أكرم القصاص - علا الشافعي

البحوث الزراعية تواجه المناخ المتغير.. توزيع تقاوى 3 أصناف جديدة من القمح عالية الإنتاجية للموسم الجديد.. اعتماد أصناف للذرة الرفيعة لأول مرة بالصعيد.. المحاصيل الحقلية أكثر تحملا ومبكرة النضج وموفرة للمياه

الأحد، 04 أكتوبر 2020 06:00 ص
البحوث الزراعية تواجه المناخ المتغير.. توزيع تقاوى 3 أصناف جديدة من القمح عالية الإنتاجية للموسم الجديد.. اعتماد أصناف للذرة الرفيعة لأول مرة بالصعيد.. المحاصيل الحقلية أكثر تحملا ومبكرة النضج وموفرة للمياه توزيع تقاوى 3 أصناف جديدة عالية الإنتاجية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتابع    وزارة الزراعة  واستصلاح  الأراضي، تنفيذ  عدد من الاجراءات لمواجهة  التغيرات المناخية  والتقلبات الجوية للحد من تأثيرها على انتاج  المحاصيل الزراعية، استنباط أصناف جديدة للمحاصيل " خضر وحقلية "  قليلة استهلاك المياه ، وحظر زراعة المحاصيل الشرهة للمياه ، تنفيذ مشروع تطوير الرى  الحقلى بأراضى بالوادى والدلتا، حملات توعية وأرشادية  للمزارعين للتعرف بمخاطر التغيرات المناخي ،  توفير تقاوى للمحاصيل مبكرة النضج، وتكثيف النشرات الإرشادية للمزارعين من خلال الارصاد الجوية ومركز المناخ ، عمل نشرة مناخية زراعية توضح تأثير كل يوم على إنتاجية المحاصيل الرئيسي ، عمل نشرة بميعاد لزراعة كل محصول.
 
قال الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية  بمركز البحوث   الزراعية   بوزارة  الزراعة  ، في تصريحات"  اليوم السابع  " ،  إن   علماء المعهد نجحوا في استنباط أصناف جديدة من محصول   القمح هما سخا 95، ومصر 3، وبني سويف 7، وتم توزيع  تقاوى الأصناف الجديدة  لزراعتها الموسم الجديد بمنافذ  الجمعيات   لزيادة   الإنتاج   بمختلف المحافظات ،  كما نجح معهد بحوث المحاصيل الحقلية في  استنباط صنف جديد من الأرز يحمل اسم  سخا سوبر 301 وهو  تحت التسجيل   ، مشير الى  أن هذا الصنف يعد ثاني أصناف الأرز السوبر بعد الصنف الأول وهو صنف سخا سوبر 300 ، ويتميز الصنف الجديد بالتفوق المحصولى من ناحية الإنتاجية وتحمله الظروف المناخية الصعبة، فضلا عن تحمله الجفاف وتحمله طول فترات الري التي تصل إلي الري مرة كل 10 أيام، وتحمله وملوحة التربة.
 
وأضاف  مدير  المحاصيل  الحقلية ، أن  المعهد نجح   في استنباط  أصناف جديدة لأول مرة 3 هجن  من الذرة الرفيعة التي  تزرع  في صعيد مصر  سوهاج  1و3و4 ، مشير الى أن    المعهد يواصل خططه البحثية لاستنباط أصناف وسلالات من مختلف  المحاصيل أكثر تحملا للظروف المناخية، وعالية  الإنتاجية  ،  وأقل استهلاكا للمياه، وأكثر تحملا لملوحة التربة وظروف الجفاف، في ظل ما تمر به مصر ومختلف الدول من تغيرات المناخية تؤثر سلبيا علي مختلف أنواع المحاصيل الزراعية سواء الحقلية أو البستانية أو الخضروات.
 
وتابع  "خليل"، أن  المعهد نجح  في استنباط عدة  أصناف وهجن جديدة من محاصيل الذرة والقمح والأرز تتميز بقدرتها على تحمل المناخ المتغير ، وأقل استهلاكا للمياه، وأعلى من ناحية الإنتاجية، موضحا أن  المعهد مؤخر ا   تم استنباط هجن جديدة من الذرة الصفراء تتميز بالإنتاجية المرتفعة للفدان وتحملها للظروف البيئية، منها  2 هجين ثلاثي يحملان رقم هجين ثلاثي 369 ، وهجين ثلاثي 370 ، وهجين فردي أصفر 181 ، والتى إستنبطها معهد بحوث المحاصيل الحقلية.
 
قال الدكتور محمد سليمان  رئيس مركز البحوث الزراعية  ، فى تصريحات  لـ "اليوم السابع "، إنه لمواجهة المناخ المتغير ، نشر  والتوسع  فى أكثار أصناف  التقاوى الجديدة  من شأنها تقليل استهلاك المياه المستخدمة فى الرى ، و تعطى إنتاجية عالية، ومقاومة للأمراض، وتتأقلم مع الظروف المائية  والمناخ  المتغير المختلفة، كذلك قصيرة العمر فى التربة ، تحقق كفاءة عالية فى استخدام مياه الرى وترشيدا كبير فى الاستهلاك، مما يوفر كميات من المياه يمكن أن تستخدم فى زراعة وإنتاج محاصيل أخرى، باعتبار تلك المحاصيل مبكرة النضج وعالية الإنتاجية، مما يساهم فى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة، والأمن الغذائى.
 
  يذكر  أن  القرار الوزارى  رقم 79 لسنة 2018،  حدد 53 صنفا من تقاوى أصناف بعض المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه والتى تتقلم مع الظروف البيئة  والمناخية  ، وتم نشر 7 أصناف من محصول الأرز، و 11 صنف من محصول الذرة البيضاء، و 12 صنف من محصول الذرة الصفراء، ويعمل مراكز البحوث على  التوسع فى  أكثار تقاوى عالية الانتاجيةمن 15 صنف من محصول القمح، و8 أصناف من محصول الفول البلدى،  كما يتم  وقف جميع  إنتاج تقاوى الإكثار المتداولة لحوالى 42 صنف كثيرة الاستهلاك المائى .
 
 وقال  محمود عطا ، رئيس الادارة  المركزية للبساتين  والمحاصيل الزراعية ، في تصريحات لـ "اليوم السابع "،  إن هناك حملات مرورية وبرامج توعوية إرشادية من قبل الادارة العامة للخضراوات والفاكهة بالتعاون مع معهد أمراض النبات والوقاية بقرى المحافظات من مخاطر المناخ المتغير ، حيث تعمل اللجان  على تقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين، واتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية من قلة الإنتاج وتساقط الثمار.
 
وأضاف " عطا"، أن  اللجان   تعمل  على رصد الحالة المرضية والحشرية للمحاصيل على أرض الواقع، وسرعة التدخل والعلاج من خلال لجان متخصصة تتوجه إلى الحقول مباشرة، عمل  ندوات إرشادية فى القرى والحقول للمزارعين، و برامج إرشادية متخصصة على أعلى مستوى، يقدمها مجموعة من أساتذة مركز البحوث الزراعية متخصصين فى أمراض النبات والعمليات الزراعية الإرشادية بقرى المحافظات.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة