أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكيان وبريطانى يتقاسمون نوبل للطب.. رئيس اللجنة اتصل بهارفي وتشارلز وأصابتهما الدهشة ولم يستدل على هوتون حتى وقت الإعلان الرسمى..70 مليون مصاب بـ"فيروس سي" حول العالم ينتظرون الاكتشاف الجديد للعلماء الثلاثة

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 01:55 م
أمريكيان وبريطانى يتقاسمون نوبل للطب.. رئيس اللجنة اتصل بهارفي وتشارلز وأصابتهما الدهشة ولم يستدل على هوتون حتى وقت الإعلان الرسمى..70 مليون مصاب بـ"فيروس سي" حول العالم ينتظرون الاكتشاف الجديد للعلماء الثلاثة الثلاثة علماء الفائزين بنوبل للطب 2020
هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت جمعية نوبل عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2020  في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، وقالت لجنة التحكيم  إن الثلاثة علماء الأمريكيين هارفي جي ألتر وتشارلز إم رايس والعالم البريطاني مايكل هوتون حصلواعلى جائزة نوبل في الطب لعملهما الرائد في مجال التهاب الكبد المنقول بالدم ، وهي مشكلة صحية تسبب تليف الكبد وسرطان الكبد في جميع أنحاء العالم، العلماء الذين  اكتشفوا علاجا جديدا لفيروس سي أي التهاب الكبد الوبائي،  قدموا مساهمة حاسمة في مكافحة التهاب الكبد الذي ينتقل عن طريق الدم، وهي مشكلة صحية عالمية رئيسية تسبب تليف الكبد وسرطان الكبد لدى الناس في جميع أنحاء العالم.

ونقلت صحيفة نيويورك تايمزعن لجنة تحكيم نوبل قولهم :"أنه تم تكريم هارفي جيه ألتر ومايكل هوتون وتشارلز إم رايس بشكل مشترك على "مساهمتهم الحاسمة في مكافحة التهاب الكبد المنقول بالدم، وهو مشكلة صحية عالمية كبرى".

من جهة أخرى كشفت صحيفة الجارديان البريطانية أن هارفي جيه ألتر يعمل في المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة في ماريلاند ، وتشارلز إم رايس من جامعة روكفلر في نيويورك ، ومايكل هوتون، عالم الفيروسات البريطاني بجامعة ألبرتا في كندا.   

ويتقاسم الباحثون الثلاثة جائزة 10 ملايين كرونة سويدية (870 ألف جنيه إسترليني).  

وصف توماس بيرلمان ، سكرتير لجنة نوبل ، فيروس سي  بأنه "طاعون" يصيب الملايين. وفي مؤتمر صحفي ، قال للصحفيين إنه أبلغ ألتر ورايس بالأخبار عبر الهاتف. قال: "لقد أيقظتهم وكانوا مندهشين للغاية"ولكني لم أصل على الفور لـ "هوتون".

تقدر منظمة الصحة العالمية أن أكثر من 70 مليون شخص مصابون بالتهاب الكبد الوبائي سي ، مع وفاة 400 ألف شخص كل عام بسبب حالات ذات صلة مثل تليف الكبد وسرطان الكبد.

من فاز بجائزة نوبل للطب عام 2019؟

كانت الجائزة  في العام الماضي قد ذهبت إلى ويليام جي كيلين جونيور وبيتر جيه.راتكليف وجريج إل سيمينزا عن اكتشافات حول كيفية إحساس الخلايا بتوافر الأكسجين والتكيف معه. تتحكم هذه الآليات الخلوية، على سبيل المثال، في التكيف مع الارتفاعات العالية وكيفية تمكن الخلايا السرطانية من اختطاف الأكسجين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة