أكرم القصاص - علا الشافعي

"بهى الدين" الحائز على جائزة النيل يكشف مساهماته بالطاقة وتطوير أزرع توربينات الرياح

الخميس، 08 أكتوبر 2020 05:04 م
"بهى الدين" الحائز على جائزة النيل يكشف مساهماته بالطاقة وتطوير أزرع توربينات الرياح الدكتور يحيى بهى الدين
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور يحيى بهي الدين، نائب رئيس الجامعة البريطانية، إن حصوله على جائزة النيل في العلوم التكنولوجية المتقدمة، بمثابة دافع قوى لاستكمال المسيرة العلمية، مؤكدا أهمية البحث العلمي وكونه أساس تقدم الأمم. وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن هذه للمرة الرابعة التى يحصل فيها على جائزة وتقدير من الدولة، فقد حصل على جائزة الدولة التقديرية، والآن جائزة النيل عن بحث في الطاقة.

وأشار إلى أن الفوز جاء بناء على تقدمه بعدد من الأبحاث التي تتعلق بالطاقة وعمل نماذج أولية لتربوينات هوائية ممولة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وأكاديمية البحث العلمى والاتحاد الأوروبي، مؤكدًا أهمية ربط البحث العلمي بالصناعة.

وأوضح بهي الدين، أنه أصبح للباحثين والعلماء هدف أسمى يسعون إليه، وأماني تتحقق باهتمام القيادة السياسية المؤمنة بقيمة العلم والعلم.

وأضاف أن تقدير الدولة والتشجيع للعلماء والباحثين شيء إيجابي وإيحاء للاهتمام بالبحث العلمي وكونه من الرواية الأساسية الفترة المقبلة للنهضة الشاملة التي تسعى لها الدولة.

جدير بالذكر أن الدكتور يحيى بهي الدين، أسس مدرسة علمية ذات مكانة دولية في مجال المواد المركبة من خلال أبحاثه الأساسية والتطبيقية المتداولة في الدوريات والمراجع العالمية، فضلا عن أنه أسهم في تطوير المواد المركبة وإدخالها في الصناعات المصرية مع إضافة ابتكارات ترفع من أدائها وخاصة تحت تأثير قوى الصدم التي تتعرض لها المنشآت المختلفة مثل أذرع توربينات الرياح والدروع الواقية للأفراد والمركبات وأجسام الطائرات.

 ويعد تطوير المواد المركبة بإضافة شرائح بوليميرية ذات قدرة عالية على امتصاص الصدمات وتطوير صناعة المواد المركبة لتشمل هذه الشرائح بتقنية عالية وتنفيذها في إنتاج ألواح للدروع الواقية وأذرع دوران توربينات الرياح العملاقة مما أسهم في بدء توطين هذه الصناعات المتقدمة في مصر.

وقدم بهي لمصر أول منتج "صنع في مصر" لأذرع دوران توربينات الرياح بقدرة تصل إلى مليون وات لمزارع الرياح في مصر، فضلا عن قيادته فرق البحث والتطوير لإنتاج توربينات رياح متكاملة تعمل عند سرعات رياح منخفضة لتوفير الكهرباء بمناطق التوسع العمراني والزراعي والصناعي في مصر، وذلك من خلال مشروعات بحثية تطبيقية قومية بتمويل من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية ووزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع وصندوق مصر الاتحاد الأوروبي للبحوث والتنمية والابتكار .

ونال جوائز وتكريم قومي ودولي تقديرا لأبحاثه العلمية والتطبيقية ، منها في م مصر وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي وجائزة الدولة التقديرية وجائزة الدولة للتفوق في العلوم التكنولوجية المتقدمة وجائزة الدولة التشجيعية في العلوم الهندسية ، ومنها في الولايات المتحدة الأمريكية شهادة تقدير من الهيئة القومية للطيران والفضاء ناسا .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة