أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الجزائري يعلن إطلاق الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة

السبت، 03 أكتوبر 2020 04:43 م
الرئيس الجزائري يعلن إطلاق الصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم السبت، عن الإطلاق الرسمي للصندوق الوطني لتمويل المؤسسات الناشئة، الذي سيتميز عمله بالمرونة وتحمل المخاطر.

وقال تبون في كلمته خلال المؤتمر الوطني الأول للمؤسسات الناشئة "ألجيريا ديسرابت 2020" إن هذه الالية التمويلية الجديدة ستمكن الشباب أصحاب المشاريع من تفادي البنوك وما ينجم عنها من ثقل بيروقراطي من خلال هذه الوسيلة التي تتمتع بالمرونة التي تتطلبها المؤسسات الناشئة.

وأوضح أنه يتم تمويل هذا الصندوق من الدولة غير أنه يبقى مفتوحا للقطاع الخاص والشركات الاجنبية الراغبة في المساهمة فيه ماليا.

وأشار إلى اعتماد نظام جديد لأصحاب المشاريع المبتكرة يسمح لهم بالشروع في النشاط قبل حيازة السجل التجاري.

وقال إن "عهد العراقيل الادارية والبيروقراطية قد ولى، وقد تعهدنا بالقضاء نهائيا على هذه الممارسات التي حرمت خيرة ابنائنا من تجسيد مشاريعهم وتحقيق احلامهم ودفعت الكثير منهم للهجرة.

وأضاف أنه يتم تنفيض هذا التعهد من خلال نظام جديد لفائدة أصحاب المشاريع المبتكرة سيمكنهم من تنفيذ افكارهم بعيدا عن كل ما يمكن ان يعرقل مشاريعهم.

وقال إنه "من أراد انشاء شركة ناشئة يكفيه ان يخطر بذلك.. وعندما تشرع شركته في الانتاج حينها فقط يقوم بإنشاء سجله التجاري".

وأشار إلى التحفيزات الضريبية التي أدرجت لصالح المؤسسات الناشئة في اطار قانون المالية (الموازنة العامة للدولة) التكميلي لعام 2020 الى جانب التسهيلات المتاحة للحصول على العقارات من أجل إنشاء حاضنات اعمال لما تكتسيه هذه الهياكل من اهمية في دعم المؤسسات الناشئة.

وأعرب الرئيس تبون عن أمله في تنفيذ المشاريع المطروحة امام صندوق تمويل المؤسسات الناشئة في وقت قصير جدا، مؤكدا أن كل المشاكل يجب أن تحل في غضون شهرين.

ودعا الرئيس تبون إلى تعميم استعمال اللوحات الرقمية (التابلت) في قطاع التربية والتعليم وأصدر تعليماته لإعداد أرضية رقمية للسوق الوطنية ومجالات الاستثمار المتاحة.

كما دعا الرئيس الجزائري لكفاءات الشابة من أبناء الجاليات الجزائرية بالمهجر إلى الاستثمار في الجزائر، مؤكدا ضرورة محاربة البيروقراطية ورفع العراقيل لتمكين الشباب من تنفيذ مؤسساتهم الناشئة.

يذكر أن هذا المؤتمر الذي تنظمه الوزارة المنتدبة (وزارة الدولة) المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة، يعقد بمشاركة أكثر من 1000 مشارك من مؤسسات ناشئة وحاضنات وممثلي هيئات حكومية ومالية ورجال أعمال وخبراء وممثلي جمعيات وجامعات ومراكز البحث.

ويتضمن برنامج المؤتمر تنظيم 3 حلقات مناقشة حول مواضيع متعلقة بالإطار القانوني ورأسمال المخاطرة وهياكل الدعم.

وعلى هامش اللقاء تفقد الرئيس تبون معرضا لنحو 40 مؤسسة ناشئة بهدف ابراز ابداع الشباب الجزائري.

وأشاد الرئيس تبون بمستوى الشباب أصحاب المشاريع المبتكرة الذين تحدث معهم خلال زيارته التفقدية للمعرض وقال إنه "شيء جد مشرف.. جيل يملك مستوى اخر في التفكير..جيل لم يعرف الثورة لكنه اقحم نفسه في جهاد اقتصادي حقيقي" .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة