انطلاق سباق استحواذ لقاح فايزر بعدد من الدول العربية لمواجهة كورونا..الكويت أول بلد عربى يفوز به مطلع 2021..لبنان حجز حصته لـ15% من اللبنانيين..البحرين يطلب أكثر من مليون جرعة.. وكيمارك لقاح سعودى-صينى بالتجارب

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 10:30 م
انطلاق سباق استحواذ لقاح فايزر بعدد من الدول العربية لمواجهة كورونا..الكويت أول بلد عربى يفوز به مطلع 2021..لبنان حجز حصته لـ15% من اللبنانيين..البحرين يطلب أكثر من مليون جرعة.. وكيمارك لقاح سعودى-صينى بالتجارب لقاح فايزر
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شكل إعلان شركتا "فايزر" (الولايات المتحدة) و"بايونتيك" (الألمانية) لقاح ضد كوفيد-19 الذى تعملان على تطويره فعاليته بنسبة 90%، بعد التحليل الأولى لنتائج المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، نقطة انطلاق سباق البلدان العربية للحصول عليه لتغيير الوضع الوبائى بها، لاسيما وأن الموجة الثانية بدأت هجمات شرسة فى بعض تلك الدول مما أجبرها على الإغلاق مجددا.

ففى الكويت، قال وزير الصحة الكويتى، الشيخ الدكتور باسل الصباح، إنه من المتوقع وصول أولى دفعات لقاح شركتى (فايزر) الأمريكية، و(بايونتيك) الألمانية المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، والتى تقدر بنحو مليون جرعة إلى الكويت خلال شهرى فبراير وأبريل المقبلين.

 

 

وأضاف الشيخ باسل الصباح، أنه سيتم الانتهاء من تطعيم المواطنين في 6 أشهر، على أن تكون الأولوية لكبار السن، والعاملين في الصفوف الأمامية، على أن يتم تغطية باقي المقيمين في الكويت خلال فترة مماثلة، مؤكدا أن إعطاء اللقاح سيكون اختياريا.

وأشار إلى أن عملية التطعيم ستكون أكبر من العملية الانتخابية، لاسيما أن الشخص سيأخذ التطعيم مرتين خلال شهر، وعن الآلية المقترحة للتطعيم في الكويت، لافتا إلى أن الحكومة الكويتية شكلت لجنة لحصر المواطنين وفق المحافظات والمناطق لوضع تلك الآلية، موضحا أن المرحلة الأولى ستشهد الاستعانة بصالات الأندية الرياضة، مع إعطاء شهادة لكل من أتم تطعيمه.

وتابع أن اللجنتين اتفقتا على اختيار شركات (موديرنا)، و(فايزر) وشريكتها (بايونتيك)، بالإضافة إلى (أسترازينيكا)، التي تتعاون مع جامعة أكسفورد، للتعاقد معها على اللقاح، لافتا إلى أن تلك الشركات من ضمن الـ 9 التى تنال دعما من منظمة الصحة العالمية، فضلا عن أنها بين قائمة الاتحاد الدولي للتطعيم.

وزير الصحة الكويتى

وشدد وزير الصحة الكويتى، على أن البلاد تشهد استقرارا فى وضع الفيروس خلال الشهر الجارى، مقارنة بشهرى سبتمبر وأكتوبر الماضيين، موضحا أن هناك متابعة مستمرة للموجة الثانية التى ضربت عددا من دول المنطقة.

وفى لبنان، أعلن وزير الصحة اللبنانى، فى حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، أن لبنان سيكون بين الدول الأولى التى ستستفيد من لقاح "فايزر"، وفى مقابلة تلفزيونية له، قال حسن: "بالتنسيق مع وزير المال غازى وزني، تم تأمين المراسلات الضرورية لتحويل الدفعة الأولى من كلفة اللقاح، بعدما كان التواصل المسبق الذي أجراه مع "فايزر" قبل أسبوعين أدى إلى حجز كمية من اللقاح لـ15% من اللبنانيين، ولو لم يحصل ذلك لكان لبنان أضاع هذه الفرصة".

 

وزارة الصحة البحرينية

وقال: "وزارة الصحة العامة حجزت كذلك من منصة "كوفاكس" (التجمع العالمي للقاحات كورونا) كمية إضافية من اللقاح المنتظر لعشرين في المئة من اللبنانيين، وتم تحويل مبلغ أربعة ملايين و367 ألف دولار لذلك".

أما فى السعودية، قالت صحيفة الجزيرة السعودية، إن لقاح كورونا "السعودي – الصيني" دخل المرحلة الثالثة من التجربة السريرية في أروقة هيئة الغذاء والدواء وفي انتظار الموافقة النهائية مطلع نوفمبر الجارى.والمشروع السعودي يطلق عليه لقاح "كيمارك" بعد توقيع اتفاقية بين مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية مع شركة "سينوفاك" الصينية.

كما أجازت البحرين الاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا "كوفيد 19"، والذى كانت البحرين قد أنهت تجاربه السريرية الثالثة بمشاركة 7700 متطوعاً. واللقاح من إنتاج شركة «سينوفارم»، وهو قريب من نهاية مرحلته التجريبية الثالثة فى كل من البحرين ومصر والأردن، فيما أجازته البحرين والإمارات، للاستخدام الطارئ في مكافحة فيروس كورونا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة