جينيس تعلن تسجيل الأحساء السعودية كأكبر واحة نخيل فى العالم.. صور

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 01:15 م
جينيس تعلن تسجيل الأحساء السعودية كأكبر واحة نخيل فى العالم.. صور واحة الأحساء السعودية
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن وزير الثقافة السعودى ومحافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بندر بن عبد الله بن فرحان آل سعود، عبر حسابه الرسمى على موقع "تويتر"، عن دخول الأحساء موسوعة جينيس للأرقام القياسية، بكونها أكبر واحة نخيل فى العالم.

 

 

وذكر موقع موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية، أن الأحساء تتألف من 2.5 مليون نخلة فى الواحة، التى تتغذى من طبقة المياه الجوفية الضخمة، ما يسمح بالزراعة على مدار العام فى منطقة صحراوية، وجاءت تسميتها نسبة إلى منطقة الأحساء التى تقع فيها، حيث تمتد مساحتها حوالى 85.4 كيلومتر مربع، بتدفق أكثر من 280 بئراً ارتوازياً، وذلك وفقًا لما نشرته شبكة "CNN" الإخبارية.

Ej0efM_WkAAoUxv

 

وبالإضافة إلى تراثها البيئى وتراثها الطبيعى، أوضحت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن الأحساء تزخر بعمق تاريخى وحضارى، حيث تعاقبت عليها حضارات إنسانية عدة وكانت حلقة وصل استراتيجية مع العالم.

 

وأشارت إلى أن الأحساء تضم العديد من مواقع التراث الوطني، ويعود أقدم تاريخ للاستقرار البشرى فيها إلى آلاف السنين، ولا تعد واحة الأحساء هى الوحيدة التى دخلت موسوعة "جينيس" للأرقام القياسية فى السعودية، بل سجلت أيضاً مسرح مرايا فى العُلا كأكبر مبنى مغطى بالمرايا فى العالم.

2

 

وكانت وثقت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، مسرح مرايا الذى يقع بمحافظة العلا شمالى غرب المملكة، ضمن قائمتها للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطى بالمرايا فى العالم، وقد أطلق على مسرح مرايا هذا الاسم نظرًا لاكتساء واجهته بالمرايا العملاقة لتعكس سحر الطبيعة الخلابة فى العلا التى تضم منطقة الحِجر أول موقع تاريخى فى المملكة يدرج ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي.

 

وتمت إزاحة الستار عن الواجهة الاستثنائية الجديدة لمسرح مرايا فى حفل خاص أقامته الهيئة الملكية لمحافظة العلا خلال الموسم الثانى من مهرجان شتاء طنطورة، شهر مارس الماضى، مستضيفا المسرح الذى يتسع لنحو 500 شخص كوكبة من أشهر وأبرز الفنانين العالميين.

33

 

ويتخذ تصميم مسرح مرايا الذى يقع فى وادى عشار بالقرب من سفح حرة عويرض البركانية والمزود بأحدث النظم الصوتية المسرحية والأوبرالية شكلًا مكعبًا تغطى جدرانه الخارجية المرايا بشكل كامل ليكون امتدادًا معماريًا لطبيعة العلا الساحرة التى ألهمت المعماريين والفنانين والمبدعين على مدى قرون طويلة منذ حضارة الأنباط وحتى يومنا هذا، فى حين تبلغ مساحة واجهة المسرح الخارجية 9740 مترًا مربعًا من المرايا وهو رقم تجاوز الحد الأدنى البالغ 6500 متر مربع.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة