كل ما تريد معرفته عن معركة 8 قوائم بماراثون "النواب" يتنافسون على 284 مقعدا.. ما تفاصيل قوائم المرحلة الأولى والثانية ومحافظاتها؟.. وكيف تختار ترشيحك؟.. وكيف يتم حساب نصاب الفوز وما هى الحالة التى تؤدى للإعادة؟

الأربعاء، 07 أكتوبر 2020 01:00 م
كل ما تريد معرفته عن معركة 8 قوائم بماراثون "النواب" يتنافسون على 284 مقعدا.. ما تفاصيل قوائم المرحلة الأولى والثانية ومحافظاتها؟.. وكيف تختار ترشيحك؟.. وكيف يتم حساب نصاب الفوز وما هى الحالة التى تؤدى للإعادة؟ صورة ارشيفية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت الإثنين، الدعاية الانتخابية لمرشحي انتخابات مجلس النواب للمرحلة الأولى على النظام الفردى والقائمة وذلك بعد إعلان الهيئة الوطنية القائمة النهائية للمرشحين متضمنة رموزهم الانتخابية وصفاتهم سواء مستقلين أو أحزاب، بعد انتهاء فترة الطعون الانتخابية أمام محاكم القضاء الإداري من المرشحين المستبعدين من القائمة المبدئية وكذلك الطعون على المرشحين المقبولين.

جدير بالذكر هنا أن عملية الانتخابات تجرى فى المرحلة الأولى أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل، وتجرى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج، ويومى 7 و8 نوفمبر فى الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر فى الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر فى الداخل.

ونرصد فى ذلك التقرير، أبرز التساؤلات عن المرشحين بنظام القائمة، وطريقة اختيارهم وكيفية حساب نصاب الفوز، والإجابات عن ذلك، وفق ما أعلنته الهيئة الوطنية للانتخابات وما ينظمه القانون فى ذلك الصدد:

- ما هو نصيب القوائم بمجلس النواب من مقاعد؟

284 مقعد حيث لقائمة القاهره ووسط الدلتا 100 مقعد، ونفس عدد المقاعد أيضا لقائمة شمال وجنوب الصعيد، بينما 42 مقعد لقطاع غرب الدلتا ومثلها لقطاع شرق الدلتا، وغير مشروط فى هذه الحالة أن تقوز قائمة واحدة بالأربع قطاعات كاملة فكل قائمة مستقلة تنافس فى محافظاتها أمام ما تواجها من قوائم آخرى.

 

- هل يمكن لمرشحي القوائم الحصول على بيانات أسماء الناخبين ؟

يكون لكل مترشح أو حزب له مترشحون بالدائرة الانتخابية ولممثلى القوائم بالدائرة ذاتها، الحصول من الهيئة الوطنية للانتخابات أو الجهة أو الجهات التى تحددها على بيان بأسماء الناخبين فى هذه الدائرة بأى وسيلة الكترونية يمكن طباعتها، يتضمن اسم الناخب ولجنته الانتخابية ورقمة فيها، مقابل أداء رسم مقداره خمسمائة جنيها.

 

- وماذا إذا خلا مكان أحد المترشحين ؟

نص قانون مجلس النواب بالتعديلات الأخيرة، على أنه إذا خلا مكان أحد المترشحين في أية قائمة خلال 48 ساعة على الأكثر من تاريخ إعلان القوائم النهائية بسبب التنازل، أو الوفاة، أو تنفيذاً لحكم قضائي، حل محله أحد المترشحين الاحتياطيين بالترتيب الوارد بالأسماء الاحتياطية من ذات صفة من خلا مكانه ليكمل العدد المقرر.

 

- وماذا عن ميزانية الدعاية للقائمة ؟

يكون الحد الأقصى للمرشحين بنظام القائمة المخصص لها 42 مقعد 7 ملايين جنيه، وفى مرحلة الإعادة يكون الحد الأقصى اثنين مليون و800 ألف جنيه، ويكون سقف الدعاية الانتخابية بنظام القائمة المخصص لها 100 مقعد 10 ملايين و600 ألف جنيه وفى مرحلة الإعادة يكون الحد الأقصى اثنين 6 ملايين و600 ألف جنيه.

 

- ما القوائم المقرر التصويت لها بالمرحلة الأولى ؟

تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية "شمال ووسط وجنوب الصعيد" ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة "قطاع غرب الدلتا" ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا.

 

- ما القوائم المتنافسة بالمرحلة الأولى ؟

تتنافس قائمتين بقطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد على 100 مقعد وهما القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة نداء مصر، وفى دائرة قطاع غرب الدلتا تتنافس قائمتين أحدهما القائمة الوطنية من أجل مصر والثانية قائمة نداء مصر على 42 مقعد.

 

- وما قوائم المرحلة الثانية ؟

تجرى الانتخابات فى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد، وكذا فى الدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا.

 

- ما القوائم المتنافسة بالمرحلة الثانية ؟

 بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 100 مقعد تواجه القائمة الوطنية من أجل مصر، قائمة تحالف المستقلين، أما فى دائرة قطاع شرق الدلتا فتأتى المعركة بين القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر على 42 مقعدا.

 

- كيف يختار الناخب القائمة بدائرته الانتخابية؟

 يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته ويقوم بتقديم إثبات شخصيته - بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط أن تكون سارية أو جواز سفر–، ويسلم الناخب بطاقتى تصويت ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها واحدة للفردى وآخرى للقائمة، على أن يجرى التصويت على مرشحين القوائم فى بطاقة مستقلة وهى تكون بمسمى القوائم المرشحة على دائرته فقط ولا يتم فيها اختيار مرشح عن غيره داخل هذه القائمة ولا يجوز التعديل فيها بالإضافة أو الحذف، بل يتم الاختيار لصالح مسمى قائمة محددة بأكملها ليعلم عليها الناخب جملة، ويتم اختيار قائمة واحدة من بين القوائم المتنافسة بدائرتة، على أن يضع البطاقة في الصندوق الخاص بالقائمة.

 

- ما حالة إبطال الصوت فى التصويت للقائمة ؟

من ضمن مبطلات الصوت، الكتابة بالبطاقة، أو إضافة أو تعديل أو حذف بالأسماء الموضوعة بأيا من القوائم التى يتم الاختيار منها بالاقتراع.. حيث يتم اختيارها بمجملها. 

 

- كيف يتم حساب نصاب الفوز للقائمة المنتخبة ؟

يعلن انتخاب القائمة التي حصلت علي الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت في الانتخاب، لتكون أكثر من نصف عدد الأصوات الصحيحة.

فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها في الفقرة السابقة لأي من القوائم في الدائرة الانتخابية أعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا علي أكبر عدد من الأصوات، ويعلن انتخاب القائمة الحاصلة علي أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة