أكرم القصاص

وزيرة التضامن تكشف عن إعفاء 2.2 مليون طالب من المصروفات المدرسية.. القباج: نستهدف زيادة المستفيدين من تكافل وكرامة إلى 4 ملايين أسرة.. وإتاحة خدمة توصيل المعاشات لكبار السن.. ومنح دراسية جامعية لـ 6309 طالب

الإثنين، 05 أكتوبر 2020 02:06 م
وزيرة التضامن تكشف عن إعفاء 2.2 مليون طالب من المصروفات المدرسية.. القباج: نستهدف زيادة المستفيدين من تكافل وكرامة إلى 4 ملايين أسرة.. وإتاحة خدمة توصيل المعاشات لكبار السن.. ومنح دراسية جامعية لـ 6309 طالب وزيرة التضامن الاجتماعى
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي أن الوزارة لديها قواعد بيانات عن الأسر التي تقدمت للحصول على الدعم النقدي ولم يتم قبولها في برنامج "تكافل وكرامة" ولديهم ابناء في مراحل التعليم المختلفة ستقوم الوزارة بتحمل المصاريف المدرسية للعام الدراسي 2020-2021، بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم، وذلك لما يقرب من 1.1 مليون طالب من الأسر الأولى بالرعاية بقيمة  280 مليون جنيه بجانب إعفاء أبناء الأسر المستفيدة من تكافل وكرامة ويقترب عددهم أيضا من 1.1 مليون طالب .

ولفتت إلى أن الوزارة ستقوم بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم وارسال بيانات الناس الاسر الاولى بالرعاية لتحمل مصاريف الدراسة تقديم 2000 لاب توب هدية للطلاب من ذوى الإعاقة البصرية وألفين سماعة لذوى الإعاقة السمعية، فضلا عن تقديم 10 ألف شنطة مدرسية لأبناء الأسر الأولي بالرعاية مجانا، استعدادا للعام الدراسي الجديد ،بالشراكة مع الجمعيات الأهلية.

جاء ذلك خلال خلال المؤتمر الصحفى على هامش توقيع بروتوكول تعاون بين بنك ناصر الاجتماعىُ وإحدى الأكاديميات لتوفير تمويل للمصروفات التعليمية لطلاب التعليم الفني، بحضور الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعىُ ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعىُ ومحمد عشماوى نائب رئيس بنك ناصر الاجتماعى.

وأعلنت  القباج  عن تقديم  منح دراسية جامعية لـ 6309 طالب، من المتفوقين علميا ضمن المسجلين في برنامج تكافل وكرامة، حيث سيتم توفير 6204 منح دراسية للطلاب من أبناء أسر تكافل 105  للطلاب من أسر كرامة،وذلك دعما من الوزارة للطلاب المتفوقين وحافزا لهم لمواصلة تفوقهم الدراسي خلال مرحلة التعليم الجامع، لافتة إلى أن الوزارة تستهدف زيادة عدد المستفيدين من برنامج الدعم النقدى"تكافل وكرامة" خلال الفترة المقلبة إلى 4 ملايين أسرة، بزيادة 400 الف أسرة جديدة، حيث يصل عدد المستفيدين حاليا لـ 3.6 مليون أسرة وبنفس الموازنة من الدولة، وهو 18.5 مليار جنيه سنويا، مع استكمال هذه الموارنة من المجتمع المدنى كما أنه يتم تنقية برنامج الدعم النقدى على مدار السنوات الماضية، وخروج 638 ألف أسرة غير مستحقة للدعم النقدى، إما بسبب العمل، أو الحصول على فرصة عمل، أو السفر للخارج، لافتة إلى أن البرامج يعمل على صرف الدعم للمستحقين.

وأوضحت أن الفترة المقبلة سوف تشهد تعاونا مع القطاع الخاص، كما أن بعض المستفيدين من الدعم النقدى المشروط سيعرض عليهم بعض فرص العمل الملائمة لهم ، وفى حالة رفضه للعمل سيعرض عليه مرة أخرى فرصة عمل تتلاءم معه وفى حالة رفضها للمرة الثانية سيتم خروجه من الدعم النقدى ،وأن القيادة السياسية تهدف لدعم كبار السن بكافة السبل ولا تدخر جهدا في تلبية جميع احتياجاتهم، حيث تحصل هذه الفئة علي كافة أشكال الدعم والتي تشمل التأمين الصحي والتموين والدعم النقدى وانه تم الاتفاق مع المهندس كامل الوزير وزير النقل علي توفير وسائل النقل العامة لمن هم فوق الـ70 مجانا، لتشمل السكة الحديد والمترو والنقل العام، كما سيتم تقديم تخفيض بقيمة 50٪؜ لمن فوق 60 عاما  وان وزارة التضامن ستتحمل قيمة وسائل النقل لكبار السن 

وأضافت القباج أن زيادة الدعم لبرنامج المساعدات كرامة 100 جنيه خلال شهر أكتوبر الجارى  لما يقرب من 409 آلاف مواطن لمن يزيد عمرهم على 65 عاما، بتكلفة إجمالية تصل لـ43  مليون جنيه بعد إضافة فئات من ذوى الاحتياجات الخاصة   جاء تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية  بتولى الرعاية الكاملة لكبار السن  ويزيد الدعم المقدم لهم  إلى 550 جنيها بدلا من 450 جنيها، حيث يحصل على هذه الزيادة من يحصل علي دعم كرامة ومعاش الضمان الاجتماعى ، لافته الى انه سيتم  اتاحة خدمة  توصيل المعاشات لمن يبلغ سنهم  80 عاما ، بالتنسيق مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى حيث تم الاتفاق مع احدى شركات  التوصيل  لتنفيذ هذه الخدمة خلال الفترة المقبلة.

 

 

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة