أكرم القصاص - علا الشافعي

عباءة نابليون بونابرت.. هل كان يرتديها فى مصر ؟ شاهد

السبت، 31 أكتوبر 2020 08:00 م
عباءة نابليون بونابرت.. هل كان يرتديها فى مصر ؟ شاهد عباءة نابليون بونابرت
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان نابليون بونابرت، يحب مظاهر العظمة ويسعى لإيجادها حوله،  وكان يرتدى عباءة "حمراء" تشعره بأنه إمبراطور.. فتعالوا نلقى الضوء على هذه العباءة. 
 
العباءة على الطراز الشرقى، وقد  كان يرتديها نابليون  بونابرت فى الليلة التى سبقت معركة واترلو، وتم الاستيلاء عليها من قطار أمتعته فى الميدان بعد الهزيمة، موجوده الآن فى قلعة وندسور.. فكيف حدث ذلك؟
عباءة
 
لو وصفنا العباءة فهى حمراء لها غطاء، مطرزة ومزينة بخيوط فضية وحواف مجدولة من ثلاثية الوريقات، ولفائف متقنة حول الغطاء والصدر مبطنة بالديباج الحريرى الأصفر المنسوج بالورود ومزينة حول الفتحة بمعينات من الحرير الأرجوانى على اللباد الأحمر، لتمثيل نسر إمبراطورى.
 
وقد وصفت الكتب هذه العباءة ومنها رواية " الحرب والسلام" للأديب الروسى العظيم تولستوى، وتحدثت أن نابليون كان يرتدى عباءة من هذا النوع خلال حملاته على مصر فى أواخر تسعينيات القرن الثامن  عشر.
 و التصميم مستوحى من شمال إفريقيا، ومن الزى الذى يرتديه الأمازيغ، وعلى الرغم من ذلك فإن العباءة مصنوعة فى فرنسا تقريبا، وتم الاستيلاء عليها من قطار أمتعة نابليون فى ميدان واترلو، بعد هزيمة الإمبراطور.
 
فالمؤكد أن الإمبراطور غادر ساحة المعركة مساء يوم 18 يونيو 1815 وكان فى باريس فى الساعات الأولى من يوم 21 يونيو 1815، وفى اليوم التالى تنازل عن العرش لابنه ملك روما.
وبعد الهزيمة تم الاستيلاء على مخلفات الجيش الفرنسى وكانت منها عربة القطار نابليون بونابرت.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة