باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل ..فيس بوك يعطل 100شبكة مضللة.. فرنسا لا تستبعد فرض عقوبات على تركيا.. بريطانيا تتجه إلى الإغلاق.. ألمانيا تغلق مؤسسات ومطاعم شهر.. ترامب يحصل على دعم الشرطة

الخميس، 29 أكتوبر 2020 12:00 ص
باختصار أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل ..فيس بوك يعطل 100شبكة مضللة.. فرنسا لا تستبعد فرض عقوبات على تركيا.. بريطانيا تتجه إلى الإغلاق.. ألمانيا تغلق مؤسسات ومطاعم شهر.. ترامب يحصل على دعم الشرطة أهم أحداث العالم
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكى لا تبحث كثيرًا وتبقى على دراية دائمة، بجميع الأحداث سواء العالمية أو العربية، ينشر "اليوم السابع" ملخصًا لأهم الأخبار والموضوعات خلال الساعات الماضية.

 

فرنسا لا تستبعد فرض عقوبات أوروبية على تركيا

كشفت الحكومة الفرنسية، أنها لا تستبعد فرض عقوبات على تركيا في المجلس الأوروبي في ديسمبر المقبل، على خلفية التصريحات التي أدلى بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخرا عقب نشر رسوم عنه وعن النبي محمد في فرنسا.
 
رفض أمريكى يربك عملية اختيار مدير جديد لمنظمة التجارة العالمية

أصاب الارتباك عملية اختيار مدير جديد لمنظمة التجارة العالمية، بعد أن رفضت الولايات المتحدة المرشحة النيجيرية لقيادة المنظمة.

كان 3 سفراء لمنظمة التجارة، مكلفون باختيار خلف البرازيلى روبرتو أزيفيدو، قد اتفقوا على وزيرة المالية النيجيرية السابقة نجوزى أوكونجو-إيويالا نظرا لحصولها على دعم واسع من شتى المناطق، وأكد ذلك ما سبق أن أبلغته مصادر لرويترز.

زوكربيرج يكشف دور فيس بوك فى تعطيل 100 شبكة مضللة.. ويؤكد: نعمل لزيادة الثقة

أعلن مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لفيس بوك عن قيام الشركة بتعطيل أكثر من 100 شبكة معلومات مضللة تحاول التدخل في الانتخابات حول العالم، وقال: "إن العمل الذي تقوم به فيس بوك من شأنه أن يمنح الشعب الأمريكي بعض الثقة في خوض الانتخابات".

لكن زوكربيرج قال إن مسؤولية الحكومة الأمريكية في نهاية المطاف هي منع دول مثل روسيا وايران والصين من التدخل في الديمقراطية الأمريكي، وأضاف أن نصف الشبكات التي عطلها فيسبوك تحاول التأثير على بلدانها وليست أمثلة على التدخل الأجنبي.

مستشار ترامب: واشنطن قد تنشر صواريخ فرط صوتية فى أوروبا لردع روسيا

أعلن مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي روبرت أوبراين، إمكانية نشر الولايات المتحدة الأمريكية صواريخ فرط صوتية في أوروبا لردع روسيا.

ووفقا لموقع روسيا اليوم، قال مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي: انسحبنا من معاهدة الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى ونعمل على تطوير الأسلحة فرط الصوتية وأنظمة لإطلاق الصواريخ البالستية.

مدير المعهد الأمريكى للأمراض المعدية: لقاح كورونا لن يكون متاحا قبل يناير 2021

قال مدير المعهد الأمريكي للأمراض المعدية والحساسية أنطوني فاوتشي، إن اللقاح ضد كورونا لن يكون متاحا قبل يناير 2021، وفقا لمصادر إعلامية.

 

رئيس فنزويلا يتهم نظيره الإسباني بارتكاب أخطاء في حق بلاده

قال رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، إن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يرتكب دائمًا أخطاء حيال الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية بعد أن التقى الزعيم الاشتراكي في مدريد مع القيادي الفنزويلي المعارض ليوبولدو لوبيز.
 
إيران تنفى تبادل جاسوسين معتقلين مع الولايات المتحدة الأمريكية

نفى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، تبادل جاسوسين معتقلين مع الولايات المتحدة الأمريكية، لافتا إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية سبق أن اقترحت تبادل جميع سجناء الجانبين في كافة أنحاء العالم. ووفقا لموقع روسيا اليوم، قال وزير الخارجية الإيرانى: "لقد سبق أن اقترحنا تبادلا شاملا للسجناء بين الجانبين، وهناك رعايا إيرانيون يقبعون حاليا في سجون الدول المختلفة بأمر من الولايات المتحدة كما يوجد لدينا سجناء داخل سجون أمريكا ذاتها بمن فيهم الأشخاص الذين قضوا محكومياتهم، إلا أن الأمريكيين لا يسمحون بعودة هؤلاء إلى إيران.

بريطانيا تتجه إلى الإغلاق العام الثانى بسبب فيروس كورونا واكتظاظ المستشفيات

بدأ الإغلاق الجديد بسبب فيروس كورونا المستجد أو كوفيد-19 في بريطانيا، وهو ما يرجح بشكل متزايد الإغلاق العام الجديد، بعد أن وصف وزير البيئة جورج يوستيس فى الحكومة النهج الحالي للتعامل مع المرض بأنه صحيح ولكن "فى الوقت الحالى" فقط.
 
تفاصيل قرار ألمانيا بغلق المطاعم والمؤسسات الترفيهية والثقافية شهر بدءا من 2 نوفمبر
أعلنت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل،  اتفاق الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات على فرض إجراءات للعزل العام مجددا بدءا من الثاني من نوفمبر للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.
 
وقالت ميركل للصحفيين، إن ألمانيا ستغلق بدءا من الإثنين المقبل، لمدة شهر، المطاعم والمؤسسات الترفيهية والثقافية في سياق القيود الجديدة التي ستفرض لمواجهة الموجة الوبائية الثانية، وأضافت "هذه إجراءات صارمة وإن السلطات ستراجع القيود خلال أسبوعين إذا تطلب الأمر".

ميركل تؤكد أن ألمانيا تواجه وضعا بالغ الخطورة بسبب انتشار فيروس كورونا

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، عقب محادثات مع رؤساء حكومات الولايات للاتفاق على إجراءات للعزل العام جزئيا، إن وضع فيروس كورونا خطير للغاية وإن سرعة انتشاره عالية جدا.

وتابعت ميركل "علينا أن نتحرك فورا لتفادى حالة طوارئ صحية على مستوى البلاد".

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ، إن الحكومة الاتحادية وحكومات الولايات اتفقت على فرض إجراءات للعزل العام مجددا بدءا من الثاني من نوفمبر للحد من انتشار فيروس كورونا.

وأبلغت مصادر  أن الحكومة الألمانية الاتحادية ورؤساء وزارات الولايات قد اتفقوا على حزمة دعم جديدة لتخفيف تداعيات فيروس كورونا تصل إلى عشرة مليارات يورو (11.82 مليار دولار) من أجل تعويض الشركات المضطرة إلى إيقاف أعمالها بسبب جولة جديدة من إجراءات الإغلاق العام.

 

أمريكا تتهم 8 أشخاص بالتآمر للعمل لصالح الصين

أفادت شكوى جنائية أمريكية كًشف النقاب عنها، أن ثمانية واجهوا اتهامات بالتآمر للعمل لصالح الصين فى مؤامرة تتضمن رسائل تهديد واستخدام نظارات الرؤية الليلية لمراقبة عائلة صينية وحملها على العودة إلى وطنها لمواجهة اتهامات.

استطلاع.. سباق الرئاسة متقارب بين ترامب وبايدن فى فلوريدا وأريزونا

 أظهر استطلاع للرأى أجرته رويترز إبسوس، ونُشرت نتائجه اليوم الأربعاء أن السباق بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والمرشح الديمقراطى لانتخابات الرئاسة جو بايدن أصبح متقاربا بشدة فى ولاية فلوريدا، كان نائب الرئيس السابق يحتفظ بتفوق طفيف فى الولاية قبل أسبوع.

وأظهر استطلاع آخر لرويترز إبسوس أن المرشحين يسيران كتفا لكتف فى ولاية أريزونا قبل أقل من أسبوع على الانتخابات المقرر إجراؤها فى الثالث من نوفمبر القادم.

 

قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب: "خلال السنوات الأربع الأخيرة كنت أحاول أوصل رسالة دعم إلى الأمريكيين من أصول إسبانية ولم يقدم رئيس لصالحهم ما فعلته خلال الفترة الماضية". وأشار ترامب إلى أن أعداد الأمريكيين من أصول إسبانية وأفريقية قد زاد معدل توظيفهم على مستوى البلاد خاصة العاملين فى الشرطة، وأضاف ترامب: "اعتقد إني حصلت على دعم جميع أقسام الشرطة".

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، المحاكم الفدرالية بمنع أي فرز للأصوات من قبل الولايات بعد يوم الانتخابات المزمعة في الـ3 من نوفمبر.

ترامب مهاجما بايدن: "التصويت لجو "نائم" سيفتح الحدود للإرهاب"

قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، خلال تجمع انتخابي في ولاية اريزونا، إن التصويت لصالحه فى انتخابات 3 نوفمبر هو تصويت لصالح الولايات المتحدة القوية.

وأضاف ترامب: "التصويت لي بمثابة تصويت لخفض أسعار الدواء وتقليل الضرائب وقواعد الهجرة العادلة وعودة اقتصاد اقوى من أي وقت مضي و توفير وظائف.. التصويت لترامب هو تصويت لكم والاهم هو تصويت لعبارة (صنع في أمريكا)".

فرض حظر التجول فى فيلادلفيا الأمريكية مع تصاعد الاحتجاجات العنيفة

أعلنت سلطات مدينة فيلادلفيا الأمريكية، فرض حظر التجول اعتبارا من الساعة التاسعة مساء بالتوقيت المحلى اليوم الأربعاء، وقال مكتب رئيس البلدية إن المدينة تسعى إلى السيطرة على أعمال النهب والعنف التى شابت ليلتين من الاحتجاجات على مقتل رجل أسود برصاص الشرطة.

وقال مكتب رئيس بلدية فيلادلفيا جيم كينى فى بيان إن حظر التجول سيستمر حتى الساعة السادسة صباح الخميس.

فيروس كورونا يجتاح دار أوبرا لا سكالا الإيطالية

قال مسئول إن فيروس كورونا اجتاح دار أوبرا لا سكالا المرموقة فى ميلانو، حيث ثبتت إصابة 18 مغنيا وتسعة موسيقيين بالفيروس.

ويخضع جميع أعضاء الجوقة وقسم آلات النفخ فى الأوركسترا للحجر الصحي، بينما تنتظر الدار نتائج اختبارات الأعضاء الآخرين.

 

ماكرون: سنعيد تقييم إجراءات الإغلاق بعد 15 يوما

قال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، فى خطاب، إن فرنسا ستعود لتطبيق إجراءات العزل العام على مستوى البلاد اعتبارا من الأسبوع الجارى فى محاولة لاحتواء جائحة كوفيد-19 التى تنطوى مجددا على تهديد بالخروج عن السيطرة.

وتعيد الإجراءات الجديدة للأذهان إجراءات العزل العام التى فُرضت فى فرنسا لمدة ثمانية أسابيع فى الربيع عندما وصلت الإصابات والوفيات من المرض إلى ذروتها، لكن على خلاف العزل العام السابق، قال ماكرون إن أغلب المدارس ستبقى مفتوحة.

النيابة الروسية تطالب الولايات المتحدة بتسليم مسؤول سابق متهم بالفساد

أعلنت النيابة العامة الروسية أنها خاطبت السلطات الأمريكية لتسليمها أوليج كوندراشوف الرئيس السابق لبلدية نيجني نوفغورود، المتهم بالفساد والمطلوب للعدالة في روسيا بتهم فساد ورشوة.

صحيفة إسبانية: أردوغان يستغل الدين لاستفزاز أوروبا بعد فشل استغلاله لأزمة اللاجئين

دعا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى مقاطعة المنتجات الفرنسية فى العالم الإسلامى بعد وصفه بالهجوم على المسلمين من قبل الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، فى استغلال واضح منه للأزمة، بعد محاولة فاشلة منه فى استغلال أزمة اللاجئين الفترة الماضية ضد الاتحاد الأوروبى، حسبما قالت صحيفة "الكونفيدنثيال" الإسبانية.

اندلاع حريق هائل فى أبها بالسعودية والداخلية تلقى القبض على 3 وافدين.. فيديو

اندلع حريق هائل في 3 قرى بضواحي أبها بمنطقة عسير بالسعودية،  فيما باشرت فرق الدفاع المدني السعودي مكافحة الحريق ،و قالت المديرية العامة للدفاع المدني عبر حسابها الرسمي على "تويتر" مساء اليوم :""مدني عسير يباشر حريق في أعشاب وحشائش بمنطقة جبليه بقرية القوز في مركز السودة".

نفى مركز التواصل الحكومى الكويتى، صحة ما يتم تداوله من أخبار، بشأن إلغاء الحجر المنزلي للمسافرين العائدين إلى الكويت من الخارج، وأكد (التواصل الحكومي) الكويتي -في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع التدوينات القصيرة (تويتر) ،  أن إجراءات الحجر المنزلى للعائدين من السفر لا تزال قائمة، ولم تصدر أي قرارات جديدة من السلطات الصحية حتى الآن.
 

بدء حملة التطعيم ضد كورونا بالكويت على مدى عام كامل منذ وصول اللقاح

أعلن مجلس الوزراء الكويتي، البدء بحملة التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) مع وصول أول دفعة من اللقاح وعلى مدار عام كامل.

وأوضح (الوزراء) الكويتي- في بيان صحفي، عقب اجتماعه الاستثنائي الذي عقد اليوم بقصر السيف برئاسة رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، تلقى مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت نسخة منه- أن أهداف خطة التطعيم، تتمثل في تقليل المضاعفات ومعدلات الإصابة بالمرض، ومعدلات دخول المستشفى، وتخفيف الضغط على العناية المركزة وتقليل الوفيات.
 
اللجنة المالية فى البرلمان التونسى ترفض مشروع ميزانية تكميلية لعام 2020

قال رئيس لجنة المالية بالبرلمان التونسى، إن اللجنة طالبت بسحب مشروع قانون المالية التكميلى للعام 2020 والمتضمن عجزا قياسيا فى حدود 14 بالمئة ودعت الحكومة إلى خفض الإنفاق.

وقال هيكل المكى رئيس لجنة المالية لرويترز "قررنا بالإجماع مطالبة الحكومة بسحب هذا القانون وخفض الإنفاق وتقديم مشروع جديد بعجز مقبول."

هزة أرضية تضرب جنوب خميس مشيط بالسعودية
رصدت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بالمركز الوطني للزلازل والبراكين بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، اليوم الأربعاء، هزة أرضية بقوة ٣.١ على مقياس ريختر وعمق ٢.٥ كيلومتر وتبعد ١٠ كيلو مترات جنوب خميس مشيط جنوب السعودية.
 
قوات التحالف تدمر 6 طائرات بدون طيار "مفخخة" أطلقتها مليشيا حوثى باتجاه السعودية

أعلن المُتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد الركن تركي المالكي، عن تمكن القوات المشتركة، من اعتراض وتدمير 6 طائرات بدون طيار مفخخة، أطلقتها المليشيا الحوثية الإرهابية بطريقة ممنهجة ومتعمدة لاستهداف الأعيان المدنية والمدنيين بالمملكة.

أمين عام مجلس التعاون الخليجى: اعتداءات الحوثيين تهدد أمن دول المجلس والمنطقة

أدان أمين عام مجلس التعاون دول الخليج العربية الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف، محاولة الحوثيين استهداف المدنيين فى السعودية.

الخارجية الأمريكية: نسعى لوقف إطلاق النار وتسوية سياسية فى سوريا

قالت وزارة الخارجية الأمريكية: نسعى لوقف إطلاق النار وتسوية سياسية في سوريا، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل، موضحة أن التدخلات في ليبيا وغيرها تقوض الاستقرار، وأضافت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الاتفاق النووي فشل بسبب تمسك طهران بالتخصيب، لافتا إلى أن اقتصاد إيران انكمش بنسبة 10 بالمئة العام الماضي.

 

سعد الحريرى ينفى تسريبات تشكيل الحكومة اللبنانية: غير دقيقة

نفى سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني المكلف، ما أثير عبر وسائل التواصل الاجتماعي من معلومات وتسريبات بشأن مسار تشكيل الحكومة، حيث أصدر بيانا أكد فيه أن هذه التسريبات غير دقيقة ولا تمت للحقيقة بأي صلة.

وغرد سعد الحريري عبر حسابه الرسمي على تويتر مساء اليوم :"يهم المكتب الاعلامي للرئيس سعد الحريري ان يوضح ما يلي: اولاً: ان ما تتناقله وسائل الاعلام والمواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي من معلومات وتسريبات بشأن مسار تشكيل الحكومة هو غير دقيق ولا يمت للحقيقة بأي صلة لا من قريب او من بعيد".

 

تؤنس تؤكد ارتفاع المهاجرين غير الشرعيين لسواحل إيطاليا لـ 1923شخصًا فى سبتمبر

أعلن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، أن 1923 مهاجرًا غير شرعي تمكنوا من اجتياز السواحل الإيطالية عبر تونس، خلال شهر سبتمبر الماضي، مسجلين بذلك ارتفاعًا ملحوظًا مقارنة بنفس الفترة من عامي 2018 و2019 (559 و864 مهاجرًا).

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة