الأطفال أيضا ضحايا أعراض كورونا طويلة الأمد.. قصص أطفال ما زالوا يعانون من الفيروس رغم التعافي.. الإرهاق المزمن وقلة التركيز وضباب الدماغ والتلعثم أبرز المضاعفات.. وقد يستغرق الأمر وقتا للشفاء الكامل

الأحد، 01 نوفمبر 2020 07:54 م
الأطفال أيضا ضحايا أعراض كورونا طويلة الأمد.. قصص أطفال ما زالوا يعانون من الفيروس رغم التعافي.. الإرهاق المزمن وقلة التركيز وضباب الدماغ والتلعثم أبرز المضاعفات.. وقد يستغرق الأمر وقتا للشفاء الكامل اعراض كورونا طويلة الامد عند الاطفال أرشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن الأعراض طويلة الأمد لفيروس كورونا التي قد تستمر لفترة طويلة بعد التعافي من كوفيد 19 لا تقتصر على البالغين فقط، حيث أبلغ العديد من الخبراء والأطباء أن الأطفال أيضًا قد يصابون بالأعراض المستمرة لكورونا بعد التعافي من الفيروس وظهور نتيجة الاختبار سلبية ورغم ذلك تستمر أعراض مثل: الإرهاق المزمن، ضباب الدماغ وقلة التركيز، وفي السطور التالية نتعرف على أبرز قصص الأطفال المصابين بأعراض طويلة الأمد لكورونا.

ووفقًا لجريدة "ديلي ميل" البريطانية فقد كان الخبراء والأطباء يؤكدون أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بالعدوى أو حدوث مضاعفات، لكن ظهرت مؤخرًا ظاهرة استمرار الأعراض لدى الأطفال أيضًا أو مرض كوفيد 19 طويل الأمد.

Children-and-face-masks_173948cfa75_large

ما هو مرض كوفيد 19 طويل الأمد؟

هو مجموعة من الأعراض المنهكة والمرهقة التي تستمر لأسابيع أو حتى أشهر بعد أن تختفي العدوى الأولية بكورونا، وعلى الرغم من إبلاغ الآلاف من البالغين عن مثل هذه المشكلات، يبدو أن الأطباء في حيرة من أمرهم وغير قادرين على العثور على أي خطأ جسدي معهم.

قصص الأطفال مع أعراض كورونا طويلة الأمد

حكى آباء الأطفال الصغار قصصًا عن استمرار أعراض أبنائهم بعد التعافي، وقال أحد الآباء لمراهق يعاني من أعراض منذ مرضه لأول مرة في مارس: "لقد كان الأمر مروعًا للغاية.. لدينا طفلاً يعاني من مرض مزمن وليس لدينا أي دعم على الإطلاق.. لا أحد يستطيع أن يخبرنا ما هو الخطأ معها".

وأضاف أن الأطباء يخبرونه فقط أنها مجرد أعراض القلق أو آلام النمو

35079024-8900501-image-a-11_1604160702432

وقالت لويس بنسون والدة طفلين آخرين أنه عند إصابة الطفلين بكورونا في إبريل كان لديهما سعال ودرجة حرارة طفيفة، وكانت في البداية غير مهتمة لأنها تعرف أن أعراض الأطفال أقل حدة، لكن تدهورت حالة طفليها توبي، 7 أعوام ، وجوش  6 أعوام.

وأضافت "في البداية، طلب مني الأطباء البقاء في المنزل، لكن بدا الأمر وكأنهم يزدادون سوءًا، مع ارتفاع درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، تم نقلهم إلى المستشفى بواسطة سيارة إسعاف، حيث تم إعطاؤهم الأكسجين حتى تم تعافيهم من الفيروس وخروجهم من المستشفى".

وتابعت أنهم "الآن، بعد مضي سبعة أشهر، لا يزال توبي وجوش يعانيان، وينامان باستمرار وغير قادرين على العودة إلى المدرسة، كما أصيب الأطفال بتلعثم شديد، واشتكوا من الصداع وبدأوا في تكرار الكلمات مرارًا وتكرارًا."

يبدو أن توبي وجوش، اللذان كانا "طفلين عاديين ونشطين ومحبين للمرح قبل كل هذا''، من بين أصغر ضحايا ما يسميه الكثيرون "كوفيد طويل الأمد''.

دراسات حول أعراض كورونا طويلة الأمد

أظهرت نتائج دراسة بريطانية نُشرت الأسبوع الماضي أن واحدًا من كل 20 مصابًا بكورونا قد عانى من الأعراض لأكثر من ثلاثة أشهر بعد الإصابة تختلف المشاكل ، ولكن عادة ما يبلغ البالغين عن التعب ومشاكل التنفس وخفقان القلب وضباب الدماغ.

الدراسة، التي أجراها البروفيسور تيم سبيكتور، خبير علم الوراثة في كينجز كوليدج لندن، جمعت معلومات من 4.2 مليون مستخدم لتطبيق Covid Symptom Study - لكنها لا تتضمن بيانات عن أقل من 18 عامًا.

 أعلنت هيئة الصحة البريطانية NHS عن خطط لتقديم خدمات متخصصة للمرضى الذين يعانون من Covid الطويلة، ولكن في الوقت الحالي ، لن تكون أي من هذه العيادات مفتوحة للأطفال.

file
 

قال الدكتور نايجل سبايت، أخصائي طب الأطفال في متلازمة التعب المزمن: "إذا كان بإمكان البالغين أن يصابوا بفيروس كورونا لفترة طويلة، فيمكن للأطفال أيضًا أن يصابوا بها".

الآن، ولأول مرة ، قدم مسح على نطاق صغير صورة أوضح لتأثير كوفيد طويل الأمد على العائلات.

استطلعت فرانسيس سيمبسون، التي كان طفلاها مريضان منذ الإصابة بالفيروس في مارس، استطلاعًا للآباء على مجموعات وسائل التواصل الاجتماعي يسألون عما إذا كان أطفالهم قد عانوا من أعراض مماثلة.

إجمالاً، استجاب 162 من الآباء، ذكر 86 % منهم أن أطفالهم يعانون من أعراض مستمرة بعد أكثر من ثلاثة أشهر من ظهور العلامات الأولى للعدوى.

وقالت فرانسيس، وهي محاضرة في علم النفس في جامعة كوفنتري، أنها تأمل أن تحفز نتائجها على مزيد من البحث فهذه المشكلة يمكن أن تصيب الأطفال بشدة.

التقطت فرانسيس عدوى كورونا في مارس، وبعد ذلك بفترة قصيرة أصيب كلا طفليها..عانى ابنها ، ماجنوس ، البالغ من العمر عشر سنوات ، من حرارة وأرق وصداع وألم في الظهر وطعم معدني في فمه. بعد بضعة أيام ، أصيبت ابنتها ساسكيا البالغة من العمر تسع سنوات بالفيروس، ولم تكن قادرة على الأكل لأسابيع وكان يتعين على والدتها مساعدتها من الفراش.

بعد شهر، تراجعت أعراضهم  لكن سرعان ما عادت في النمط الذي وصفه العديد من مرضى كوفيد.. بدأت ساسكيا تعاني من مشاكل في التنفس وظهور طفح جلدي في جميع أنحاء جسدها.

أخذت فرانسيس ابنتها إلى طبيب أطفال قام بتشخيص الإكزيما أجرى طبيب آخر فحص دم لساسكيا لكنه قال إنه لا يوجد ما يدعو للقلق.

قالت فرانسيس إن "ابنتها تتعرض الآن لهجمات حيث تكافح من أجل التنفس بشكل طبيعي. . كما أنها تشكو من آلام في المعدة وإرهاق مستمر ، مما جعلها تعاني في المدرسة...إنه لأمر مروع أن ترى طفلك غير قادر على فعل أي شيء".

Perth-Children’s-Hospital-Driving-COVID-19-Research-to-Better-Protect-Kids-Understand-Community-Transition-of-the-Disease

 

هل يوجد أمل فى التعافي من كورونا طويل الأمد؟
 

من المعترف به عالميًا أن الأطفال أقل عرضة للإصابة بـ Covid-19 من البالغين تشير الدراسات إلى أن احتمال إصابتهم بالعدوى يبلغ النصف وأقل عرضة للمعاناة من أعراض خطيرة - مع دخول 1% فقط من أولئك الذين تقل أعمارهم عن 19 عامًا إلى المستشفى.

لكن الخبراء يشيرون إلى أن أي طفل يصاب بـ Covid-19 معرض لخطر الإصابة بـ Covid لفترة طويلة - ومن المعروف جيدًا أن العديد من الفيروسات معرضة لخطر التسبب في مرض طويل الأمد في حين أن الأمر قد يستغرق وقتًا، إلا أن غالبية المصابين بهذه المشكلات يتعافون.

قال الدكتور سبايت: "تظهر Long Covid بعض الأعراض الفريدة ، لكن النمط العام هو نفسه مثل أي مرض ما بعد الفيروس، ويعاني الأطفال من هذه الأعراض باستمرار."

ويعاني معظم الناس من مستوى معين من التعب التالي للفيروسات في مرحلة ما من حياتهم.

800_shutterstock-1632557035

وقال الدكتور تشارلز شبرد، المستشار الطبي لجمعية ME Association، وهي مؤسسة خيرية للإرهاق المزمن: "في أقل حالاتها، الشعور بالتعب والبطء الذي تشعر به بعد نزلة برد أو إنفلونزا.. بالنسبة لمعظم الناس تختفي هذه الأعراض بعد بضعة أسابيع ، ولكن بالنسبة للبعض يستمر لأشهر  وأحيانًا لسنوات."

لا يزال العلماء غير متأكدين من الأسباب وراء الإرهاق بعد الفيروس، لكن يعتقد الكثيرون أن سبب ذلك هو استمرار الجهاز المناعي في محاربة الفيروس بعد مغادرته الجسم لكن التعب التالي للفيروس يمكن أن يأتي من أمراض خفيف ، مما يعني أنه حتى الأطفال الذين لا يعانون بشدة من Covid-19 يمكن أن يكونوا عرضة للإصابة بمرض طويل الأمد.

starkid-covid-19-blog-999x563-mom-with-facemask-feeling-kid-forehead-pexels-3985214-gustavo-fring
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة