خالد صلاح

لقاح فايزر يتخطى حاجز السباق بإعلان نتائج التجارب بنجاح 90%.. 13لقاحا لكورونا تدخل السباق.. فايزر تستعد لإنتاج 1.3مليار جرعة نهاية 2021..مودرنا تسعى للموافقة للاستخدام الطارئ..وجونسون تعد بإنتاج مليار جرعة 2021

الثلاثاء، 10 نوفمبر 2020 10:00 م
لقاح فايزر يتخطى حاجز السباق بإعلان نتائج التجارب بنجاح 90%.. 13لقاحا لكورونا تدخل السباق.. فايزر تستعد لإنتاج 1.3مليار جرعة نهاية 2021..مودرنا تسعى للموافقة للاستخدام الطارئ..وجونسون تعد بإنتاج مليار جرعة 2021 لقاح فايزر يتصدر سباق كورونا
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد سباق دام شهورا عديدة للتوصل للقاح آمن وفعال لفيروس كورونا في وقت قصير، أخيرا استطاعت شركة فايزر أن تعلن عن نتائجها وتثبت فعالية لقاحها الذى يصل لــ90%. ووفقا لما ذكرته صحيفة "نيويورك تايمز" تتطلب اللقاحات عادة سنوات من البحث والاختبار قبل اعتمادها والموافقة عليها، لكن العلماء يتسابقون لإنتاج لقاح آمن وفعال لفيروس كورونا العام الجارى، وإتاحته للجميع العام المقبل، ويختبر الباحثون 52 لقاحًا في التجارب السريرية على البشر، وما لا يقل عن 87 لقاحًا قبل التجارب السريرية يتم اختبارها على الحيوانات.

لقاح كورونا
لقاح كورونا

بدأ العمل فى يناير بفك شفرة جينوم فيروس كورونا، وكانت أولى تجارب سلامة اللقاحات على البشر فى مارس، والآن وصلت 10 تجارب إلى المراحل النهائية من الاختبار. ستفشل بعض هذه التجارب، وقد ينتهي البعض الآخر دون نتيجة واضحة، ولكن قد تنجح بعض اللقاحات في تحفيز جهاز المناعة لإنتاج أجسام مضادة فعالة ضد الفيروس.

وفيما يلي حالة بعض اللقاحات التى وصلت إلى التجارب على البشر، إلى جانب مجموعة مختارة من اللقاحات الواعدة التي لا تزال قيد الاختبار.

1: لقاح شركة فايزر والشركة الألمانية BioNTech

فى 9 نوفمبر، دخلت شركة Pfizer ومقرها نيويورك والشركة الألمانية BioNTech التاريخ من خلال تقديم بيانات أولية تشير إلى أن لقاح فيروس كورونا الخاص بهما كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90%، كانت هذه هى المرة الأولى التي يجد فيها أي شخص مثل هذا الدليل، على الرغم من أن اللقاحات الأخرى في تجارب المرحلة الثالثة قد تثبت فعاليتها قريبًا أيضًا، تعتمد شركة فايزر على الجينات الوراثية، وهى اللقاحات التي تنقل واحدًا أو أكثر من جينات الفيروس التاجي إلى خلايانا لإثارة استجابة مناعية، واللقاحات الأخرى التي تعتمد على هذه التقنية هى لقاح مودرنا، وكيورفاك، وسانوفى /ترانسيلايت، وZydus وامبريال كولديج لندن، وانفيفو، وبعض اللقاحات الأخرى بالمرحلة الأولى من التجارب.

لقاحات كورونا
لقاحات كورونا

وفى مايو، أطلقت شركتا Pfizer و BioNTech تجربة المرحلة 1/2 على نسختين من لقاح mRNA. ووجدوا أن كلا النسختين دفعت المتطوعين إلى إنتاج أجسام مضادة ضد فيروس كورونا، وكذلك خلايا مناعية تسمى الخلايا التائية التي تستجيب للفيروس، وجدوا أن نسخة واحدة، تسمى  BNT162b2، أنتجت آثارًا جانبية أقل بشكل ملحوظ، مثل الحمى والتعب، ولذا اختاروها للانتقال إلى المرحلة 2/3 من التجارب.

اللقاح من شركة فايزر
اللقاح من شركة فايزر

فى 27 يوليو، أعلنت الشركتان إطلاق المرحلة 2/3 التجريبية مع 30 ألف متطوع في الولايات المتحدة ودول أخرى بما في ذلك الأرجنتين والبرازيل وألمانيا، في دراسة مؤقتة، أفادت الشركات أنه بعد الحصول على الجرعة الأولى، يعاني المتطوعون في الغالب من آثار جانبية خفيفة إلى متوسطة، في 12 سبتمبر، أعلنت شركتا Pfizer و  BioNTech  أنهما ستسعيان لتوسيع تجربتهما في الولايات المتحدة إلى 43 ألف مشارك، في الشهر التالي، حصلوا على إذن لبدء اختبار اللقاح على أطفال لا تتجاوز أعمارهم 12 عامًا، وهي أول تجربة أمريكية للقيام بذلك.

أخيرًا، في 8 نوفمبر، أسفر تحليل أول 94 حالة لفيروس كورونا في التجربة عن نتائج أولية واعدة، من المتوقع الآن أن تقدم شركة Pfizer طلبًا للحصول على تصريح استخدام طارئ بحلول نهاية شهر نوفمبر.

ويتطلب لقاح Pfizer وBioNTech ، مثله مثل جميع اللقاحات الأخرى في التجارب السريرية، جرعتين. وتتوقع Pfizer و BioNTech تصنيع أكثر من 1.3 مليار جرعة من لقاحهم في جميع أنحاء العالم بحلول نهاية عام 2021.

وقد يشكل نقل اللقاح من المصنع إلى الناس بعض التحديات الرئيسية، مثل لقاح مودرنا Moderna، يعتمد تحضير Pfizer و BioNTech على mRNA ، الذي يتفكك ما لم يتم حفظه في حالة تجميد عميق. نتيجة لذلك، يجب تبريد اللقاح إلى 80 درجة مئوية تحت الصفر (112 درجة فهرنهايت) حتى يصبح جاهزًا للحقن، تصمم شركة فايزر Pfizer الصناديق التي تحافظ على برودة اللقاحات أثناء نقلها.

2: لقاح مودرنا

وهو في المرحلة الثالثة من التجارب، ففي يناير بدأوا في تطوير لقاح لفيروس كورونا ومنذ ذلك الحين قامت الحكومة بتمويل جهود شركة Moderna ، حيث قدمت ما يقرب من مليار دولار من الدعم، بالشراكة مع المعاهد الوطنية للصحة، وجدوا أن اللقاح يقي القرود من فيروس كورونا، في مارس، أدخلت الشركة أول لقاح لفيروس كورونا Covid-19 في التجارب البشرية، والتي أسفرت عن نتائج واعدة، تقدم اللقاح إلى اختبار المرحلة 3، والذى بدأ في 27 يوليو.

وفي أكتوبر، أعلنت الشركة أنها انتهت من تجنيد جميع المشاركين البالغ عددهم 30 ألفًا في الدراسة، بما في ذلك 7000 شخص بعمر 65 عامًا أو أكبر، يشير بروتوكول تجربة مودرنا، الذي شاركته الشركة في سبتمبر، إلى أنهم سينتظرون حتى يمرض عدد كبير من المتطوعين قبل معرفة عدد التطعيمات منهم، فمن المحتمل أن تقدم شركة Moderna طلبًا للحصول على إذن استخدام طارئ بحلول نهاية عام 2020.

وعقدت الشركة صفقات مع عدة دول لتوريد اللقاح إذا تمت الموافقة عليه، وفي 11 أغسطس منحت حكومة الولايات المتحدة الشركة 1.5 مليار دولار إضافية مقابل 100 مليون جرعة إذا ثبت أن اللقاح آمن وفعال عقدت شركة مودرنا صفقات مماثلة مع كندا واليابان وقطر.

3: لقاح كانزينو الصينى CanSino

طورت شركة CanSino Biologics الصينية لقاحًا يعتمد على فيروس غدي يسمى Ad5، بالشراكة مع معهد علم الأحياء في أكاديمية العلوم الطبية العسكرية في البلاد، في مايو، نشروا نتائج واعدة من تجربة سلامة المرحلة الأولى، وفي يوليو أفادوا أن تجاربهم في المرحلة الثانية أظهرت أن اللقاح أنتج استجابة مناعية قوية، في خطوة غير مسبوقة، وافق الجيش الصيني على اللقاح في 25 يونيو لمدة عام باعتباره "دواء مطلوب بشكل خاص"، لم يذكر CanSino ما إذا كان التطعيم سيكون إلزاميًا أم اختياريًا للجنود، بدءًا من أغسطس، بدأت كانزينو CanSino في تشغيل تجارب المرحلة 3 في عدد من البلدان، بما في ذلك المملكة العربية السعودية وباكستان وروسيا.

4: لقاح سبوتنيك الروسى من معهد أبحاث Gamalya

تمت الموافقة على المرحلة 3 للاستخدام المبكر في روسيا، أطلق معهد أبحاث Gamalya، وهو جزء من وزارة الصحة الروسية، تجارب سريرية في يونيو على لقاح أطلق عليه اسم Gam-Covid-Vac  إنه مزيج من اثنين من الفيروسات الغدية، Ad5 و Ad26 ، وكلاهما مصمم بجين فيروس كورونا.

في 11 أغسطس أعلن الرئيس فلاديمير بوتين، أن هيئة تنظيمية للرعاية الصحية الروسية وافقت على اللقاح، الذي اطلق عليه سبوتنيك SputnikV ، قبل أن تبدأ تجارب المرحلة 3.

وفي دراسة صغيرة، وجدوا أن سبوتنيك أنتج أجسامًا مضادة لفيروس كورونا وآثارًا جانبية خفيفة، في غضون ذلك، تفاوضت روسيا على اتفاقيات لتوريد اللقاح إلى دول من بينها الأرجنتين والبرازيل والمكسيك والهند.

5: لقاح جونسون آند جونسون

طورت شركة جونسون آند جونسون لقاحات الإيبولا والأمراض الأخرى باستخدام Ad26، وصنعت الآن لقاحًا لفيروس كورونا، في مارس، تلقوا 456 مليون دولار من حكومة الولايات المتحدة لدعم تحركهم نحو الإنتاج، وفر اللقاح الحماية في التجارب التي أجريت على القرود، بدأت Johnson & Johnson المرحلة 1/2 من التجارب في يوليو وأطلقت تجربة المرحلة 3 مع ما يصل إلى 60 ألف مشارك في سبتمبر، على عكس اللقاحات الأخرى في تجارب المرحلة 3، تتطلب لقاحاتهم جرعة واحدة فقط بدلاً من جرعتين.

في أغسطس، وافقت الحكومة الفيدرالية على دفع مليار دولار مقابل 100 مليون جرعة إذا تمت الموافقة على اللقاح، وتوصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مماثل في الثامن من أكتوبر تشرين الأول مقابل 200 مليون جرعة، تهدف الشركة إلى إنتاج ما لا يقل عن مليار جرعة في عام 2021.

في 12 أكتوبر، أعلنت شركة جونسون Johnson & Johnson   أنها أوقفت تجربتها مؤقتًا للتحقيق في رد الفعل السلبي لدى أحد المتطوعين، استؤنفت التجربة بعد 11يومًا، على الرغم من التأخير، تتوقع الشركة الحصول على نتائج بحلول نهاية العام.

6: لقاح استرازينيكا /أكسفورد

طورت الشركة البريطانية السويدية AstraZeneca وجامعة أكسفورد لقاحًا يعتمد على فيروس غدي شمبانزي، في مايو، منحت الولايات المتحدة المشروع 1.2 مليار دولار لدعم 300 مليون جرعة إذا ثبت أن اللقاح فعال، وجدت دراسة أجريت على القرود أن اللقاح يحمي الحيوانات من المرض، في تجربة المرحلة 1/2 ، لم يكتشف مطورو اللقاح أي آثار جانبية خطيرة، وجدوا أن اللقاح رفع الأجسام المضادة ضد فيروس كورونا وكذلك الدفاعات المناعية الأخرى، بدأ اللقاح المرحلة 2/3 من التجارب في إنجلترا والهند (حيث يُعرف باسم كوفيشيلد)، بالإضافة إلى ذلك ، أطلقت استرازينيكا AstraZenecaتجارب المرحلة 3 في البرازيل وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة.

في أغسطس، توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق يقضي بأن تقدم AstraZeneca استرازينيكا  400 مليون جرعة إذا أسفرت التجارب عن نتائج إيجابية، وقالت الشركة إن إجمالي طاقتها التصنيعية للقاح في حالة الموافقة عليها، تبلغ ملياري جرعة، أنتج معهد المصل الهندي بالفعل ملايين الجرعات لاستخدامها في التجارب.

7: لقاح نوفافاكس Novavax

تصنع نوفافاكس التي يوجد مقرها في ماريلاند اللقاحات عن طريق لصق البروتينات على جزيئات مجهرية، لقد تعاملوا مع عدد من الأمراض المختلفة بهذه الطريقة، أنهى لقاح الإنفلونزا تجارب المرحلة الثالثة في مارس، أطلقت الشركة تجارب على لقاح Covid-19 في مايو، واستثمر تحالف فيروس كورونا ابتكارات الاستعداد للأوبئة 384 مليون دولار في اللقاح، في يوليو، منحت الحكومة الأمريكية 1.6 مليار دولار لدعم التجارب السريرية للقاح وتصنيعه.

بعد الحصول على نتائج واعدة من الدراسات الأولية التي أجريت على القرود والبشر، أطلقت Novavax تجربة المرحلة الثانية في جنوب إفريقيا في أغسطس، لن تقيس التجربة والتي أجريت على 2900 شخص سلامة اللقاح فحسب، بل فعاليته، في الشهر التالي، أطلقت نوفافاكس Novavax تجربة المرحلة 3 التي سجلت ما يصل إلى 15000 متطوع في المملكة المتحدة، يمكن أن تحقق نتائج محتملة بحلول بداية عام 2021، وهناك تجربة أكبر للمرحلة الثالثة قيد التطوير لإطلاقها في الولايات المتحدة بحلول نهاية نوفمبر.

لقاح كورونا وسباق اللقاحات
لقاح كورونا وسباق اللقاحات

في سبتمبر توصلت شركة Novavax إلى اتفاق مع معهد Serum Institute of India، وهو مصنع رئيسي للقاحات، قالوا إنه سيمكنهم من إنتاج ما يصل إلى ملياري جرعة سنويًا، إذا نجحت التجارب، تتوقع شركة Novavax تقديم 100 مليون جرعة للاستخدام في الولايات المتحدة بحلول الربع الأول من عام 2021، وفي 4 نوفمبر، أعلنوا عن اتفاقية أخرى لتقديم 40 مليون جرعة إلى أستراليا.

8: لقاح سانوفي وجلاكسو

بالمرحلة 1 المرحلة 2 مراحل مجتمعة، بالإضافة إلى لقاح mRNA الخاص بهم، طورت Sanofi لقاح فيروس كورونا على أساس البروتينات الفيروسية، لقد أنتجوا البروتينات بواسطة فيروسات مُهندَسة تنمو داخل خلايا الحشرات، قامت شركة  جلاكسو بتكميل هذه البروتينات بالمواد المساعدة التي تحفز جهاز المناعة، أطلقت الشركتان المرحلة 1/2 من التجارب السريرية في سبتمبر، إنهم يخططون لبدء تجربة المرحلة 3 في ديسمبر، ويأملون في معرفة ما إذا كان اللقاح آمنًا وفعالًا بحلول منتصف عام 2021.

بدأت سانوفي قبل بدء التجارب السريرية، تفاوضت على عدة صفقات كبرى لتزويد اللقاح، بما في ذلك اتفاق بقيمة 2.1 مليار دولار مع الولايات المتحدة لتوفير 100 مليون جرعة، في 18 سبتمبر، أبرموا صفقة أخرى مع الاتحاد الأوروبي مقابل 300 مليون جرعة مقابل مبلغ غير محدد، وتوصلوا لاحقًا إلى اتفاق مع كندا لما يصل إلى 72 مليون جرعة. بالإضافة إلى ذلك، وافقت سانوفى Sanofi على تقديم 200 مليون جرعة لمبادرة كوفاكس COVAX التابعة لمنظمة الصحة العالمية، وهو تعاون دولي لتقديم اللقاح بشكل عادل في جميع أنحاء العالم، لديهم خطط لتقديم ما يصل إلى مليار جرعة في عام 2021. وتمت الموافقة على المرحلة 3 للاستخدام المحدود في الإمارات العربية المتحدة.

عقار لشركة ليلى يتم الموافقة عليه
لقاحات كورونا 

9: لقاح سينوفارم

طور معهد ووهان للمنتجات البيولوجية لقاحًا معطلاً للفيروس، وضعته الشركة الصينية المملوكة للدولة سينوفارم Sinopharm  في الاختبارات السريرية، أظهرت تجربة المرحلة 1/2 أن اللقاح أنتج أجسامًا مضادة لدى متطوعين، وبعضهم عانى من الحمى والآثار الجانبية الأخرى، أطلقوا تجارب المرحلة 3 في الإمارات العربية المتحدة في يوليو، وفي المغرب وبيرو في الشهر التالي،

وقالت الشركة في وقت لاحق إن الحكومة منحتها الموافقة خلال الصيف على حقن مئات الآلاف من الأشخاص بلقاحين تجريبيين.

في 14 سبتمبر، قامت دولة الإمارات العربية المتحدة باعطاء موافقة طارئة على لقاح Sinopharm لاستخدامه على العاملين في مجال الرعاية الصحية.

10: لقاح سينوفاك Sinovac

الصينى

تختبر الشركة الصينية الخاصة لقاحًا معطلاً يسمى CoronaVac. في يونيو، وأعلنت الشركة أن تجارب المرحلة 1/2 على 743 متطوعًا لم تجد أي آثار ضارة شديدة وأنتجت استجابة مناعية، ثم أطلقت Sinovac تجربة المرحلة 3 في البرازيل في يوليو، تليها تجارب أخرى في إندونيسيا وتركيا، في 16 سبتمبر، سجلوا تجربة المرحلة 1/2 للقاح للأطفال، في حين أن Sinovac لم تنشر بعد بيانات المرحلة الأخيرة من التجارب، قال مسؤولون في البرازيل في 19 أكتوبر إن اللقاحات كانت الأكثر أمانًا من بين 5 لقاحات كانوا يختبرونها في تجارب المرحلة الثالثة.

عقار ايلي ليلي
لقاحات كورونا  

وفي سبتمبر، قال ين ويدونج، الرئيس التنفيذي لشركة Sinovac، إن الشركة تخطط للتوزيع العالمي للقاح في أوائل عام 2021 بما في ذلك الولايات المتحدة.

11: لقاح Zydus Cadila

بالمرحلة الثانية، في يوليو، بدأ صانع اللقاح الهندي Zydus Cadila في اختبار لقاح قائم على الحمض النووي يتم تسليمه بواسطة رقعة جلدية. أطلقوا تجربة المرحلة 2 في 6 أغسطس ويخططون لمحاكمة المرحلة 3 للبدء في ديسمبر.

12: لقاح كيورفاك  CureVac

بالمرحلة الثانية من التجارب

في مارس، حاولت إدارة ترامب، دون جدوى، إغراء شركة كيورفاك CureVac بنقل أبحاثها حول لقاح الحمض النووي الريبي من ألمانيا إلى الولايات المتحدة، مضت الشركة قدما في عملها في ألمانيا ووجدت استجابات واعدة في الفئران.

في يوليو، أطلقوا المرحلة الأولى من التجربة السريرية، أعلن Curevac في 2 نوفمبر أن دراسة أولية للمتطوعين كشفت عن استجابة مشجعة من جهاز المناعة لديهم. في سبتمبر، بدأت الشركة دراسة المرحلة الثانية في سبتمبر، وتستبعد أن تتبع ذلك بتجربة المرحلة الثالثة بحلول نهاية عام 2020.

أوضح الرئيس التنفيذي لشركة كيورفاك CureVac إن الشركة ستصنع 100 مليون جرعة بنهاية عام 2020 وتأمل في الحصول على الموافقة في وقت ما في عام 2021.

13: لقاح امبريال كولديج

بالمرحلة الأولى والثانية معا، طور باحثو إمبريال كوليدج لندن لقاح الحمض النووي الريبي، والذي يعزز إنتاج البروتين الفيروسي لتحفيز جهاز المناعة، بدأوا تجارب المرحلة 1/2 في 15 يونيو ودخلوا في شراكة مع" Morningside Ventures "، لتصنيع وتوزيع اللقاح من خلال شركة جديدة تسمى VacEquity Global Health يتوقع الباحثون معرفة ما إذا كان لقاح فيروس كورونا فعالاً بحلول نهاية العام.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة