المرأة تتصدر المشهد الانتخابى لمجلس النواب بمرحلتيه الأولى والثانية.. سياسيون يؤكدون: أصبحت شريكا فاعلا ومؤثرا فى كافة الاستحقاقات.. وتقدمها الصفوف من ثمار ثورة 30 يونيو وامتداد لوعيها التاريخى باحتياجات الوطن

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 03:00 ص
المرأة تتصدر المشهد الانتخابى لمجلس النواب بمرحلتيه الأولى والثانية.. سياسيون يؤكدون: أصبحت شريكا فاعلا ومؤثرا فى كافة الاستحقاقات.. وتقدمها الصفوف من ثمار ثورة 30 يونيو وامتداد لوعيها التاريخى باحتياجات الوطن صورة ارشيفية
كتبت إيمان على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أظهر المشهد الانتخابى للمرحلة الأولى والثانية لانتخابات البرلمان، تصدر المرأة المشهد فى كافة محافظات الجمهورية، للمشاركة فى عملية التصويت من كافة الفئات المجتمعية وبمختلف الأعمار، وهو ما يدعو للفخر والتأكيد على إصرارهن على أن يكن عنصرا رئيسيا فى صناعة القرار، وأن تختار من يمثلها فى بيت الأمة، وهو الأمر الذى عهدته مصر من النساء المصريات، على مدار كافة الاستحقاقات الدستورية الماضية خلال الفترة الأخيرة، فالمرأة كانت شريك فاعل ومؤثر فى كل ما تحقق على كل الأصعدة من منجزات للنهوض خاصة منذ عام 2014.

وكانت قد انتهت الجولة الأولى للمرحلة الثانية من انتخابات البرلمان، والتى جرت فى دوائر 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء، والمنتظر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتيجة فى موعد أقصاه 15 نوفمبر، وتنافس بالنظام الفردى فى المرحلة الثانية 2083 مرشحا فى 70 دائرة فردية، بينما عدد المرشحين بنظام القائمة فى المرحلة الثانية 284 مرشحا أساسيا، وبالنسبة لنظام القوائم فهناك القائمة الوطنية من أجل مصر تنافس قائمة تحالف المستقلين بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 100 مقعد، أما فى دائرة قطاع شرق الدلتا فتأتى المعركة بين القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر على 42 مقعدا، والمنتظر أن تحسم هذه المرحلة 141 مقعدا على النظام الفردى و142 مقعد على نظام القائمة أى 283 مقعد.

اعتبرت الكاتبة الصحفية سكينة فؤاد، أن تصدر المرأة للمشهد الانتخابى بالمرحلتين الأولى والثانية لانتخابات مجلس النواب، وأيضا بالتصويت لمجلس الشيوخ، هو امتداد لوعى تاريخى أصبح المرأة منذ فترة وشعورها بوطنها والمسئولية التى تقع على عاتقها تجاهه ومدى احتياجه إليها فى دعم المسار الديمقراطى واستكمال خارطة التنمية والتعمير.

ولفتت إلى أن المرأة قبل أن تنال رصيدها من مكتسبات وتمثيل بالمؤسسات الدستورية، شاركت فى جميع الثورات والأزمات التى مرت ببلادها بما يثبت وعيها الوطنية وإداركها لأهمية مشاركتها فى حماية بلادها، قائلا "كل اللحظات الساخنة فى تاريخ مصر كانت المرأة متقدمة الصفوف.. ووقت عملى كمستشار لرئيس الجمهورية التقيت بنماذج رائعة فى مناطق بعيدة عن الضوء مثل المرأة فى النوبة والصعيد وسيناء والمحافظات الحدودية المختلف ونساء منطقة القناة والذي يبثون يوما عن يومهم انتمائهم للوطن وشعورهم لدرجة لا توصف".

وأوضحت أن التمكين السياسى للمرأة وما تأخذه من استحقاقات فى المؤسسات التشريعية يأتى جزاء عطائها وليس من فراغ وحرصها على مستقبل أفضل للوطن، موضحا أن المشهد الانتخابى جاء مشرفا وممثلا لحرص الجميع على المشاركة والتعبير عن الصوت.

وأضافت أن المشهد جاء فيه تواجد كبير للشباب بشكل يسعد ويسر العين وهو ما يعنى إدراكه بأنه أصبح جزء من صناعة الحاضر والمستقبل، مؤكدة على أن تنظيم الانتخابات كان جيدا ونجحت الدولة فى تأمين العملية الانتخابية وإجراؤها فى أجواء صعبة.

وتقول الدكتورة ليلى عبد المجيد، عميد كلية الإعلام الأسبق، أن تصدر المرأة بانتخابات مجلس النواب أظهرت الوعى لديهن باختيار من يمثلهن وحسم المقاعد ببيت الأمة لأفضل العناصر، كما أن المرأة تقدمت الصفوف كما تعودنا على إدراكها لأهمية المشاركة وأنها قادرة على أن تلبى احتياجات الوطن فى المرحلة القادمة.

وأشارت إلى أن المرأة كالعادة أثبتت أمام العالم أجمع حرصها على الإدلاء بصوتها والمشاركة والتأثير فى العملية الانتخابية والتى تصدرت المشهد منذ 2013 وتواصل ذلك، موضحة أن كل ذلك يدل على الإصرار فى الوصول لصورة أفضل لانتخابات البرلمان والإدراك بأن الوطن يحتاجنا جميعا.

كما أنها تعطى دلالة على جنى ثمار ثورة 30 يونيو، خاصة وأن التعديلات الدستورية الأخيرة استهدفت تأكيد دور المرأة والشباب وتمكينهم، موضحة أن جهاز الدولة نجح فى إجراء الانتخابات بهذه المهارة.

ولفتت إلى أن الدولة نجحت فى تأمين الانتخابات صحيا وأمنيا وكان هناك رقى فى التعامل بين المرشحين وبعضهم ولا يوجد ما يؤدى لأى عنف وهى تسير للإمام فى تجربتها الديمقراطية، ومع مشاركة كبيرة للأحزاب والشباب.

وقالت النائب نشوى الديب، عضو مجلس النواب، أن الإقبال المتزايد للمرأة على صفوف الانتخاب سواء كانت فتاة أو سيدة أو عجوز على المشاركة، يعكس حرصها على أن تكون شريك رئيسى فى عجلة التنمية، موضحة أن هناك تزايد لمشاركة المرأة المصرية فى كافة الاستحقاقات الانتخابية مرة بعد أخرى سواء كان فى التعديلات الدستورية أو انتخابات الشيوخ أو مجلس النواب.

وشددت عضو مجلس النواب على أن الرئيس السيسى ومنذ بداية توليه الحكم راهن على الدور الوطنى للمرأة المصرية، وهنا يظهر جليا فى كل الاستحقاقات قائلة: المرأة مشارك أول ورئيسى وداعمة لاستقرار الوطن بكل قوتها."

ولفتت إلى أنه أصبح هناك دور فعال للمرأة فى الحياة السياسية وأن الجميع يتطلع لمشاركتها الواسعة والقوية مشيرة إلى أنه لايمكن أن يحدث تنمية ونهضة حقيقية فى الوطن بدون مشاركة المرأة فى مختلف المجالات. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة