكن نحن قادرون على أن نعتمد على مواردنا برغم جائحة كورونا، حيث لم نلجأ إلى قروض لتمويل التشغيل ونتمنى أن تتحسن الدنيا قريبا.

هل يمكن عمل شراكة مع القطاع الخاص على ونتر بالاس مثل فور سيزون؟

لا طبعا.. هذا فندقنا ولن ندخل شراكة عليه والعمل يسير على ما يرام فى فندق فور سيزون هم حاليا دفعوا الاقساط وفى مرحلة التراخيص من المحافظة بأسوان.

 

متي سينتهي النزاع حول قصر عزيزية فهمى؟

نأمل أن تكون هناك حلول قريبة.

 

إلى أي مدى وصل مشروع تطوير فندق كونتيننتال؟ 

نحن فى مرحلة التفاوض مع المستأجرين بعد أن بدأنا الهدم، وتم هدم الأجزاء كلها حوالى 40% من المساحة، ونسعى لإعادة المشروع لعهده الأول بنفس شكل الطراز القديم، حيث تم رفض التصميم الحديث له الذى تم تنفيذه قبل ذلك بسنوات.

 

هل المشروع يسير على ما يرام؟

هناك قضايا من قبل أصحاب المحلات وصدرت أحكام بوقف تنفيذ الرخصة ومحولة لهيئة المفوضين، وهذا يعطل العمل ونسعى للتفاوض مع الناس وأغلبهم رافضون.
 

ونسعى لإنهاء الخلافات معهم حتى يتنسى استكمال المشروع الذي سيكلف أكثر من مليار جنيه والدولة توليه اهتماما كبيرا جدا.

 خلال الفترة الماضية تم توقيع عقد تطوير فندق شبرد مع شركة سعودية بقيمة 1.4 مليار جنيه متي سيرى المشروع النور؟

بدأ المستثمر بالفعل اعداد الرسومات، والتفاوض مع شركة الإدارة حيث لن يتم هدم الفندق، بل إجراء تصميمات فيه مع احتفاظ الفندق بنفس طرازه وسيهدم طابقين فقط من الخلف  " المبنى الادارى المتردى حالته الفنيه " وليس له علاقة بالفندق ، والنزول بجراج تحت الفندق وبمقتضى العقد ستقوم مجموعة الشريف القابضة، بتمويل التطوير الشامل للفندق والتأثيث والفرش والتجهيز للتشغيل وتطوير الفندق بسعة فندقية 316 غرفة وجناح بمستوى خدمة فندقية متميزة فئة الخمس نجوم.

 

 كم حجم الاستثمارات المنفقة على تطوير الفنادق؟

العام الماضى استثمرنا 220 مليون جنيه وستزيد ل 450 مليون جنيه.

كما سبق وحصلنا على قرض من البنك الاهلى لتطوير فندق مينا هاوس  

 

يتم تنفيذ مشروع مهم فى فندق ماريوت للحفاظ عليه ما تفاصيل هذا المشروع؟

 نقوم بتنفيذ الأعمال بتمويل ذاتى والمشروع عبارة عن معالجة المياه الجوفية التى ظهرت فى القصر واثرت على بعض الجدران حيث تم تكليف جهات مختصة بعمل دراسات وتم طرح المشروع بالفعل وقريبا سيبدأ التنفيذ.

 

كيف ترى مستقبل الصناعة الفندقية فى مصر؟

 المستقبل واعد وكبير، فالسياحة تمرض ولا تموت ومصر تستطيع استيعاب الكثير وتستطيع جذب المستثمرين الأجانب لهذا القطاع وهناك اقبال سياحى نوعا ما فى مصر، فى أسوان والاقصر، لن يكون الوضع سيئا وهناك حجوزات ولدينا امكانيات كبيرة ونستطيع أن نعمل شغل كبير.
 

مثلا عندنا فندق العريش محقق اشغال جيد فى شهر اكتوبر ويتم تنظيم رحلات الى هناك ونأمل هدوء الظروف الأمنية بشمال سيناء.

 

هل ستكون هناك شركة مع القطاع الخاص؟

نرحب بالشراكة مع القطاع الخاص فى إدارة الفنادق الجديدة، لكن الفنادق التاريخية لا يمكن بالطبع مثل كتراكت وهو من بين أهم 10 فنادق فى العالم، فالقطاع الخاص عنده سرعة فى التنفيذ عكس القطاع العام المقيد بإجراءات وقواعد تحتاج وقت كبير.

ما مؤشرات الشركة المالية العام المالى المنتهى؟

حققنا العام الماضى 175 مليون جنيه أرباح، وهو رقم معقول مقارنة ب 360 مليون العام 2018-2019، والسبب كورونا فقبلها كنا حققنا ارباح تفوق العام الماضى لولا كورونا التى أكلت أرباحنا بداية من مارس الماضي
 .

أيضا الإيرادات انخفضت بسبب كورونا، ومع ذلك لا تتوقف مشروعات صيانة وتطوير كافة فنادقنا .
 

ما تصورك لطرح شركة إيجوث فى البورصة ؟


 

 صعب طرحها لأن الشركة تمتلك فنادق تاريخية كيف سيتم تقييم السهم وهى تمتلك مينا هاوس والسلم الملكى فى ماريوت وغيرها من الأصول التاريخية التى لا تقدر بثمن لو طرحنا يبقى "احنا كدا نقدر نبيع الهرم".

 

 هل ترى أن العمالة تمثل مشكلة مالية للشركة؟

بالطبع هى تمثل مشكلة ونحن نعمل عليها بالاستغلال الأمثل من خلال تدوير العملة وهذا نتج عنه كفاءات كبيرة بالفعل الفترة الماضية من العاملين.

كيف قرأت لائحة الموارد البشرية الجديدة لشركات قطاع الأعمال العام؟

لائحة قطاع الأعمال فيها حاجات كويسة، وحاجات تحتاج إلى مناقشة وهذا ما تم وبالفعل نظرنا فيها مع اللجنة النقابية بالشركة، وتم إبلاغ المناقشات والملاحظات للشركة القابضة، واللائحة فيها ايجابيات كثيرة وهى حاليا مسودة للنقاش وفيها أمور مبشرة لشركتنا منها فى حالة تطبيقها ستزيد أرباح العاملين فى الشركة لأننا شركة رابحة.
 

 ثم أن ربط العمل بالحوافز كالنا نحلم به من سنوات، وهو أمر إيجابى لتحفيز من يعمل.

 ننتقل الى ملف اخر مرتبط بالتعليم وهو ملف معاهد إيجوث العالمية والمتوسطة هل يمكن القول إنها باتت تمول نفسها؟


 

معاهد إيجوث التعليمة عندنا 2 فى الأقصر عالى ومتوسط وفى الإسكندرية أيضا عالى ومتوسط والاسماعيلية عالى، وهناك نتائج ايجابية حيث بدأت تحقق ايرادات وتنفق على نفسها وهناك خريجين على مستوى عال، ونسعى لعمل قاعدة بيانات لهم لإلحاقهم بسوق العمل من خلال ملتقى توظيف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة