مرشحون لنوبل فى الأدب.. موراكامى وأدونيس وواثيونجو كتاب دائمى الترشح

الثلاثاء، 06 أكتوبر 2020 09:00 م
مرشحون لنوبل فى الأدب.. موراكامى وأدونيس وواثيونجو كتاب دائمى الترشح جائزة نوبل
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى كل عام وقبل أيام من إعلان اسم الفائز بجائزة نوبل فى الآداب، تخرج قائمة بالترشيحات للكتاب والكاتبات الأوفر حظا للنيل الجائزة الأرفع عالميا، حتى أصبح هناك مرشحون دائمون من كبار الأدباء والأديبات فى العالم، بعضهم فى القائمة لسنوات طويلة، دون أن تنظر إليه لجنة نوبل.
 
 
وأبرز هذه الأسماء الأديب اليابانى هاروكى موراكامي، الحاصل على عدة جوائز أدبية عالمية منها جائزة فرانك كافكا عن روايته "كافكا على الشاطئ"، وقد صنف موراكامى كأحد أهم الروائيين العالميين فى الوقت الحالي، فقد حقق انتشاراً عربياً وعالمياً فى مدة قصيرة نسبياً، كما أنه صاحب الحظوظ الأبرز فى الترشيحات لجائزة "نوبل" كل عام، خصوصاً بعد عام 2013 وصدور روايته "تسوكورو تازاكي، عديم اللون وسنوات رحلته".
 
نجوجى واثيونجو
 
كذلك الكاتب والصحفى الكينى نجوجى واثيونجو، الذى يكتب فى حقول الرواية والقصة القصيرة والمقالة، وتتناول أعماله مساحة واسعة من الاشتغالات تمتد من النقد الاجتماعى والانثروبولوجيا الثقافية حتى أدب الأطفال. فى بداياته كان واثيونغو يكتب باللغة الإنجليزية ولكنه فيما بعد قرر الكتابة بلغته الأم، التى تدعى كيغويو، إضافةً إلى كتابته باللغة الساحلية، إحدى لغات شرق إفريقيا المحلية، كجزء من مشروعه النضالى ضد ثقافة المستعمر.
 
 
ومنذ العام 1988 وحتى اليوم ما زال اسم الشاعر السورى أدونيس يطرح كأحد المرشحين لنيل الجائزة، نظراً لإسهاماته الكبيرة فى الشعر العربي، إلى جانب الدراسات الأكاديمية المهمة فى حقل الشعر، وفى عام 2011 كان اسم أدونيس حسب وكالة لادبروكس متصدراً لقائمة المرشحين لجائزة نوبل متقدما على الشاعر السويدى توماس ترانسترومر، وكان أدونيس قد حصل فى نفس العام على جائزة جوته.
 
 
كما أن الكاتب الأمريكى فيليب روث تواجد على قائمة المرشحين لسنوات طويلة، وقد جاء ترشيح روث المتواصل نظراً لتاريخه الأدبى الحافل والمميز، فهو يتربع على عرش الرواية الأمريكية، إلى جانب توماس بنتشن ودون ديليلو وكورماك مكارثي، وقد أنتج روث 24 رواية خلال الخمسين سنة التى قضاها فى الكتابة، وقد حصل على 35 جائزة أدبية عالمية، مثل جائزة أحسن كتاب أجنبى فى فرنسا عام 2000 عن رواية «الراعى الأمريكي».
 
 
الأديبة المصرية الشهيرة نوال السعداوى، هى الأخرى من أبرز الشخصيات المرشحة لنيل جائزة "نوبل" فى الآداب، خاصة أن نوال السعداوى طبيبة وكاتبة عرفت بآرائها المثيرة للجدل.
 
ومن الأسماء المطروحة فى السنوات الأخيرة للفوز بالجائزة، الفرنسية ماريس كوندى، والروسية ليودميلا أوليتسكايا، والكاتب المجرى بيتر ناداس، والكاتب الأسترالى جيرالد مورناني، والكاتبة البريطانية ميرسيا كورتيريسو، والكاتب الألبانى إسماعيل قداري، والإسبانى خافيير مارياس، وميلان كونديرا، والبريطانى جورج مارتن، ومن بين الأسماء الأخرى المرشحة بقوة، الروائى المجرى لازلو كراسناهوركاي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة