أكرم القصاص - علا الشافعي

7 رؤساء تخلفوا عن تهنئة "بايدن" بفوزه فى الانتخابات.. إعرف السبب

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 04:27 م
7 رؤساء تخلفوا عن تهنئة "بايدن" بفوزه فى الانتخابات.. إعرف السبب جو بايدن
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع تقدم الرئيس المنتخب جو بايدن قدمًا في الاستعدادات لتولي منصبه في يناير، واصل بعض قادة العالم التزام الصمت بشأن نتائج الانتخابات، التي لم يتنازل عنها الرئيس ترامب بعد، وفقا لصحيفة واشنطن بوست.

 

زتوالت رسائل التهنئة من جميع أنحاء العالم خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد فوز بايدن يوم السبت، وتحدثت العديد من الدول عن الاستعداد للتعاون، بينما سارع عدد قليل من العواصم الأجنبية للدفاع عن نسخة ترامب للأحداث والتأكيدات أن الديمقراطيين سرقوا الانتخابات من خلال تزوير الانتخابات على نطاق واسع لكن فضل سبعة رؤساء التزام الصمت,

 

وحتى بعد أن تحالف بعض القادة مع ترامب، بما فى ذلك الرئيس الفلبينى رودريجو دوتيرتى، ورئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو انضموا إلى صفوف المهنئين، تراجع رؤساء 7 دول عن التهنئة، بينهم روسيا وتركيا وآخرون، مشيرين إلى التحديات القانونية لترامب التى تشكك فى النتائج.

 

ولم يعلق الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وقال المتحدث باسم الكرملين دميترى بيسكوف إنه لم يتم تقديم أى بيان تهنئة لأنه ستكون هناك إجراءات قانونية معينة أعلنها الرئيس الحالى دونالد ترامب، ووفقا للصحيفة قد ينذر قرار التأجيل بعلاقات فاترة بين بايدن وبوتين حيث انها متوترة بالفعل بسبب المزاعم ، التي نفى الكرملين، بأن روسيا كانت وراء حملات التضليل المؤيدة لترامب قبل انتخابات 2016 و 2020.

 

As Biden's victory is hailed, some prominent world leaders remain silent

 

 

وقال الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مؤتمر صحفي "فيما يتعلق بالانتخابات الأمريكية ، سننتظر حتى يتم حل جميع المسائل القانونية". لا يمكنني تهنئة مرشح أو آخر. أريد الانتظار حتى تنتهي العملية الانتخابية "، وتعتبر الولايات المتحدة هي أكبر سوق تصدير للمكسيك، وأضاف لوبيز أوبرادور السبت وفقًا لوكالة أسوشيتيد برس: "الرئيس ترامب كان يحترمنا كثيرًا ، وتوصلنا إلى اتفاقيات جيدة للغاية ، ونشكره لأنه لم يتدخل في الشئون الداخلية واحترمنا".

 

بينما لم يكن صمت الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو على فوز بايدن مفاجأة، حيث ربط بولسنارو نفسه بالرئيس ترامب بعد تصريحاته أواخر الشهر الماضي: "آمل ، إن شاء الله ، الظهور قريبًا في حفل تنصيب الرئيس [ترامب] في الولايات المتحدة"، لكن في الأسبوع الماضي ، بدا أنه يتكيف مع واقع جديد حيث قال يوم الجمعة: "لست أهم شخص في البرازيل ، كما أن ترامب ليس أهم شخص في العالم ، كما يقول هو نفسه"، كما ذكرت وكالة أسوشيتد برس الأحد نقلاً عن مسؤولين أن بولسونارو تبنى أيضًا "نبرة أكثر واقعية" في السر.

 

وفي كوريا الشمالية امتنع الزعيم كيم جونج أون ووسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية عن ذكر الانتخابات الأمريكية، حيث تقيد حكومة كوريا الشمالية تدفق المعلومات حول الحريات السياسية في أماكن أخرى.

 

 

US election 2020: The world leaders who still haven't acknowledged Joe Biden's  win | World News | Sky News

 

 

في حين يدعي ترامب أنه يتمتع بـ "صداقة خاصة" مع كيم ، حيث التقى به ثلاث مرات ودخلوا في محادثات دبلوماسية ، فقد يكون انتخاب بايدن تطورًا غير مرحب به لبيونج يانج وقالت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية إن بايدن يستحق "عقابا لا يرحم" لإهانة كرامة البلاد.

 

وبالنسبة للرئيس الصيني شي جين بينج، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ وين "لقد لاحظت أن بايدن أعلن فوزه في الانتخابات" ، ولم يصل إلى حد الاعتراف بأي نتيجة. "نحن نتفهم أن نتيجة الانتخابات الرئاسية سيتم تحديدها وفقًا للقوانين والإجراءات الأمريكية."، وبينما قاد بايدن فرز الأصوات الأسبوع الماضي ، ألمح مسؤول كبير في الوزارة إلى أن الصين حريصة على فتح صفحة جديدة.

 

قال نائب وزير الخارجية لي يوتشنج إن الإدارة الأمريكية المقبلة يجب أن "تجتمع في منتصف الطريق" مع بكين بشأن مسائل الخلاف وأن تتعاون كلما أمكن ذلك ، في تصريحات صاغتها بعض وسائل الإعلام الحكومية على أنها رغبة في تجاوز الحقد والحروب التجارية في سنوات ترامب. لكن يخشى الكثيرون في بكين من أن يتخذ بايدن موقفًا صارمًا تجاه الصين ربما أكثر من ترامب.

 

No comment: Some world leaders silent on Biden win | Brazil | Al Jazeera

 

قد يكون تجاوز رئاسة ترامب أمرًا محرجًا بالنسبة إلى رئيس الوزراء السلوفيني يانيز جانسا، حيث هنأ ترامب قبل الأوان الأسبوع الماضي مغردا على تويتر: "من الواضح أن الشعب الأمريكى انتخب ترامب-بنس لمدة 4 سنوات أخرى. المزيد من التأخير والحقائق التي تنكر من [وسائل الإعلام الرئيسية] ، أكبر انتصار نهائي "

 

كما لم يقم الرئيس التركى أردوغان بتهنئة بايدن، وقال عمر جليك المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم "نحن ننتظر إعلان نتائج الانتخابات رسميًا لأنه في النهاية هناك اعتراضات وحجج أخرى وأشياء من هذا القبيل"، جاءت هذه التصريحات بعد أيام من الصمت من جانب المسؤولين الحكوميين ، بشأن نتيجة الانتخابات التى يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها ضربة لأردوغان.

 

ورحبت شخصيات المعارضة بانتصار بايدن. قال كمال كيليجدار أوغلو ، أحد أبرز خصوم أردوغان ، إنه يتطلع "إلى تعزيز العلاقات التركية الأمريكية وتحالفنا الاستراتيجى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة