الأونروا أزمة أممية تنتظر بايدن.. وعود الرئيس المنتخب بعهد جديد مع المنظمات تنعش آمال الأمم المتحدة.. وكالة غوث اللاجئين تواجه أزمة بـ 1.4 مليار دولار لبرامج طوارئ غزة وسوريا ومكافحة كورونا بسبب ترامب

الأربعاء، 11 نوفمبر 2020 12:00 ص
الأونروا أزمة أممية تنتظر بايدن.. وعود الرئيس المنتخب بعهد جديد مع المنظمات تنعش آمال الأمم المتحدة.. وكالة غوث اللاجئين تواجه أزمة بـ 1.4 مليار دولار لبرامج طوارئ غزة وسوريا ومكافحة كورونا بسبب ترامب الرئيس المنتخب جو بايدن
كتبت - هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جاء اعلان " فيليب لازارينى " مفوض عام وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بعدم توفر أموال لديها لسداد رواتب موظفيها في أنحاء الشرق الأوسط، وذلك بعد عامين من خفض التمويل الأمريكى وتمويلات بعض المانحين الآخرين، ليفتح ملف جديد من ضمن الملفات المضطربة لمنظمة الأمم المتحدة أمام إدارة الرئيس الأمريكى المنتخب جو بايدن.

الوكالة الأممية أعلنت، أنها بحاجه الى تمويل عاجل يصل إلى 70 مليون دولار بنهاية الشهر لسداد كامل أجور الموظفين، وعددهم 28 ألفا، عن شهرى نوفمبر وديسمبر وهو الامر الذى اعتبره فيليب لازارينى أمر غير مسبوق تعيشه الوكالة الأممية.

El_m4FhXUAAASzL
اللاجئين الفلسطنيين

وقال لازارينى، إن أكثر ما يحزنني وبشكل كبير، معرفتي أن رواتب عاملي الرعاية الصحية، وعاملى صحة البيئة والعاملين الاجتماعيين لدينا الذين يعملون في الخطوط الأمامية بشجاعة وثبات، ومعلمينا الذين يعملون لضمان أن يستمر تعليم الطلبة أثناء الأزمة الصحية الماثلة، معرضة للخطر ".

الوضع المالى غير المسبوق على حد قول المفوض العام للوكالة الأممية، جاء على خلفية قرار الرئيس الأمريكى الذى فشل في الفوز بولاية جديدة دونالد ترامب، في عام 2018، والذى قرر وقف التمويل الأمريكى للوكالة والذي كان يبلغ أكثر من 300 مليون دولار سنويا.

Elln_1jXgAEum4E

من المتوقع أن يستأنف الرئيس المنتخب جو بايدن التمويل للوكالة، بشكل جزئي إلا أن المسؤولين في الأونروا يقولون إن هذا سيستغرق شهورا على الأرجح في الوقت الذى تواجه الوكالة أزمة مالية بسبب نقص التمويل السنوي بمبلغ يصل الى 1.4 مليار دولار، يشمل برامج طوارئ لقطاع غزة وسوريا ومكافحة مرض كوفيد-19.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة تمارا الرفاعى "والآن بعد انتخاب بايدن، نتطلع بشدة إلى أن تستأنف الولايات المتحدة دعمها التقليدي للأونروا، ومن ثم تشجع دول الخليج على المشاركة أيضا أو زيادة التمويل" وفق وكالة رويترز.

ستيفان دوجاريك المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، قال " يعمل فيليب لازاريني وفريقه مع المانحين والدول الأعضاء، وسيدعمهم الأمين العام بالكامل بأى طريقة ممكنة لإعادة المنح للوكالة الأممية لإعادة تشغيل برامجها بشكل كامل.

ElRQKIiXEAAJbda
التعليم فى الاونروا

قامت الأونروا، على مدار الأعوام الماضية، بسبب خفض المنح بتقليص 500 مليون دولار من ميزانيتها عن طريق تفعيل تدابير للكفاءة وخفض التكاليف. شمل ذلك تقليص الموظفين، وإيقاف الإصلاحات اللازمة والاستثمارات في البنية التحتية، ورفع عدد الطلبة في الغرف الصفية إلى 50 طالباً وطالبة للمعلم الواحد، وتخفيض المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة في وقت اتسم بتزايد الاحتياجات. وفقا للمفوض العام للأونروا

ووجه المفوض العام نداء عاجل إلى المجتمع الدولي قائلا "لتظل الوكالة قادرة على مواصلة خدماتها الحيوية وعملياتها المنقذة للأرواح يتطلب، أن تقوم الدول المانحة بمطابقة التزامها السياسي بمساهمة مالية حتى تحصل الأونروا على تدفق موثوق من التمويل لشراء الإمدادات الطبية، ومواصلة مكافحة جائحة كوفيد-19 في مخيمات اللاجئين، وتقديم الخدمات الاجتماعية وبرامج الاستجابة للطوارئ. وتحتاج الأونروا أموالاً كافية لكي تضمن لموظفيها، وغالبيتهم العظمى من اللاجئين أنفسهم، أن يتمكنوا من الاستمرار في إعالة أسرهم. فبدون دخلهم، سيختفي مصدر رزقهم، ومن المرجح جداً أن ينحدروا إلى هوة الفقر الشديد".

الأونروا هي وكالة الأمم المتحدة الوحيدة التي تتولى مسؤولية تقديم المساعدة والتعليم والحماية للاجئين الفلسطينيين الذين يعيشون فى الشرق الأوسط اليوم حيث تدعم الوكالة حوالي 5.7 مليون لاجئ فلسطيني في الشرق الأوسط، فيما تقدم الوكالة الخدمات الصحية لـ 3.1 مليون لاجئ فلسطينى، بالإضافة الى تقديم الخدمات الإنسانية لـ 460 لاجئ فلسطيني تأثر بالنزاع فى سوريا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة