لماذا دافع جوته ونيتشه عن الإسلام؟.. فى برنامج بلال خانة

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 07:18 م
لماذا دافع جوته ونيتشه عن الإسلام؟.. فى برنامج بلال خانة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يناقش برنامج بلال خانة -فى الحلقة الخامسة عشر - الذى يقدمه الزميل بلال رمضان، الأسباب التى دفعت يوهان فولفجانج فون جوته أحد أشهر أدباء ألمانيا المتميزين، والفيلسوف الألمانى الشهير فريدريش فيلهيلم نيتشه للدفاع عن الدين الإسلامى، من إعداد الزميل الصحفى والروائى أحمد إبراهيم الشريف.

ترك يوهان فولفجانج فون إرثاً أدبياً وثقافياً ضخماً للمكتبة الألمانية والعالمية، وكان له بالغ الأثر فى الحياة الشعرية والأدبية والفلسفية، وما زال التاريخ الأدبى يتذكره بأعماله الخالدة التى ما زالت أرفف المكتبات فى العالم تقتنيها كواحدة من ثرواتها، وقد تنوع أدب غوته ما بين الرواية والكتابة المسرحية والشعر وأبدع فى كل منهم، واهتم بالثقافة والأدب الشرقيين، واطلع على العديد من الكتب فكان واسع الأفق مقبلاً على العلم، متعمقاً فى دراساته.

أما الفيلسوف الألمانى الشهير فريدريش فيلهيلم نيتشه، فقد كان لعمله تأثير عميق على الفلسفة الغربية وتاريخ الفكر الحديث، جعله يعد من أبرز الممهدين لعلم النفس، وكان عالم لغويات متميز. كتب نصوصاً وكتباً نقدية حول الدين والأخلاق والنفعية والفلسفة المعاصرة المادية والمثالية الألمانية. وكتب عن الرومانسية الألمانية والحداثة أيضاً، بلغة ألمانية بارعة. يُعدّ من بين الفلاسفة الأكثر شيوعاً وتداولاً بين القراء.

بلال خانة برنامج ثقافى يناقش القضايا الأدبية والفلسفية والفكرية، والروايات العربية والعالمية، ويعرض يوم الثلاثاء من كل أسبوع فى تمام الساعة السابعة مساء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة