مناظرة نائب الرئيس الأمريكى تحت قواعد كورونا.. 4 أمتار تفصل بين بنس وهاريس فى مارثون البيت الأبيض.. غموض بايدن يضعف موقف المرشحة الديمقراطية.. والهدوء مفتاح النصر لرجل ترامب الأول

الخميس، 08 أكتوبر 2020 12:28 ص
مناظرة نائب الرئيس الأمريكى تحت قواعد كورونا.. 4 أمتار تفصل بين بنس وهاريس فى مارثون البيت الأبيض.. غموض بايدن يضعف موقف المرشحة الديمقراطية.. والهدوء مفتاح النصر لرجل ترامب الأول مايك بنس وكاميلا هاريس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ بعد ساعات قليلة مناظرة "نائب الرئيس الأمريكى" والتى تقام فى ولاية يوتاه، بين مايك بنس نائب الرئيس دونالد ترامب والسيناتور كاميلا هاريس، المرشحة من الديموقراطى جو بايدن لتكون نائبه له إذا فاز بالانتخابات المقرر عقدها نوفمبر المقبل.

تأتى مواجهتهم مع أعلى المخاطر التى فرضت خلال مناظرة نائب الرئيس ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن تشخيص الرئيس دونالد ترامب لفيروس كورونا جعل من غير الواضح ما إذا كانت المناقشات الرئاسية الإضافية ستجرى وكيف ستجري، كما أنه سيمثل لحظة تاريخية، حيث تصبح هاريس أول امرأة سوداء من جنوب آسيا تشارك فى مناظرة عامة للحملة الانتخابية الرئاسية

وفى ظل الظروف الغير معتادة التى فرضها وباء كورونا فقد حدثت تغييرات فى كيفية عقد المناظرة تنظيميا او على مستوى الموضوعات التى سيتم مناقشتها بين بنس وهاريس وتاتى فى الأولوية وجود علامات الالتزام بالمسافات الاجتماعية والحواجز الزجاجية بين المرشحين.

وكشفت شبكة سى ان ان عن قيام منظمو المناظرة، ردًا على انتشار فيروس كورونا داخل البيت الأبيض وحقيقة أن بنس كان فى حدث كان يبدو أنه نشأة البيت الأبيض المنتشر منذ أكثر من أسبوع بقليل، أجروا عددًا من التغييرات على بروتوكولات السلامة الخاصة بهم، بما فى ذلك وضع بنس وهاريس على مسافة تزيد عن 12 قدمًا أى ما يقرب من 4 أمتار، واستخدام زجاج شبكى كحاجز بين المرشحين ومطالبة الجميع فى الجمهور بارتداء أقنعة.

 

دفعت مخاطر فيروس كورونا حول النقاش بعض الديمقراطيين إلى التساؤل عن سبب حدوث المناظرة، لا سيما بالنظر إلى قرب بنس من أولئك الذين ثبتت إصابتهم مؤخرًا. قال جيسى شوناو، طبيب بنس، فى مذكرة نُشرت يوم الثلاثاء، إن نائب الرئيس لا يحتاج إلى الحجر الصحى لأنه لم يكن "على اتصال وثيق" بأى شخص ثبتت إصابته بالفيروس كما حددته المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وقد خضع بنس للعديد من الاختبارات السلبية لفيروس كورونا.

لكن التغييرات فى الشكل ستوضح نقطة يسعى بنس، الذى يرأس فرقة العمل المعنية بفيروس كورونا فى الإدارة، وحملة ترامب إلى تجنبها لقد قلب الوباء كل جانب من جوانب الحياة الأمريكية تقريبًا، بما فى ذلك الطريقة التى تجرى بها البلاد مناقشات سياسية.

النقطة الأخرى التى تثير جدل فى الولايات المتحدة هى تحدى هاريس بشأن فيروس كورونا، فبالنسبة لهاريس، يتمثل التحدى فى استخدام هذه المرحلة الهائلة ورسم خط - واضح بما يكفى ليراه أى شخص ويستحيل تجاهله - من تعامل ترامب مع الوباء كرئيس.

على الجانب الاخر يحتاج بنس إلى إظهار الهدوء حيث كان أسبوعًا فوضويًا لحملة ترامب، تخللته اختبارات إصابة الرئيس نفسه بالفيروس وقضى ثلاثة أيام فى المستشفى ولكن بدأ بنقاش بين الرئيس وبايدن.

تتمثل أهداف بنس فى مناظرة ليلة الأربعاء فى إظهار الهدوء مع الدفاع عن تعامل الإدارة مع الوباء وإيصال رسائل حملة ترامب بأن الفيروس لا ينبغى أن يهيمن على الحياة الأمريكية، الامر الذى يرام الكثير مهمة ليست سهلة حيث مات أكثر من 210 آلاف أمريكى من الفيروس، وتعرضت الشركات الصغيرة فى جميع أنحاء البلاد للتدمير، ورُفضت احتمالية المزيد من التحفيز الاقتصادى للأمريكيين مساء الثلاثاء.

لكن بنس، وفقًا لأشخاص يعرفونه جيدًا أو ناقشوه فى الماضى، هو أحد أمهر السياسيين فى إعادة توجيه السؤال إلى موضوع يريد التركيز عليه، حيث قال جون جريج، وهو ديمقراطى من ولاية إنديانا التحق بكلية الحقوق مع بنس وخاض الانتخابات ضده لمنصب الحاكم فى عام 2012: "مايك مناظر جيد. إذا لم يرغب فى الإجابة عليها، هو مجرد سيد فى عدم الإجابة عليه والتحول إلى نقاط الحديث ".

 

 

فى الوقت نفسه يواجه هاريس أشباح سياسات الماضى حيث دخلت هاريس الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطى كمؤيدة لـ "الرعاية الصحية للجميع"، وهى خطة التأمين الصحى الوطنية التى كتبها ودافع عنها منافسها السناتور بيرنى ساندرز من ولاية فيرمونت.

 

وبحلول الوقت الذى انسحبت فيه، فى ديسمبر 2019، كانت هاريس قد استعادت دعمها وكشفت عن خطتها الخاصة، والتى دعت إلى الانتقال إلى برنامج تديره الحكومة على مدى 10 سنوات مع السماح لشركات التأمين الخاصة بالمشاركة، وهى الآن تقدم قضية بايدن واقتراحه لتعزيز قانون الرعاية الميسرة وإنشاء خيار عام فوقها.

 

وعلى الرغم من عدم وضوح خطة فريق ترامب-بنس الصحية الا ان هذا لن يمنع نائب الرئيس من محاولة تصوير هاريس كأداة لـ "اليسار الراديكالي" على كل من دعمها الأولى لبرنامج الرعاية الصحية للجميع. الاقتراح الخاص. قد تكون قدرتها على التحول من تلك المحادثة إلى محورية حول سياسات الإدارة الحالية لحظة حاسمة.

 

وقالت الشبكة الامريكية انه فى المناظرة الرئاسية الأولى، لم يجيب بايدن مباشرة على سؤال حول ما إذا كان سيدعم زيادة عدد القضاة فى المحكمة العليا. كما أنه لم يقدم إجابة بنعم أو لا على ما إذا كان سيدعم - إذا فاز الديمقراطيون بالسيطرة على مجلس الشيوخ - إلغاء التعطيل.

 

ولم يتمكن ترامب من الحصول على إجابات من بايدن، لكن قد يحاول بنس الضغط على هاريس بشأن هذه الأسئلة بينما يسعى للقول إن بطاقة بايدن-هاريس مملوكة للجناح التقدمى للحزب الديمقراطي، الذى سعى للتغييرات.

 

فى خلال  ذلك، قد يضطر بنس إلى الرد على تغريدات ترامب المتأرجحة الثلاثاء حول التحفيز الاقتصادى بعد ان انتقل الرئيس ترامب إلى تويتر ليعلن أنه أنهى المفاوضات مع رئيس مجلس النواب الديموقراطية نانسى بيلوسى حول صفقة اقتصادية ضخمة. ثم، بعد ساعات، غرد "صحيح!" رداً على رئيس مجلس الاحتياطى الفيدرالى جيروم باول يطالب بمزيد من المساعدة المالية من الكونجرس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة