خالد صلاح

(س وج) كل ما تريد معرفته عن انتخابات المرحلة الثانية وموعد إجرائها بالخارج والدخل.. ما هو عدد المرشحين والقوائم المتنافسة والمقاعد المخصصة لكل محافظة؟.. وكيف يصوت المصريون بالخارج وموعد الإرسال بالبريد السريع؟

الجمعة، 30 أكتوبر 2020 11:00 ص
(س وج) كل ما تريد معرفته عن انتخابات المرحلة الثانية وموعد إجرائها بالخارج والدخل.. ما هو عدد المرشحين والقوائم المتنافسة والمقاعد المخصصة لكل محافظة؟.. وكيف يصوت المصريون بالخارج وموعد الإرسال بالبريد السريع؟ صورة ارشيفية
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تجرى الاستعدادات لانطلاق الماراثون الانتخابى لمجلس النواب 2020، داخل محافظات الجمهورية بالمرحلة الثانية، والتى ستكون خلال أيام 4 و5 و6 نوفمبر للخارج بدءا من الأربعاء المقبل، ويومى 7 و8 نوفمبر في الداخل بدءا من السبت القادم، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 5 و6 و7 ديسمبر في الخارج، ويومى 7 و8 ديسمبر في الداخل.
 
وتنسق الهيئة الوطنية للانتخابات مع الجهات المعنية بالحكومة لتأمين عملية الانتخابات ونقل صناديق الاقتراع والإشراف القضائى عليها، حتى تخرج الانتخابات بشكل يعبر عن إرادة الشعب المصرى.
 
ونرصد أبرز التساؤلات عن هذه المرحلة والمحافظات التي ستجرى فيها والخطوات الصحيحة للإدلاء بالصوت الانتخابى وآلية التصويت حتى لا تكون مهددة بالإبطال، وما هى القوائم المتنافسة وعدد المرشحين الفردى بكل دائرة وما يلزم التصويت لهم ليكون مساو لعدد المقاعد:
- ما هى المحافظات التى ستجرى بها المرحلة الثانية لانتخابات النواب على النظام الفردى؟
 
تجرى فى 13 محافظة وهى القاهرة، القليوبية، المنوفية، الدقهلية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.
 
 
- ما هى دوائر المرحلة الثانية للانتخابات على نظام القائمة؟
 
تجرى الانتخابات فى الدائرة الأولى ومقرها دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا، ومقرها مديرية أمن القاهرة، وتضم 6 محافظات (القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ)، وخصص لها 100 مقعد، وكذا فى الدائرة الثالثة "دائرة قطاع شرق الدلتا" ومقرها مديرية أمن الشرقية، وتضم 7 محافظات (الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء)، وخصص لها 42 مقعدا.
 
- ما هى القوائم المتنافسة بالمرحلة الثانية؟
 
 بدائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا على 100 مقعد تواجه القائمة الوطنية من أجل مصر، قائمة تحالف المستقلين، أما فى دائرة قطاع شرق الدلتا فتأتى المعركة بين القائمة الوطنية من أجل مصر وقائمة أبناء مصر على 42 مقعدا.
 
- ما هو موعد طباعة بطاقات الاقتراع للمصريين بالخارج لإرسالها البعثات الدبلوماسية؟
 
وفقا لموقع الهيئة الوطنية للانتخابات، يبدأ موعد طباعة وإرسال بطاقات الاقتراع إلى البعثة الدبلوماسية في الجولة الأولى من الساعة التاسعة صباح يوم الإثنين الموافق ٢ نوفمبر٢٠٢٠ ويستمر حتي الساعة التاسعة مساء يوم الثلاثاء الموافق ٣ نوفمبر٢٠٢٠ وفي حالات الإعادة من الساعة التاسعة صباح يوم الخميس الموافق ٣ ديسمبر٢٠٢٠ حتي الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة الموافق ٤ ديسمبر٢٠٢٠ وذلك بالتوقيت المحلي للدولة المقيم بها الناخب، ولن يقبل إرسال أي أصوات خارج هذه التواريخ , كما تستمر البعثات الدبلوماسية في استقبال أصوات الناخبين في الجولة الأولى لدوائر محافظات المرحلة الثانية للانتخاب حتي الساعة التاسعة مساء يوم الجمعة الموافق ٦ نوفمبر٢٠٢٠ وفي حالات الإعادة حتي الساعة التاسعة مساء يوم الإثنين الموافق ٧ ديسمبر٢٠٢٠ .
 
- ما هى آلية تصويت المصريين بالخارج وخطواتها؟
 
تجرى عن طريق البريد، حيث يدخل الناخب المتواجد فى الخارج، على موقع الهيئة ويتم اختيار أيقونة تصويت المصرين بالخارج، حيث يُطلب منه إدخال رقم التسجيل السرى الذى سبق وحصل عليه، ويطبع بطاقة الاقتراع وفقا لدائرة محل إقامته، وإقرار بالتصويت، ويبدى الناخب رأيه فى بطاقتى الاقتراع باختيار عدد من المرشحين للنظام الفردى مساو لعدد المقاعد المقررة للدائرة واختيار إحدى القوائم بالبطاقة المخصصة لنظام القوائم ويضع الناخب بطاقتى إبداء الرأى فى مظروف صغير ولا يدون عليه أى بيانات ثم يضعه داخل مظروف آخر اكبر ويرفق بهم إقرار التصويت والأوراق الأخرى المطلوبة المتمثلة فى صورة ضوئية من بطاقة الرقم القومى أو جواز سفر سارى الصلاحية، متضمنا الرقم القومى ووثيقة الإقامة بالدولة محل التصويت، ويثبت عليه من الخارج بياناته وعنوان اللجنة الانتخابية بالبعثة الدبلوماسية المرسل إليها، ثم يرسل الأوراق عن طريق البريد المستعجل.
 
 
     بالداخل.. كيف يتم التعرف على مكان لجنتك الانتخابية؟
 
١- عبر موقع الهيئة الرسمى  www.elections.eg، وذلك من خلال إدخال رقمك القومى المكون من 14 رقما.
 
٢- إرسال رسالة قصيرة متضمنة الرقم القومى على هاتف رقم 5151.
 
٣- الاتصال بالخط الساخن 141 وتتبع كافة الخطوات المطلوبة.
 
 
- ما هى الطريقة الصحيحة لإدلاء الناخب بالصوت بدائرته الانتخابية؟
 
يكون الناخب اسمه مقيدًا بلجنة الانتخابات التى سيدلى فيها بصوته ويقوم بتقديم إثبات شخصيته -بطاقة الرقم القومي دون الاشتراط أن تكون سارية أو جواز سفر–، ويسلم الناخب بطاقتى تصويت ممهورة بخاتم اللجنة أو توقيع رئيسها واحدة للفردى وأخرى للقائمة، على أن يجرى التصويت فى بطاقة مستقلة للفردى ويختار عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته أيا كان عدد المرشحين والقوائم فى بطاقة مستقلة وهى تكون بمسمى القوائم المرشحة على دائرته فقط ولا يتم فيها اختيار مرشح عن غيره داخل هذه القائمة ولا يجوز التعديل فيها بالإضافة أو الحذف، بل يتم الاختيار لصالح مسمى قائمة محددة بأكملها ليعلم عليها الناخب جملة، ويتم اختيار قائمة واحدة من بين القوائم المتنافسة بدائرتة، على أن يضع البطاقة في الصندوق الخاص بالقائمة.
- ما هو عدد المرشحين التى يلزم على الناخب اختياره بدائرته فى الفردى ؟
يخوض 2085 مرشحا السباق الانتخابي في المرحلة الثانية من الانتخابات فى 13 محافظة، وذلك على مستوى 70 دائرة بالنظام الفردي، ويلزم على الناخب اختيار عدد مرشحين من الفردى مساو لعدد مقاعد ما هو مخصص للدائرة بمجلس النواب، لا أكثر ولا أقل أيا كان العدد المرشح عليها
- ما هى عدد المقاعد المخصصة لكل محافظة وتفاصيلها بالقائمة والفردى ؟
  المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب تضم 13 محافظة و هى مقسمة كالتالى:
 
 
- محافظة القاهرة تضم 19 دائرة انتخابية مخصص لها 62 مقعد بالبرلمان، 31 مقعدا بالنظام الفردى يتنافس عليها 433 مرشح و31 مقعد بنظام القوائم.
 
- محافظة الشرقية تضم 8 دوائر انتخابية مخصص لها 42 مقعد، 21 مقعد بنظام القائمة، 21 مقعد بنظام الفردى يتنافس عليه 246 مرشح
 
- محافظة كفر الشيخ،تضم 4 دوائر انتخابية، مخصص لها 19 مقعد بالبرلمان، تضم 9 مقاعد بنظام القائمة و10 مقاعد بنظام الفردى يتنافس عليه 150 مرشح
 
- محافظة الغربية، تضم 7 دوائر انتخابية، مخصص لها 30 مقعد بالبرلمان، 16 مقعد بنظام القائمة، 14 مقعدا بنظام الفردى يتنافس عليها 188 مرشح
 
- محافظة المنوفية تضم 6 دوائر مخصص لها 24 مقعد، بنظام القائمة 13 مقعد، وعلى الفردى مخصص لها 11 مقعدًايتنافس عليها 168 مرشح
 
- محافظة الدقهلية تضم 10 دوائر انتخابية خصص لها38 مقعد، 17 مقعد بنظام القائمة، 21 مقعدا على نظام الفردى يتنافس عليه351 مرشح.
 
- محافظة دمياط تضم دائرتان مخصص لها 8 مقاعد بالبرلمان، 4 بالقائمة و4 بالفردى يتنافس عليها 88 مرشح
 
 
- محافظة بورسعيد تضم دائراين مخصص لها 4 مقاعد، مقعدين بالقائمة، ومثلهم بالفردى يتنافس عليهم 50 مرشح
 
- محافظة القليوبية تضم 6 دوائر مخصص لها 30 مقعد 14 مقعد بالقائمة، و16 مقعد بالفردى يتنافس عليها 223 مرشحا
 
- محافظة الاسماعيلية تضم 3 دوائر انتخابية مخصص لها 9 مقاعد بالبرلمان، 4 مقاعد بالقائمة، و5 بالفردى يتنافس عليهم 133 مرشحا
 
- محافظة السويس تضم دائرة واحدة مخصص لها 4 مقاعد، 2 بالقائمة و2 بالفردى يتنافس عليهم 34 مرشح
 
- محافظة شمال سيناء تضم دائرتين، مخصص لها 7 مقاعد بالبرلمان، 5 مقاعد بالقائمة و2 فردى يتنافس عليهم 31 مرشح
 
- محافظة جنوب سيناء تضم دائرتين مخصص لها 4 مقاعد، 2 بالقائمة، و2 بالفردى يتنافس عليهم 10 مرشحين .
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة