حب شباب ولا التهابات جلدية .. ماذا تفعل مساحيق التجميل فى البشرة؟

السبت، 03 أكتوبر 2020 09:00 م
حب شباب ولا التهابات جلدية .. ماذا تفعل مساحيق التجميل فى البشرة؟ المكياج-صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المكياج من العناصر اليومية الهامة للعديد من السيدات ، ولكن تتساؤل الكثيرات منهن هل الافراط في  المكياج مضر بصحة البشرة، وهل هناك أنواع معينة يمكن استعمالها وأنواع أخرى يجب الابتعاد عنها وماذا يفعل المكياج لبشرتنا؟.

وحسب ما ذكره موقع theconversation في حين أن المكياج غير ضار في معظم الحالات، إلا أن بعض المنتجات قد تسبب مشاكل لبعض الأفراد، و من المهم جدًا استخدام الماكياج ومستحضرات التجميل المناسبة لنوع بشرتك أو حالة بشرتك.

 

يتم تصنيف أنواع البشرة بشكل عام إلى أربع مجموعات:
 

البشرة الدهنية وتتميز بإفراز الزيت الزائد، المسام الواسعة، الرؤوس السوداء وحب الشباب.

 البشرة الحساسة لا تتحمل العديد من المنتجات وعرضة للاحمرار

-البشرة الجافة- باهتة أو خشنة أو بها قشور وعرضة للحكة

- البشرة المختلطة تكون دهنية في منطقة T (الجبين والأنف والذقن) ولكنها خالية من المشاكل في مكان آخر

على الرغم من أن معظم الناس لديهم فكرة جيدة عن نوع بشرتهم الأساسي، إلا أنهم قد يفشلون في التعرف على وجود اضطراب جلدي أساسي، قد تتسبب حالات مثل الإكزيما والتهاب الجلد التماسي والوردية وأضرار أشعة الشمس في حدوث التهاب واضطراب في حاجز الجلد.

يتسبب الالتهاب في الشعور بالحكة أوالألم والاحمراروالكتل والنتوءات، بينما يؤدي اضطراب الحاجز الواقي إلى بشرة مشدودة وحساسة وجافة وسريعة التهيج. يمكن أن تكون هذه الأعراض مماثلة لتلك التي تسببها ردود الفعل على مستحضرات التجميل ، وبالتالي يجب أخذها في الاعتبار قبل افتراض أن المكياج هو السبب،على العكس من ذلك ، قد يفسر رد الفعل المستمر تجاه المنتجات التي يتم وضعها على الجلد سبب عدم استجابة الجلد للعلاج المنتظم.

ومن المشاكل الجلدية الناتجة عن مستحضرات التجميل

Acne cosmetica هو شكل من أشكال حب الشباب ناتج عن استخدام بعض مستحضرات التجميل. يرتبط بمكونات معينة تسبب تكوين الكوميدون (انسداد في المسام) وعادة ما تظهر على شكل بثور صغيرة تشبه الطفح الجلدي، من المفاهيم الخاطئة الشائعة أن المكياج يسد المسام جسديًا ، في حين أن الكتلة تتكون في الواقع من خلايا الجلد الميتة.

ينتج عن الالتهاب الخفيف تجدد الجلد الزائد وانسداد المسام ، والزيوت المعدنية هي السبب الأكثر شيوعًا. ليس من الممكن دائمًا تحديد أن الماكياج هو السبب ببساطة من قائمة المكونات ، حيث قد يتأثر بالصياغة والكمية وطرق التسليم.

يمثل التهاب الجلد المهيج غالبية ردود الفعل تجاه الماكياج ومنتجات التجميل الأخرى. يمكن أن يحدث في أي شخص ولكن من المرجح أن يحدث في أولئك الذين لديهم بشرة حساسة موجودة مسبقًا أو في أولئك الذين يعانون من اضطراب الحاجز الأساسي الناجم عن حالة مثل الأكزيما أو الوردية، وعادة ما يتسبب في ظهور طفح جلدي أحمر متقشر ومثير للحكة ولكن يمكن أن يسبب البثور أو البكاء، ويمكن أن تحدث الأعراض على الفور ولكنها قد تستغرق أسابيع أو حتى أشهر لتظهر مع مهيجات أضعف ، مما يجعل من الصعب تحديد السبب.

يحدث التهاب الجلد التماسي التحسسي عندما يصبح الشخص حساسًا لأحد المكونات التي تم وضعها على الجلد، يتطور الطفح الجلدي الأحمر المصاحب للحكة أحيانًا مع التورم أو البثور بعد 12-48 ساعة من التعرض ، وقد يصبح مزمنًا مع الاستخدام المستمر، قد يكون من الصعب للغاية تحديد مسببات الحساسية ، لأنه في بعض الحالات يتم استخدام المنتج لشهور أو سنوات قبل حدوث الحساسية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة