أكرم القصاص - علا الشافعي

"أسلاك كهربائية وأجسام معدنية" أغرب ما اكتشفه أطباء بيطريين فى معدة الحيوانات.. الأشعة تكشف ابتلاع كلبة سلك شاحن اللاب توب.. وقطة لإبرة الخياطة ويجريا جراحة لإنقاذ حياتهما.. وطبيب بيطرى يُزيل ورم من ثدى كلبة

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 03:00 ص
"أسلاك كهربائية وأجسام معدنية" أغرب ما اكتشفه أطباء بيطريين فى معدة الحيوانات.. الأشعة تكشف ابتلاع كلبة سلك شاحن اللاب توب.. وقطة لإبرة الخياطة ويجريا جراحة لإنقاذ حياتهما.. وطبيب بيطرى يُزيل ورم من ثدى كلبة أغرب ما اكتشفه أطباء بيطريين فى معدة الحيوانات
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قصص مثيرة لا تنتهى تمتلئ بها غرفة العمليات البيطرية، الكثير من الحالات التى قد تبدوا لنا غير مألوفة، إلا أن تلك الغرف اعتادت على استقبالها بشكل شبه يومى، لتقديم الخدمة الطبية اللازمة كل وفق حالته، بعد تعقيم كافة أدواتها الجراحية، والتأكد من توافر كافة المستلزمات الطبية اللازمة لإنقاذ حياة حيوان.

فى اليوم العالمى للحيوان اليوم 4 أكتوبر، يروى الدكتور محمود حمدى، أخصائى طب وجراحة الحيوان، مجموعة من العمليات الجراحية التى أجراحها لعدد من الحيوانات الأليفة، قائلا: "تيدي" كلب سامويد أبيض، ذكي لكنه شقى وعمره عامين، جاء مع صاحبته التى كانت لديها شكوك حول ابتلاع كلبها قطع من شاحن اللاب توب الخاص بها، خاصة بعد تكرار "قيئ" الكلب أكثر من مرة، وظهور بعض نقط الدم بما يفرغه من معدته، واستمرار تناوله وجباته بشكل طبيعى.

 

وأضاف حمدى، لليوم السابع،: أجرينا أشعة للكشف على المعدة، والتى أوضحت بدورها وجود قطع من أجسام غريبة فى المعدة متطابقة مع سلك الشاحن، التى شكت صاحبة الكلب فى ابتلاع "تيدى" له، حاولنا  منحه فرصة بالعلاج بالأدوية، ثم إعادة إجراء الأشعة، لكننا وجدنا أن الأجسام الغريبة مازالت موجودة في مكانها، وكان الحل الوحيد وقتها هو التدخل الجراحي لإخراج تلك الأجسام الغريبة، وبالفعل تم إعداد الكلب لدخول غرفة العمليات، وإجراء الجراحه من قبل فريق طبى بيطرى متكامل، وكانت المفاجأة اكتشاف وجود كتلة كبيرة من تجمع أجسام غريبة ملتصقة بجدار المعدة.

 

وأشار أخصائى طب وجراحة الحيوان، إلى أن  وقائع ابتلاع الحيوانات لأجسام غريبة مُتكررة، حيث استقبل أيضا حالة لقطة فى حاجه إلى الدخول إلى غرفة العمليات، وذلك بعد شكوى صاحبها من أن قطته ابتعلت "إبره" الخياطة، واستقرت فى المعدة، لافتا إلى أنه على الفور تم إجراء أشعة للقطة للتأكد من وجود الإبرة، ومن ثم تم إعداد غرفة العمليات، وتعليق المحاليل للقطة، وتم إزالة الإبرة، وعادت القطة لحياتها الطبيعية.

 

أما الحالات الطارئة، فقال الدكتور محمود، إن عمليات الولادة فى كثير من الأوقات ما تكون طارئة، حيث استقبل حالة حرجة لقطة، تحتاج لإجراء عملية ولادة قيصرية لها بشكل عاجل، مشيرا إلى أنه رغم أن ذلك كان فى وقت الحظر فى بداية أزمة كورونا، إلا أنه كان من الصعب الانتظار حتى صباح اليوم التالى، لصعوبة حالتها، وتم إجراء الولادة للقطة.

 

واستطرد: كما تم إجراء عملية جراحية لإزالة ورم ضخم من ثدى كلبة، بلغ وزنه حوالى كيلو، مشيرا إلى أن الكلبة كانت لديها قوة وتحدى وإرادة بشكل كبير، ووضح ذلك عليها بعد إجراء العملية الجراحية لها، حيث تناولت مشروبات وأغذية، والتقطت صورة تذكارية مبتسمة بها، مؤكدا أن الظروف التى واجهتها الكلبة فى حياتها فى الشارع بدون رعاية أو اهتمام خلقت منها جسد قوى يتحمل أى شىء.

59660859_1010517142472139_10579595371741184_o
 
WhatsApp Image 2020-09-22 at 4.38.16 PM
 
 
 
 
 
 
أشعة الكلب تيدى
 
الإبرة فى معدة القطة
 
القطة مع الدكتور محمود بعد الولادة القيصرية
 
تعليق المحاليل للقطة

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة