أكرم القصاص - علا الشافعي

الدولة تسابق الزمن لإنهاء القطار المكهرب ـ السلام ـ العاشر بالتزامن مع افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.. إنهاء تنفيذه نهاية يوليو المقبل وإجراء تجارب تشغيل لمدة 3 أشهر قبل افتتاحه احتفالات أكتوبر

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 04:00 م
الدولة تسابق الزمن لإنهاء القطار المكهرب ـ السلام ـ العاشر بالتزامن مع افتتاح المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية.. إنهاء تنفيذه نهاية يوليو المقبل وإجراء تجارب تشغيل لمدة 3 أشهر قبل افتتاحه احتفالات أكتوبر مشروع القطار المكهرب
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تسابق الدولة الزمن لإنهاء تنفيذ مشروع القطار المكهرب السلام ـ العاصمة الإدارية ـ العاشر من رمضان الممتد بطول 90 كم، حيث تخطط لافتتاحه وتشغيله للجمهور بالتزامن مع افتتاحه المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية الجديدة، ليكون وسيلة نقل حضارية وسهله لنقل السكان والموظفين العاملين بالعاصمة الإدارية.

وتنفذ وزارة النقل ممثلة فى الهيئة القومية للأنفاق المشرف على تنفيذ المشروع برنامج زمنى مكثف مضغوط لسرعة إنجاز المشروع وافتتاحه وتشغيله أمام الجمهور خلال احتفالات أكتوبر اقادمة، على أن يبدأ التشغيل التجريبيى بداية أغسطس ليستمر 3 شهور قبل الافتتاح للجمهور.

ووصلت معدلات التنفيذ بالمشروع الممتد بأطوال 90 كم بعد التعديلات والإضافات الأخيرة بالمسار إلى 70% قريبا، حيث تسعى الهيئة لإنهاء أعمال التنفيذ  بالكامل من أعمال إنشائية وتشطيبات خلال 8 شهور من الآن، بحيث يتم إنهاءها مع نهاية يوليو المقبل لتستمر اختبارات وتجارب التشغيل 3 شهور قبل تشغيل المشروع للجمهور.

وتعمل الهيئة على تنفيذ برنامج زمنى مضغوط وتعقد اجتماع أسبوعى مع شركات المقاولات المشاركة فى أعمال التنفيذ لمراجعة معدلات التنفيذ وإزالة أى معوقات تؤخر أعمال التنفيذ، بحيث يتم الإنتهاء من تنفيذ المشروع وافتتاحه وفق الموعد المتفق عليه.

ومشروع القطار المكهرب يحقق سرعـــة الانتقــــال والربط بين القـــاهـــرة والمدن الجديدة مثل العبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر العاصمة الإدارية والعاشر من رمضان، ويمتد بطول 90 كم  بإجمالي 16محطة بعد إضافة 4 محطات للمسار، وتبلغ طاقة النقل للقطارالمكهرب 30 ألف راكب/ ساعة ناقلا إجمالي 500 ألف راكب فى اليوم الواحد.

وتتولى شركات المقاولات المصرية تنفيذ الأعمال المدنية تركيب القضبان الحديدية بتكلفة تصل إلى 461 مليون دولار، فيما ستتولى شركة أفيك الصينية تنفيذ أعمال نظم الإشارات والتحكم والاتصالات وتوريد القطارات التى ستعمل خلال هذا المشروع عقب تشغيل بتكلفة 739 مليون دولار، قبل زيادة أطوال المشروع لتصل إلى 90 كم بدلا من 70 كم وارتفعت التكلفة إلى حوالى 1.4 مليار دولار بدلا من 1.2 مليار دولار.

ويمول تنفيذ المشروع الجانب الصينى من خلال قرض ميسر مقدم من بنك اكزيم الصينى البالغ قيمته 1.2 مليار دولار شاملا 739 مليون دولار بنسبة فائدة 1.8% و461 مليون دولار بنسبة فائدة قدرها 2%، حيث سيتم سداد هذا القرض على مدار 15 عاما بعد فترة سماح لمدة 5 سنوات، وأنه تم الاتفاق على رفع قيمة التمويل لتغطى المشروع بالكامل بعد الإضافات الأخيرة للمسار بعدد 4 محطات.

يذكر أن مشروع القطار المكهرب يبدأ من مدينة السلام حيث الربط مع الخط الثالث لمترو الأنفاق فى محطة عدلى منصور، مارا بطريق القاهرة ـ الإسماعيلية الصحراوى حتى مدينة الروبيكى شمال خط سكك حديد السويس، ثم يتفرع فى الروبيكى إلى فرعين، يتجه الفرع الأول شمالاً بمحاذاة الطريق الدائرى الإقليمى، حيث ينطلق المسار شمالاً بعد مدينة بدر متجها إلى مدينة العاشر من رمضان، ويتجه الفرع الآخر جنوباً من محطة الروبيكى إلى العاصمة الادارية الجديدة وأصلا حتى مطار القطامية الجديد.

وينطلق المشروع من مدينة السلام حيث محطة عدلى منصور أولى محطات مشروع القطار المكهرب، ويمر خلال مساره على مدن العبور والمستقبل والشروق وبدر والعاصمة الإدارية وينتهى بمدينة العاشر من رمضان، حيث يمثل هذا المسار المرحلة الأولى من المشروع، فيما تشمل المرحلة الثانية مد المشروع من العاشر من رمضان حتى مدينة بلبيس بالشرقية.

ويشمل مسار المشروع بالترتيب محطات عدلى منصور والعبور والمستقبل والشروق1 والشروق 2 والورش وبدر والروبيكى والعاصمة الإدارية الجديدة والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان، ويمر مشروع القطار المكهرب خلال مساره أعلى محور سعد الدين الشاذلى عبر كوبرى علوى يمر عبره خلال تقاطعه مع محور سعد الدين الشاذلى، وتجاور كل محطة ساحة انتظار للسيارات يمكن لمستقلى القطار المكهرب بعد تشغيله استخدامها لانتظار سياراتهم لحين انتهاء رحلتهم بالقطار المكهرب.

كما أنه تم مد المشروع ليشمل إضافة محطة أمام كنيسة الميلاد بالعاصمة الإدارية وأخرى أمام المدنية الرياضة وثالثة أمام الكيان العسكرى ونادى الرماية بالعاصمة الإدارية ومحطة رابعة بمدينة العاشر من رمضان، ليصبح بالعاصمة الإدارية 4 محطات للقطار المكهرب تغطيها بالكامل و3 محطات فى العاشر من رمضان، ويصل إجمالى محطات المشروع 16 محطة بإطوال 90 كم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة