أكرم القصاص - علا الشافعي

لقاح الإنفلونزا درع الوقاية من كورونا.. يقلل خطر الإصابة بكوفيد 19.. الأطباء المحصنون بلقاح الأنفلونزا أقل عرضة بنسبة 39% لالتقاط عدوى الوباء المتفشى.. والتطعيم يعزز مناعة الجسم الفطرية ضد الأمراض الأخرى

الخميس، 29 أكتوبر 2020 05:00 م
لقاح الإنفلونزا درع الوقاية من كورونا.. يقلل خطر الإصابة بكوفيد 19.. الأطباء المحصنون بلقاح الأنفلونزا أقل عرضة بنسبة 39% لالتقاط عدوى الوباء المتفشى.. والتطعيم يعزز مناعة الجسم الفطرية ضد الأمراض الأخرى لقاح الأنفلونزا وكورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب فصل الشتاء، يستعد الناس لتهديد مزدوج لكل من فيروس كورونا والأنفلونزا معاً، وفي الشهر الماضي، وارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم وفي الوقت نفسه ، تنذر بداية الطقس الشتوي البارد والجاف ببدء موسم الأنفلونزا، لذا يدفع مسؤولو الصحة العامة في الولايات المتحدة وأوروبا الناس للحصول على لقاحات الإنفلونزا، حيث تقلل التطعيمات الموسمية من خطر الإصابة بالأنفلونزا بنسبة تصل إلى 60٪، كما تقلل من شدة إصابتك بالأنفلونزا لكن التطعيمات قد تسفر عن فائدة مهمة أخرى فقد تقلل من فرص إصابتك بفيروس كورونا.

5f8d4f49c21cfb0019468ac5

وقد وجدت دراسة أولية جديدة، نشرتها  المجلة العلمية الأمريكية لأول مرة، أن العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين حصلوا على لقاح الإنفلونزا قبل موسم 2019-2020 كانوا أقل عرضة بنسبة 39٪ لاختبار فيروس كورونا بحلول 1 يونيو، وفقاً لما ذكره موقع "إنسايدر"، وكتب مؤلفو الدراسة: "قد يساهم التطعيم ضد الإنفلونزا ليس فقط في الحد من الإنفلونزا ولكن أيضًا في العبء المرتبط بـ COVID-19 على نظام الرعاية الصحية".

اللقاحات تدرب جهاز المناعة على محاربة الفيروسات الأخرى
 

بالنسبة للدراسة الجديدة، فحص الباحثون بيانات حوالي 10600 موظف في المركز الطبي بجامعة رادبود في هولندا من بين هذه المجموعة، وجدوا أن 184 من العاملين في مجال الرعاية الصحية أثبتت إصابتهم بفيروس كورونا بحلول الأول من يونيو. لذلك نظروا في من من بين جميع الموظفين الذين أصيبوا بالأنفلونزا خلال الشتاء.

وجد مؤلفو الدراسة أن 2.23٪ من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين لم يحصلوا على لقاح الأنفلونزا ثبتت إصابتهم بـ COVID-19 ، في حين أن 1.33٪ فقط من الموظفين الملقحين فعلوا ذلك.

ووجدت دراستان أخريان أخريان من إيطاليا اتجاهًا مشابهًا: تبين أن معدلات فيروس كورونا أقل بين الإيطاليين الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا والذين حصلوا على لقاح الإنفلونزا.

وتتوافق النتائج أيضًا مع الأبحاث السابقة التي تشير إلى أن اللقاحات التي تستهدف فيروسًا معينًا، مثل الحصبة أو شلل الأطفال، ويمكن أن تساعد في تدريب الجسم على محاربة الغزاة الآخرين أيضًا.

5f89e7899e9fe40019009d74

عندما يمرض شخص ما، يصنع الجهاز المناعي بروتينات الأجسام المضادة التي تتعرف على هذا الفيروس وتحييده ، ثم تذكر هذا الفيروس في المرة التالية التي يغزو فيها - وهو ما يُعرف باسم الاستجابة المناعية التكيفية لكن الجسم يمتلك أيضًا استجابة مناعية فطرية: دفاع أسرع وأكثر عمومية لخلايا الدم البيضاء ضد أي عامل ممرض. يمكن أن تساعد اللقاحات في تعزيز قدرة الاستجابة المناعية الفطرية من خلال عملية تسمى المناعة المدربة.

المناعة المدربة هي عندما يتم إعادة برمجة الخلايا المناعية الفطرية في الجسم لتتفاعل بشكل أسرع وأكثر كفاءة مع الغزوات المستقبلية بسبب التعرض للجراثيم بمرور الوقت، مثل المضخة التي يتم تحضيرها.

وحقق مؤلفو الدراسة الجديدة أيضًا فيما يحدث عندما تتعرض خلايا الدم البشرية لقاح الإنفلونزا ثم تُصاب بفيروس كورونا ووجدوا أن الخلايا التي تعرضت للقاح طورت استجابة مناعية أفضل تدريبًا على فيروس كورونا من الخلايا غير المعرضة كان هذا في المقام الأول بسبب إنتاج بروتينات مناعية تسمى السيتوكينات التي تقاوم العدوى.

كما حاول الباحثون تعريض الخلايا لكل من لقاح الإنفلونزا ولقاح BCG الذي يستهدف مرض السل  اقترحت النتائج أن التعرض لكلا اللقاحين خلق تأثيرًا تعاونياً ، مما أدى إلى زيادة إنتاج الخلايا الخلوية بشكل أكبر.

ويحتاج العلماء لمزيد من الأدلة على أن لقاحات الإنفلونزا تساعد في الحماية من كورونا

ويقول الخبراء إن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة لتحديد ما إذا كان هناك بالفعل صلة بين لقاح الإنفلونزا وانخفاض خطر الإصابة بفيروس كورونا.

قالت إلين فوكسمان، عالمة الأحياء المناعية في كلية الطب بجامعة ييل والتي لم تشارك في الدراسة : "هذه دراسة مثيرة للاهتمام ، لكنها لا تقدم دليلًا قاطعًا".

وقد تكون هناك أسباب أخرى وراء إصابة العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين لم يحصلوا على لقاح الإنفلونزا بمعدلات أعلى قليلاً من COVID-19.

وقالت فوكسمان إنه من الممكن، على سبيل المثال، أن الأشخاص الذين أصيبوا بالإنفلونزا كانوا ببساطة أكثر عرضة لاتخاذ المزيد من الاحتياطات أثناء الوباء.

5f7277990ab50d00184ace5c

وكان لدى العاملين في مجال الرعاية الصحية في الدراسة أيضًا مستويات متفاوتة من الاتصال المباشر مع مرضى المستشفيات، مما قد يؤثر على النتائج ولم يجمع الباحثون معلومات حول ما إذا كان العمال يعانون من ظروف صحية أخرى تزيد من مخاطرهم، لذلك يمكن أن يكون ذلك عاملاً أيضًا.

وقال فوكسمان: "فيما يتعلق بإخبار الناس يجب أن تحصل على لقاح الإنفلونزا لأنه يمكن أن يحميك من COVID ..فهذا يعد أمرًا ممتدًا بعض الشيء في هذه المرحلة".

لكنها أضافت أنه يجب أن تحصل على لقاح الأنفلونزا على أي حال، لأنه، بالطبع، "سيحميك من الأنفلونزا".

الأنفلونزا قد تكون قاتلة
 

حوالي 0.1٪ من الأشخاص الذين أصيبوا بالإنفلونزا ماتوا في الولايات المتحدة العام الماضي، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها هذا أقل بحوالي خمس إلى 10 مرات من معدل وفيات الإصابة بعدوى COVID-19.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، هناك ما بين 290.000 و 650.000 حالة وفاة تنفسية مرتبطة بالأنفلونزا في جميع أنحاء العالم كل عام.

وعلى عكس الفيروس التاجي الجديد ، يتحور فيروس الأنفلونزا بسرعة كبيرة ، مما يؤدي إلى ظهور سلالات جديدة تقوض مناعة الناس. لهذا السبب يتعين علينا الحصول على لقاح جديد ضد الإنفلونزا كل عام ، ولهذا السبب أيضًا لا تكون لقاحات الإنفلونزا فعالة بنسبة 100٪ دائمًا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة