إنفوجراف.. النساء فى المقدمة بجوائز نوبل 2020

الخميس، 08 أكتوبر 2020 07:40 م
إنفوجراف.. النساء فى المقدمة بجوائز نوبل 2020 السيدات على عرش نوبل 2020
كتب محمد جمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم، الخميس، فوز الشاعرة الأمريكية لويز جلوك، بجائزة نوبل للآداب لعام 2020 تقديرا "لصوتها الشعرى المميز الذي يحول بعذوبته الوجود الفردي إلى عالمي"، وقال السكرتير الدائم للأكاديمية ماتس مالم إن جلوك كانت "مندهشة وسعيدة" بنبأ فوزها بالجائزة، ونشرت وكالة الأنباء الإسبانية يوضح أهم المعلومات عن لويز جلوك..

نوبل للأداب
لويز جلوك نوبل للأداب

وجلوك (77 عاما) أستاذة في جامعة ييل وصدر ديوانها الأول "فيرست بورن" عام 1968، وتعد واحدة من أبرز الشعراء في الأدب الأمريكي المعاصر، وقالت الأكاديمية إن شعرها يتميز "بالنزوع إلى الوضوح" مع التركيز على الطفولة والحياة الأسرية والعلاقات الوثيقة بين الوالدين والأشقاء،وأضافت الأكاديمية "في قصائدها تستمع النفس لما تبقى من أحلامها وأوهامها ولا يمكن لأحد أن يكون أصعب منها (الشاعرة) في مواجهة أوهام الذات".

فوز فرنسية وأمريكية بجائزة نوبل 

للكيمياء لعملهما في تطوير "مقص" جينى

 وقالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل إن العالمتين إيمانويل شاربنتييه وجينفر دودنا فازتا بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2020 لعملهما في تطوير "مقص" جيني، يمكنه إعادة كتابة شفرة الحياة فيما يسهم في علاجات جديدة للسرطان ويعطي أملا في علاج بعض الأمراض الوراثية، ونشرت وكالة الأنباء الإسبانية يوضح أهم المعلومات عن الفائزتين..
الفائزتين بنوبل فى الكيمياء
الفائزتين بنوبل فى الكيمياء

وتقاسمت شاربنتييه الفرنسية ودودنا الأمريكية الجائزة وقيمتها عشرة ملايين كرونة سويدية (1.1 مليون دولار) لتطويرهما المقص الجيني (كريسبر/كاس9) وهو أداة لتعديل الشفرة الوراثية بدقة في الحيوانات والنباتات والكائنات الدقيقة، وقالت بيرنيلا ويتونج من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في مراسم لمنح الجائزة "القدرة على قطع الشفرة الوراثية في المكان الذي تريده أحدثت ثورة في علوم الحياة".

وأصبحت شاربنتييه (51 عاما) ودودنا (56 عاما) سادس وسابع امرأة تفوز بجائزة نوبل للكيمياء لتنضما إلى ماري كوري التي حصلت عليها عام 1911 وفرانسيس أرنولد عام 2018.

وقالت شاربنتييه من معهد ماكس بلانك لعلم مسببات الأمراض في برلين إن مشاعرها فاضت عندما تلقت اتصالا هاتفيا من ستوكهولم لإبلاغها بفوزها بالجائزة، وقالت "عندما يحدث ذلك تُفاجأ بشدة، وتشعر أن ذلك ليس حقيقيا"، وامتدت الرحلة من الاكتشاف إلى الجائزة لأقل من عشر سنوات وهي فترة قصيرة نسبيا بمعايير نوبل.

ورغم أن فوز اكتشاف المقص الجيني كريسبر بجائزة نوبل للكيمياء كان مرجحا، فقد كانت هناك مخاوف من إساءة استخدام التكنولوجيا، على سبيل المثال، لإنجاب "أطفال مفصلين حسب الطلب"

 

نوبل الفيزياء لثلاثة خبراء في "الثقوب السوداء"
 

توجّت جائزة نوبل للفيزياء رواداً ثلاثة في مجال البحوث المتعلقة بـ"الثقوب السوداء"، وهي مناطق من الكون ذات جاذبية فائقة لا يمكن لأي جسيمات الإفلات منها، هم البريطاني روجر بنروز والألماني رينهارد غنزل والأميركية أندريا غيز.
 
وفاز بنروز بالجائزة الشهيرة لاكتشافه أن "تَشَكُّل ثقب أسود هو بمثابة تنبؤ صلب بنظرية النسبية العامة"، في حين أن غنزل وغير كوفئا "لاكتشافهما جسماً مدمجاً فائق الضخامة في وسط مجرّتنا"، على ما أعلنت لجنة التحكيم خلال إعلانها أسماء الفائزين في ستوكهولم.
55004641303001
 
جائزة نوبل للفيزياء
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة