التليفزيون هذا المساء..التضامن: الرئيس وجه بإعفاء أبناء أسر تكافل وكرامة من دفع مصروفات الجامعة..نقيب المأذونين:انخفاض الإقبال على الزواج 20% خلال تفشى كورونا..أحمد عمر هاشم يرد على المسيئين للنبى بقصيدة شعر

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء..التضامن: الرئيس وجه بإعفاء أبناء أسر تكافل وكرامة من دفع مصروفات الجامعة..نقيب المأذونين:انخفاض الإقبال على الزواج 20% خلال تفشى كورونا..أحمد عمر هاشم يرد على المسيئين للنبى بقصيدة شعر أحمد عمر هاشم
إبراهيم سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الاثنين العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأي العام، ونرصد أبرزها في التقرير التالي..

وزيرة التضامن: الرئيس وجه بإعفاء أبناء أسر تكافل وكرامة من دفع مصروفات الجامعة

قالت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن هناك سعى دائم للحد من الفقر، وتحدثنا عن ذلك خلال الاجتماع مع الرئيس عبد الفتاح السيسى، مضيفة عبر مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامج "رأى عام" المذاع على فضائية "TeN"، اليوم الاثنين، أن الرئيس السيسى وجه بدعم أبناء أسر "تكافل وكرامة" حتى الجامعة، بالإضافة إلى أنه وجه بضرورة الاهتمام بمرحلة الطفولة لتكوين شخصية الطفل.

وأوضحت الوزيرة، أن هناك مليار جنيه لدعم الطلاب المحتاجين فى الجامعات، مؤكدة أن الوزارة مهتمة بتوفير الخدمة التعليمية للجميع، بالإضافة إلى دعم مدارس التعليم المجتمعى وطلاب ذوى الإعاقة وتوفير أدوات المساعدة لهم.

وأشارت إلى أن الرئيس أكد ضرورة إعفاء أبناء أسر تكافل وكرامة من دفع المصروفات الجامعية، لافتة إلى أن الدولة توفر الدعم لـ 2 مليون طالب من مستفيدى برنامج "تكافل وكرامة".

نقيب المأذونين: انخفاض الإقبال على الزواج 20% خلال تفشى فيروس كورونا

قال الشيخ إسلام عامر، نقيب المأذونين، إن نسبة الإقبال على الزواج انخفضت 20% خلال تفشي فيروس كورونا، بالإضافة إلى انخفاض الإقبال على الطلاق، لافتاً إلى أن تكلفة الزواج انخفضت كثيرا بسبب غلق قاعات الأفراح.

وتابع: أن التكلفة في الزواج مازالت مثل ما هي، بل هي في تزايد، منوها بأن هناك شباب وصلوا لسن الأربعين بسبب ارتفاع تكاليف الزواج.

وفى سياق متصل، قال الشيخ إسلام عامر نقيب المأذونين، إن الأسبوع الأول فى الحظرلم يشهد أى حالة طلاق، ولكنه بداية من الأسبوع الثانى، بدأت حالات الطلاق تظهر مرة أخرى وأكثر حالات الطلاق التى وقعت بين سكان المناطق الشعبية، مشيرا إلى أن نسب الطلاق فى 2020 أقل بكثير عن الثلاث سنوات الماضية.

وتابع عامر، قائلا إن حظر التجوال قد أعاد الهدوء للأسرة المصرية، وقد أعاد الصبر للزوج وللزوجات، مؤكدا أن نسب الزواج لم تتأثر بشكل كبير من جراء حظر التجوال، ولكن مظاهر الاحتفال بالزواج قد اختفت.

من جانب آخر، قال المتحدث باسم صندوق المأذونين الشرعيين إبراهيم على سليم: أما عن الاستشارات الهاتفية والتى قمنا باستحداثها للتسهيل على الناس، ولمواكبة التغيرات التى طرأت بسبب انتشار فيروس كورونا، فلاحظنا أيضا أنها تزداد بسبب كثرة ترديد الأزواج يمين الطلاق، والخوف الأزواج من وقوعها، ورغبتهم فى معرفة الموقف الشرعي، فكنا نحيلهم إلى قسم الفتوي بالأزهر، وأحيانا بسبب الصعوبة للتنقل الآن، بسبب حالة الخوف لدي الكثير من المصريين من الإصابة بالفيروس نقوم بإبداء لهم النصح والإرشاد، ومحاولة التوفيق على قدر المستطاع.

وأكمل قائلا:"فعليا الظاهر لنا أن مكوث الأزواج فترات أزيد عما كان من قبل سببت الكثير من الخلافات الأسرية، في بعض الأحيان أن الزوج يتدخل في شئون المنزل، وفي تفاصيل إدارة البيت والزوجة غير معتادة على ذلك، أو أنه بسبب الملل والفراغ، وظهر ذلك بالفعل من تزايد معدل الشكاوي الأسرية والزوجية ".

أحمد عمر هاشم يرد على المسيئين للنبى بقصيدة شعر على الهواء

ألقى الدكتور أحمد عمر هاشم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، قصيدة شعرية، أنتقد خلالها الذين يسيئون للنبى محمد صلى الله عليه وسلم قال خلالها: "يا سيدي يا رسول الله آلمنا أن قام غر بدار الكفر عاداك.. وغيره قام في حقد وفي أسف بالظلم والزور والعدوان أذاك..هذا وذاك يرومان الدمار لنا لا تبقى يا رب لا هذا ولا ذاك".

وأضاف "هاشم"، خلال حواره ببرنامج "لعلهم يفقهون"، الذى يقدمه الشيخ خالد الجندى، عبر قناة "dmc"، أن قصيدته قائلاً: "كنا أعز عباد الله قاطبة كنا أجل الوري لما أطعناك.. لكن أمتنا يا ويح أمتنا قد ضيعوا في زمان الضعف مسراك..كم أهدروا قيما كم ضيعوا شيما رحماك مما جنوه اليوم رحماك.. قد فرطت أمتي في دينها حقبا فكيف بالله يوم الدين نلقاك.. يا من أسأت بحقد في مشفعنا شلت مدى الدهر والتاريخ كفاك.. كيف اجترأت على خير الوري سفها قد بئت بالخزي ظلاما وأفاك.. إن الرسول لنور الكون أجمعه لكن تعامت عن الأنوار عيناك".

وكان عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الاحتفال بالمولد النبوى الشريف، أمر مشروع ومحبوب وفيه تذكره لأشرف سيرة فى الوجود ولأن الفرح بمولده يقابله فرح للفرحين بلقائه يوم القيامة.

وأضاف "هاشم"، خلال حواره ببرنامج "لعلهم يفقهون"، الذى يقدمه الشيخ خالد الجندى، عبر قناة "dmc"، أن النبى محمد صلى عليه وسلم أحتفل بيوم مولده وعندما سأل عن سبب صيامه ليوم الإثنين قال رضى الله عنه:"ذلك اليوم الذى ولدت فيه".

وشدد "هاشم"، أن الله سبحانه وتعالى رفع ذكر النبى محمد صلى الله عليه وسلم، وأقرن اسم الجلاله بأسمه، وشرفه على كافة خلقه.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة