"الحياة اليوم" يعرض بروفايل للجنرال الذهبي الشهيد عبد المنعم رياض

الخميس، 08 أكتوبر 2020 03:09 م
"الحياة اليوم" يعرض بروفايل للجنرال الذهبي الشهيد عبد المنعم رياض الجنرال الذهبي الشهيد عبد المنعم رياض
كتب سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث برنامج "الحياة اليوم" في حلقة استثنائية بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، فيلما قصيرا "بروفايل" عن الشهيد عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب القوات المسلحة إبان حرب الاستنزاف. ويعد "الشهيد" واحدًا من أشهر العسكريين العرب في القرن العشرين، حيث شارك في حرب فلسطين 48 والعدوان الثلاثي عام 56، ونكسة 67 وحرب الاستنزاف.

ولد الشهيد عبد المنعم رياض في طنطا في العام 1919، وتخرج في الكلية الحربية 1938 وكان ترتيبه الثاني على دفعته، حيث أجاد عدة لغات، منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية والروسية".

شارك "الشهيد" في الحرب العالمية الثانية 1936 في مرسى مطروح والصحراء الغربية، ومنح وسام الجدارة، وحصل على لقب "الجنرال الذهبي" من الاتحاد السوفيتي.

عين رياض رئيسا لأركان حرب القوات المسلحة بعد نكسة 67، ونجح في إعادة بناء القوات المسلحة، وكان له دور بارز في تدمير المدمرة ايلات، توجه الى الجبهة ليشارك جنوده الموقف، فانهالت نيران العدو وسط جنوده عام 1969 فى 9 مارس  وكان عمره وقتها 49 عاما، ونال الشهادة بعد ثلاثين عاما من العطاء والإنجازات.

خرجت جماهير غفيرة في جنازته في اكبر جنازة تشهدها مصر لرجل عسكرى، وتم تكريمه من الرئيس عبدالناصر بمنحه وسام نجمة الشرف العسكرى أرفع وسام عسكرى في مصر، وأصبح تاريخ استشهاده "يوم الشهيد " الذى تحتفل به القوات المسلحة المصرية في 9 من مارس كل عام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة