خالد صلاح

نجاح أول عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء من عيون الأسد "هوجان" بحديقة حيوان الجيزة.. الفريق المعالج يؤكدة عودة الإبصار للأسد.. ومتابعة بيطرية لخروجه من حالة الاكتئاب بعد إصابته بالعمى الكامل.. صور

السبت، 03 أكتوبر 2020 07:30 م
نجاح أول عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء من عيون الأسد "هوجان" بحديقة حيوان الجيزة.. الفريق المعالج يؤكدة عودة الإبصار للأسد.. ومتابعة بيطرية لخروجه من حالة الاكتئاب بعد إصابته بالعمى الكامل.. صور عملية جراحية للاسد هوجان بحديقة حيوان الجيزة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة  البيطرية بوزارة الزراعة نجاح الفريق البيطرى بطب جامعة عين شمس وجامعة القاهرة فى إجراء عملية إزالة المياه البيضاء للأسد "هوجان" داخل حديقة حيوان الجيزة، وعودته  ليمارس حياته  مع زوجته بعد حبسه منفردا وإصابته بالاكتئاب بسب العمى، مع توفير فريق بيطرى يتابع  الحالة بعد نجاح العملية لإخراجه من حالة الاكتئاب.

غرفة عمليات مجهزة لاجراء عملية الاسد هوجان (2)
غرفة عمليات مجهزة لاجراء عملية الاسد هوجان 

وقال الدكتور محمد رجائى، رئيس  الإدارة المركزية  لحدائق الحيوان إنه فى إطار التعاون بين إدارة الحديقة والجهات العلمية المختلفة للتوصل إلى أفضل السبل فى المجالات الطبية لعلاج الحيوانات بحديقة حيوان الجيزة قام  الدكتور اشرف سليمان أستاذ طب العيون بكلية الطب جامعة عين شمس، والدكتور خالد على, مدرس جراحة طب العيون بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، وفريق من الاطباء بحديقة حيوان الجيزة، برئاسة الدكتور ربيع عبد النبى رئيس قسم الوقاية والعلاج بإجراء عملية إزالة المياه البيضاء ( Cataract ) وتفتيت عدسة لذكر أسد أفريقي (هوجان 22 عام)، وأشرف على العملية اللواء الدكتور  محمد رجائي، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان والحفاظ على الحياة البرية، والدكتورة مها صابر مدير إدارة حديقة حيوان الجيزة.

الاسد هوجان بغرفة العمليات  (2)
الاسد هوجان بغرفة العمليات تحت اشراف الدكتور محمد رجائى رئيس حدائق الحيوان

وتابع أن خضوع الأسد الافريقى "هوجان" بحديقة حيوان الجيزة لعملية إزالة المياه البيضاء وتفتيت العدسة، يصب في إطار تخفيف العبء عن الحيوانات الموجودة في حديقة حيوان الجيزة، مشيرا إلى أن هوجان اسد  جميل الشكل وعمره يبلغ 22 عامًا وهو كبير السن في عمر الأسود، إذ أن حدها الأقصى يبلغ 26 أو 27 سنة، وتكونت مياه بيضاء على عينه، بسبب تقدمه في السن ولم يكن يرى بها، ما سبب له مشكلات وأصبح عصبيًا، حيث كان يعتمد على الأصوات من حوله ما جعله عصبيًا ومتأهبًا ومتحفزًا للهجوم على أي شخص، وكانت حياته في بيوت الأسود بمنفرد واليوم أصبح يمارس حياته مع زوجته.

9cd86804-5507-4f14-ba47-eb4c343b77a9

وسرد الدكتور خالد علي أستاذ جراحة العيون البيطرية بجامعة القاهرة والجراح الرئيسي لإزالة المياه البيضاء من عين الأسد ، القصة الكاملة  لنجاح العملية  للأسد ومتابعة الحالة على مدار الأيام الماضية  وتم التأكيد على نجاح العملية، مشيرا إلى أن مدة العملية الجراحية لإزالة المياه البيضاء من أحد عيون الأسد وهي العين اليسري استغرقت ما يقرب من 35 دقيقة، موضحا أن أسد الحديقة تعرض للعمى منذ مدة طويلة وانعكس ذلك علي حالته النفسية داخل مبيته الخاص في حديقة الحيوان بالجيزة.

c202b5c9-9a71-4392-b8be-33c0d6059750

وأكد أستاذ جراحة العيون البيطرية بجامعة القاهرة أنه العملية نجحت بعودة الإبصار للعين اليسري، موضحا أن الفريق الطبي يتابع  الحالة في حديقة الحيوان حتي استعادة الإبصار الكامل في العين اليسرى على أن يتم إجراء عملية أخرى في عين الأسد اليمنى بعد شهر من إجراء العملية الأولى.

الاسد هوجان  خلال اجراء العملية
الاسد هوجان خلال اجراء العملية

وتقرر إجراء العملية تم بناء علي طلب رسمي من حديقة الحيوان، للدكتور خالد العامري عميد كلية الطب البيطري بجامعة القاهرة حيث أبدي ترحيبه الكامل بالتعاون مع الإدارة المركزية لحدائق الحيوان بالجيزة وإجراء العملية الجراحية مجانا لإنقاذ البصر لدي الاسد بعد تعرضه للعمي لمدة طويلة بسبب المياه البيضاء.

 

الاسد هوجان بعد نجاح العملية  (1)

الاسد هوجان بعد نجاح العملية 

 وتابع تقرير حديقة حيوان الجيزة أن الأسد " هوجان" بدأ التحسن التدريجي للإبصار في العين اليسري للأسد واستعاد جزءا من الرؤية كما تناول غذاءه الدوري خاصة أن  مرض المياه البيضاء وإصابته بالعمي ينعكس علي سلوكياته وعلاقته والزائرين في الحديقة كما أنه يحد من حركته ولا يتمكن من الوصول إلي طعامه بصورة طبيعية ويجعله عصبيا لأنه لا يدرك ما يدور حوله وينعكس علي صحته وحالته النفسية بصورة سلبية.

الفريق المعالج  للاسد هوجان
الفريق المعالج للاسد هوجان

وأكد التقرير أن  الحيوانات هي الأكثر عرضا للإصابة بالمياه البيضاء مع تقدم العمر وخاصة الكلاب التي يتضاعف عمرها سنويا حيث يعادل العام في عمر الكلاب 7 أعوام من أعمار البشر.

الاسد هوجان بعد نجاح العملية  (2)
الاسد هوجان بعد نجاح العملية
الاسد هوجان بعد نجاح العملية  (3)
الاسد هوجان بعد نجاح العملية 

 

الاسد هوجان بغرفة العمليات  (1)
الاسد هوجان بغرفة العمليات
الاسد هوجان بغرفة العمليات  (2)
الاسد هوجان بغرفة العمليات 
الاسد هوجان بغرفة العمليات  (3)
الاسد هوجان بغرفة العمليات 

 

الاسد هوجان بغرفة العمليات  (4)
الاسد هوجان بغرفة العمليات 
الفريق المعالج  للاسد هوجان
الفريق المعالج للاسد هوجان

 

غرفة عمليات مجهزة لاجراء عملية الاسد هوجان (1)
غرفة عمليات مجهزة لاجراء عملية الاسد هوجان (1)

 

غرفة عمليات مجهزة لاجراء عملية الاسد هوجان (2)
غرفة عمليات مجهزة لاجراء عملية الاسد هوجان 
غرفة عمليات مجهزة لاجراء عملية الاسد هوجان (3)
غرفة عمليات مجهزة لاجراء عملية الاسد هوجان 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة