"على الربابة" و"رايحين".. أغانى عبرت عن نصر أكتوبر العظيم تعرف على تفاصيلها

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 12:00 ص
"على الربابة" و"رايحين".. أغانى عبرت عن نصر أكتوبر العظيم تعرف على تفاصيلها العندليب عبد الحليم حافظ
كتب عادل عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل الشعب المصري هذه الأيام بيوم العبور والانتصار على الأعداء، واسترداد كرامة المصريين، حيث تمر الذكرى الـ 47 على انتصارات أكتوبر المجيدة، وفى ظل تذكرنا الدائم بهذا الحدث العظيم، لابد أن نتذكر الأغنيات التى عبرت عن فرحة الشعب، ومازالت تعيش فى وجداننا حتى الآن.

 قدم نجوم كثيرون أغنيات عديدة ما زالت خالدة لا تنسى، حيث عبرت هذه الأغانى عن هذه المناسبة منها أغنية كتبت ولحنت وسجلت في بعد ساعات من العبور وهى أغنية "على الربابة"، التى غنتها الفنانة الراحلة "وردة الجزائرية" وكتبها الشاعر العبقري الراحل عبد الرحيم منصور، ولحنها بليغ حمدى، وبعد ساعات وقفت وردة أمام الأثير لتسجلها بصوتها، لتنتهي منها فجر يوم السابع من أكتوبر.

وهناك أغنية في ذاكرة التاريخ وهى "رايحين رايحين.. شايلين فى إيدنا سلاح.. راجعين راجعين.. رافعين رايات النصر"، كانت هذه الأغنية ضمن أحداث فيلم "العصفور" للمخرج يوسف شاهين، ومع بدء معارك أكتوبر اتصل المخرج العالمي الراحل يوسف شاهين بالإذاعي وجدي الحكيم، يخبره بأن هناك أغنية من كلمات الشاعرة نبيلة قنديل ولحن الموسيقار علي إسماعيل، وتم إذاعتها خلال الحرب.

ومن الأغانى الخالدة أيضًا أغنية "صباح الخير يا سينا"، التى غناها العندليب عبد الحليم حافظ حيث بعد نصر أكتوبر 1973 قام الفنان عبد الحليم حافظ بالاتصال به، وطلب منه أغنية عن النصر العظيم، فكتب الأبنودي أغنية ''صباح الخير يا سينا'' ولحنها الموسيقار كمال الطويل، وسجلها عبد الحليم حافظ برغم مرضه الشديد في ذلك الوقت.

كما قدم العندليب أيضًا أغنية "لفي البلاد يا صبية"، "سكت الكلام والبندقية اتكلمت"، "أحلف بسماها وبترابها"، "خلي السلاح صاحي"، وكذلك غنى للرئيس الراحل أنور السادات صاحب قرار الحرب "عاش اللي قال"، كما قدمت المطربة شريفة فاضل أغنية للشهيد البطل حينما قالت "ابنى حبيبى يا نور عيني.. بيضربوا بيك المثل.. كل الحبايب بتهنيني.. طبعا مانا أم البطل" .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة