لويز جليك شاعرة أمريكية تفوز بجائزة نوبل للأدب 2020.. الأكاديمية السويدية: شعرها يتميز بالوضوح.. الشاعرة عمرها 77 سنة ولديها 12 مجموعة شعرية.. والعالم العربى لا يعرف سوى كتاب "واحد"

الخميس، 08 أكتوبر 2020 03:00 م
لويز جليك شاعرة أمريكية تفوز بجائزة نوبل للأدب 2020.. الأكاديمية السويدية: شعرها يتميز بالوضوح.. الشاعرة عمرها 77 سنة ولديها 12 مجموعة شعرية.. والعالم العربى لا يعرف سوى كتاب "واحد" لويس جليك الفائزة بجائزة نوبل فى الأدب لعام 2020
كتب أحمد منصور - محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الأكاديمية السويدية، منذ قليل، عن فوز الشاعرة والكاتبة الأمريكية لويز جليك، بجائزة نوبل فى الآداب لعام 2020، وهى واحدة من أبرز الشعراء الأمريكيين فى جيلها، وقد فازت بالعديد من الجوائز الأدبية الرئيسية فى الولايات المتحدة، مثل وسام العلوم الإنسانية الوطنية، وجائزة بوليتزر، وجائزة الكتاب الوطنية، وجائزة نقاد الكتاب الوطنية، وجائزة بولينجن، بالإضافة إلى جوائز أخرى.
 
الشاعرة الأمريكية عينت مستشارة أدبية لمكتبة الكونجرس عام 2003، كما حازت على جائزة ولقب الشاعر الأمريكى فى الفترة من 2003 إلى 2004، وغالبًا ما توصف "جلوك" بالشاعرة ذات طابع السيرة الذاتية، يُعرف عملها بكثافته العاطفية وبتصويره المتكرر للخرافة أو التاريخ أو الطبيعة للتأمل فى التجارب الشخصية والحياة العصرية.
 
1400860-wordpress_Academy_1104
 
 
وتعد "لويز" المرأة رقم 16 من النساء اللواتى استطعن الحصول على الجائزة من قبل، من بين 212، كان آخرهم الكاتبة البولندية أولجا توركاركوك، لعام 2018، ومن قبل فاز من النساء بالجائزة الأرفع عالميا: فى 1909 فازت بها سلمى لاغيرلوف من السويد، فى 1926 فازت بها جغراتسيا ديليدا  من إيطاليا ، فى 1928 فازت بها .. سيجريد إندسيت من النرويج، فى 1938 فازت بها  بيرل باك من الولايات المتحدة، فى 1945 فازت بها جابرييلا ميسترال من تشيلي، فى 1966 فازت بها يلي ساكس  من السويد، فى 1991 فازت بها  نادين جورديمر  من جنوب جنوب أفريقيا، فى 1993 فاز ت بها تونى موريسون من الولايات المتحدة، فى 1996 فازت بها  فيسلافا شيمبورسكا من بولندا، فى 2004 فازت بها إلفريدي يلينيك من النمسا، فى 2007 فازت بها دوريس ليسينج من بريطانيا، فى 2009 فازت بها هيرتا موللر من ألمانيا، فى 2013 فازت بها أليس مونرو من كندا، فى 2015 فازت  سفيتلانا أليكسييفيتش من بيلا روسيا، فضلا عن أولجا توركاركوك الفائزة فى 2018.
 
ولدت جليك فى نيويورك، بدأت تعانى من فقدان الشهية العصبى بينما كانت فى المدرسة الثانوية ثم تغلبت على المرض لاحقًا، أخذت دروسًا فى كلية سارة لورانس وجامعة كولومبيا لكنها لم تحصل على شهادة، بالإضافة إلى حياتها المهنية كمؤلفة، فقد عملت فى الأوساط الأكاديمية كمعلمة للشعر فى العديد من المؤسسات.
 
Louise Gluck
 
 
ركزت جليك فى عملها على الجوانب المضيئة للصدمة والرغبة والطبيعة، أصبح شعرها معروفًا بتعبيراته الصريحة عن الحزن والعزلة فى استكشافها لهذه المواضيع الواسعة، ركز العلماء أيضًا على بناء شخصيتها الشعرية والعلاقة بين السيرة الذاتية والأساطير الكلاسيكية فى قصائدها.
 
تعمل جليك حاليًا أستاذا مساعد وكاتبا مقيما ضمن برنامج روسينكرانز فى جامعة ييل، وتعيش فى كامبريدج فى ماساتشوستس.
 
وقالت الأكاديمية عن لويز جلوك، أنها نشرت اثنتى عشرة مجموعة شعرية وبعض مجلدات المقالات عن الشعر، تتميز جميعها بالسعى إلى الوضوح، فموضوعاتها عن الطفولة والأسرة، العلاقة الوثيقة مع الوالدين والأشقاء، هى موضوع ظل محوريًا معها، فى قصائدها تستمع الذات إلى ما تبقى من أحلامها وأوهامها، ولا يمكن لأحد أن يكون أصعب منها فى مواجهة أوهام الذات، ولكن حتى لو لم تنكر جليك أبدًا أهمية خلفية السيرة الذاتية، فلا ينبغى اعتبارها شاعرة دينية، تسعى جليك إلى تحقيق العالمية، وفى هذا تستلهم من الأساطير والزخارف الكلاسيكية الموجودة فى معظم أعمالها، أصوات ديدو وبيرسيفونى ويوريديس - المهجورون والمعاقبون والمخدوعون - هى أقنعة للذات فى التحول، شخصية بقدر ما هى صالحة عالميًا.
 
عجلة مشتعلة تمر فوقنا
عجلة مشتعلة تمر فوقنا
 
وسنقرأ معا مجموعة من قصائد لويز جليك من اختار وترجمة "سامر أبو هواش" والتى قدمها تحت عنوان "عجلة مشتعلة تمر فوقنا" عن منشورات الجمل ودار كلمة، وهو الكتاب الوحيد الذى يعرفه العرب عن نصوص لويز جلوك.
 
ومن قصائد لويز جلوك:
سعادة
رجل وامرأة على فراش أبيض
إنه الصباح، أفكر، وعما قليل سيصحوان.
ثمة زنابق على نضد السرير.
 فى مزهرية تغمرها الشمس
آراه ينقلب نحوها
كأنه، بصمت، سيلفظ اسمها
عميقا فى فمها
على حافة النافذة
مرة، ثم مرة أخرى،
يشدو طائر.
 
ثم ترتعش المرأة،
جسدها يمتلئ بأنفاسه.
افتح عينى فأجدك تتأملنى
فوق حجرتنا
تنساب الشمس
تقول: انظرى إلى
وتقرب وجهم منى
كأنه مرآة
كم أنت هادئ
بينما العجلة المشتعلة
تمر بسلاسة فوقنا.
 
بورتريه
ترسم طفلة إطار الجسد
ترسم ما تجيده، الإطار الخارجى فحسب،
أما الباقى فيملأه البياض
لا تستطيع الطفلة ملء ما تعلم أنه كائن هناك
تدرك أمها: داخل خطوط الإطار الهشة
ليس من حياة
لقد فصلت بين الاثنين
وكطفلة تلتفت الآن إلى أمها
وها أنت ترسمين القلب
فى الفراغ الذى صنعته
 
الحديقة
تحبك الحديقة
ومن أجلك تلطخ نفسها بالخضرة
وبأحمر الورود
لكى تدخليها على عشاقك
 
أترين كيف أنشأت أشجار الصفصاف
خيم الصمت الخضراء هذه
لكن ما زال ثمة ما تحتاجين إليه
جسدك لينن جدا، حى جدا،
بين الحيوانات الحجرية
اعترفى أنه من الرهيب أن تكونى مثلها
بمنأى عن الأذى
 
 المعاتبة
خدعتنى يا "إيروس"
حين أرسلت إلى 
حبى الحقيقى
صنعت، على هضبة عالية
نظرته الثاقبة، 
ولم يكن قلبى
صلبا كسهمك
ما الشاعر بلا أحلام
 
ولويز جليك واحدة من أبرز الشعراء الأمريكيين فى جيلها، وقد فازت بالعديد من الجوائز الأدبية الرئيسية فى الولايات المتحدة، مثل وسام العلوم الإنسانية الوطنية، وجائزة بوليتزر، وجائزة الكتاب الوطنية، وجائزة نقاد الكتاب الوطنية، وجائزة بولينجن، بالإضافة إلى جوائز أخرى.
 
maxresdefault
 
من جانب آخر، ذهبت جائزة نوبل للفيزياء هذا العام لثلاثة علماء، حيث حصل على نصف الجائزة عالم الرياضيات روجز بنروز، بينما حصل على النصف الآخر كل من الفلكيين راينهارد جينزل وأندريا جيز لاكتشاف جسم مضغوط فائق الكتلة فى مركز مجرة درب التبانة.
 
بينما حققت إيمانويل مارى شاربنتييه الفرنسية على جائزة نوبل للكيمياء 2020، إنجازا عالميا فى علوم الوراثة والذى من المقرر ان يكون نقلة نوعية خاصة لمرضى السرطان، وبعد فوزها تعرف على عالمة الوراثة الفرنسية المشاركة فى الدراسة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة