أكرم القصاص - علا الشافعي

"الزراعة" تحدد 9 نصائح لمكافحة الآفات بأشجار المانجو.. اقرا التفاصيل

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 07:00 ص
"الزراعة" تحدد 9 نصائح لمكافحة الآفات بأشجار المانجو.. اقرا التفاصيل أشجار المانجو
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينشر "اليوم السابع" عددا من الإجراءات والتوصيات والنصائح التى اتخذتها الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة لمزارعى حدائق" المانجو"، والتى يجب اتباعها فى التعامل مع الأشجار مع بداية موسم الشتاء، والتعامل مع الأشجار خلال الأيام الحالية من حيث أهم العمليات وطرق الرى والتسميد ومكافحة الآفات للحفاظ على الأشجار وزيادة الإنتاج.

- التخلص مـن السرطانات أسفل منطقة التطعيم فى الأشجار حديثة الزراعة التى تم زراعتها فى هذا الموسم، مع جمع كل النواشف والتكتلات والحشائش خارج المزرعة لأن مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بحنافس القلف والتخلص منها بالحرق.

- التخلص من الحشائش الموجودة فى المزرعة بطريقة آمنة خارج المزرعة مع الحرص عند حرقها على الاهتمام بمتابعة الإطفاء لعدم انتقال أى شرارة للأشجار، وفحص النموات الحديثة لمقاومة الحشــرات الثاقبـة الماصة، رش أكس كلوريد النحاس 2.5 جم بعـد إجـراء تقليم الأشجار الكبيـرة والتخلص من التكتلات والأكاروسات.

- دهان الجذوع بالبلاستيك لحماية الأشجار من أشعة الشمس فى باقى الأشجار.

- المحافظة على انتظام الـرى خلال موسم الشتاء، مع ضرورة الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر لزراعات القائمة على نظام الرى بالتنقيط.

- تسميد الأشجار التى تروى بالغمر بإضـــافة الأسمـــدة العضــوية والفوسفاتية من 6 إلى 8 مقاطف سمــاد بلـدى متحلل للشجرة حسب عمرها وحجمها مع إضافة 1 كجم سوبر فوسفات و5/1 كجم كبريت زراعى وهـى تضــاف أمــا نثرا فــى محيـط ظل الشجرة أو فى خنادق فى اتجاهين حول الشجرة وتقلب الأسمدة مــع الطبقة السطحية دون الإضــرار بالجذور ثم تروى الأرض رية غزيرة للتخلص من ملوحة السماد العضوى.

- الأشجار التى تروى بالتنقيط فى حالة الأراضى الجديدة والتى تروى بالتنقيط يتم تسميدها باستخدام سلفات الأمونيوم بمعدل 4 كجم / فـدان / مرة، وكذلك سلفات البوتاسيوم بمعدل 3 كجم / فدان / مرة عن طريق السماد إلى جانب السمـاد العضوى، ففى الرية الأولى يضاف 2 لتر حامض فوسفوريك للفدان، وفى الرية الثانية يضاف 2 لتر حامض هيوميك للفدان، وفى الرية الثالثة يضاف 2 لتر حامض نيتريك للفدان، أما الرية الرابعة فيضاف 2 لتر حامض كبريتيك للفدان، وفى الرية الخامسة يضاف 1 لتر حامض أمينى للفدان.

- التسميد الورقى، يتم فيه الرش الورقى بمعدل مرة كل شهر ويكون فى حالة ظهور أعراض نقص العناصر على الأشجار ويكرر ويتم بإضافة 600 جم حديد مخلبى، و600 زنك مخلبى، و600 جم منجنيز مخلبى، و75 جم ماغنسيوم، و50 جـم بوركس، و250 جم يوريا (لرفع كفاءة الامتصاص) / 600 لتر ماء، ويجب أن يتم رش منظم نمو فى نصف الشهر والهدف منه هو تقليل الإجهاد الواقع على الأشجار نتيجة انخفــاض دراجات الحرارة.

- يجب أن يتم الرى يوم بعد يوم أو يتم الرى اليومى ولكن يتم خفض معــدلات الرى إلى النصف وزيادة الرى فى حالة انخفاض درجات الحرارة إلى حد الصقيع، ويكون الاستهلاك المائى حسب الأعمار المختلفة تحت نظام الرى بالتنقيط (لتر / يوم / شجرة).

-تقسيم الرى إلى 3 دفعات فى الأسبوع بمعدل 1 ساعة فى الرية (3 ساعات رى) 30 دقيـقة رى بدون تسميد و20 دقيقة رى بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميد مباشرة.

- إضافة 250 جم استيموفول على المبيدات الحشرية لرفـع كفاءة عمليـــة الامتصـــاص أو يـــــوريا بمعدل 250 جم / 600 لتر ماء ويتم إضافة زيت معدنى إلى مبيد الرش بدلا من المادة الناشرة بمعدل 2 سم³ / لتر ماء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة