خالد صلاح

"لبنان يعانى من جديد".. قتلى وجرحى فى انفجار ضخم لخزان وقود هز العاصمة بيروت.. الجيش يطوق محيط الحادث بالطريق الجديدة ويفرق الأهالى.. والحماية المدنية تنتشل أطفال على قيد الحياة من تحت الأنقاض.. صور

الجمعة، 09 أكتوبر 2020 11:04 م
"لبنان يعانى من جديد".. قتلى وجرحى فى انفجار ضخم لخزان وقود هز العاصمة بيروت.. الجيش يطوق محيط الحادث بالطريق الجديدة ويفرق الأهالى.. والحماية المدنية تنتشل أطفال على قيد الحياة من تحت الأنقاض.. صور
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد أكثر من 60 يوما على انفجار مرفأ بيروت الذى أسفر عن مقتل وإصابة المئات، سادة حالة من الهلع والفزع وسط العاصمة اللبنانية مساء اليوم الجمعة، بعد أن انفجر خزان مازوت في منطقة أبو شاكر- الطريق الجديدة، وأسفر عن مقتل وإصابة عددا من الأشخاص، وسط انتشار مكثف من قوات الأمن التي حاولت السيطرة على الحرائق التي اندلعت بسبب الانفجار.

انفجار بيروت
انفجار بيروت

 

وأعلنت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، عن انفجار خزان مازوت داخل أحد الأفران في محلة الرفاعي - ساحة أبو شاكر، فى العاصمة بيروت، تسبب في اندلاع حريق.

وقالت الوكالة، إن سيارات الدفاع المدني وفرق من الإطفاء تحركت مسرعة إلى موقع الانفجار في محالة للسيطرة على الحريق الذى خلفه الانفجار.

على الفور ضرب الجيش اللبناني، طوقا أمنيا حول مكان الانفجار الذي وقع في خزان مازوت في محلة الرفاعي - ساحة أبو شاكر، بالعاصمة بيروت، وعمل على تفريق المواطنين الذين تجمعوا في المنطقة.

القوات اللبنانية في محيط الحادث
القوات اللبنانية في محيط الحادث
 

في البداية قال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة في حديث تلفزيوني أن "لا إصابات حتى اللحظة نتيجة الانفجار"، لكن عاد وأكد مقتل 4 أشخاص وإصابة العشرات الآخرين.

وقال الأمين العام للصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة: "تم نقل جثتين وعدد من الجرحى إلى مستشفى المقاصد من جراء انفجار خزان المازوت الذي اشتعلت فيه النيران، مساء اليوم، في محلة الرفاعي - ساحة أبو شاكر - الطريق الجديدة".

وسادت حال من الهرج والمرج أمام مستشفى المقاصد بعد نقل المصابين إليه، من جانبه أمر ‏وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن باستقبال جرحى انفجار الطريق الجديدة على نفقة وزارة الصحة .

أضرار الانفجار
أضرار الانفجار

 

من جانبها كشفت معلومات للـ "LBCI " أن شعبة المعلومات أوقفت صاحب الخزان الذي انفجر في طريق الجديدة، موضحةً أن الخزان يحتوي على مادة البنزين وليس المازوت كما قيل.

وبحسب المعلومات، فإن "صاحب المستودع المدعو ع. س. الموقوف لدى شعبة المعلومات أكد ان الانفجار ناتج عن كمية من مادة البنزين كان يقوم بتخزينها للاستعمال الخاص لشركته التي تعمل في مجال الهواتف الخلوية وأجهزة الشحن أي "powerbank"، كما أعلنت الشبكة اللبنانية، عن انقاذ طفلين من داخل المستودع قبل الموت.

دمار سيارة
دمار سيارة

من جانبه علق رئيس الوزراء اللبناني المكلف، حسان دياب، على انفجار خزان المازوت في منطقة أبو شاكر- الطريق الجديدة، وأسفر عن مقتل 4 أشخاص وإصابة الآخرين من خلال تدوينة على موقع التواصل الاجتماعى تويتر قائلا: الطريق الجديدة الليلة منكوبة بهذا الانفجار  الذي أضاف معاناة جديدة إلى أهلنا في هذه المنطقة العزيزة".

وأضاف: ما حصل هو أقرب إلى الكارثة. طلبت من الهيئة العليا للإغاثة التحرك فوراً لتقييم الاضرار ومساعدة المتضررين أسأل الله الرحمة للشهداء والشفاء العاجل للجرحى.

تغريدة حسان دياب
تغريدة حسان دياب

 

في السياق ذاته قدم رئيس وزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، التعازى لأهالى الضحايا من خلال تدوينة على موقع توتير قائلا: نسأل الله تعالى أن يلطف بأهلنا وأحبتنا في الطريق الجديدة، أتقدم منهم باحر التعازي، واناشدهم التزام الحذر والتعاون مع رجال الاطفاء والدفاع المدني لمواجهة آثار الانفجار، كما اناشد الشباب خصوصا التزام موجبات الحماية من وباء الكورونا وعدم التجمع في محيط الحادث وأمام مستشفى المقاصد.

‏‏وأضاف: أنني على تواصل مع كافة الجهات الامنية المختصة للوقوف على اسباب الانفجار ومتابعة الاوضاع الصحية للجرحى والمصابين، سائلاً الله ان ينعم عليهم وعلى الطريق الجديدة بالسلامة، حمى الله بيروت من كل شر".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة