خالد صلاح

معلومة رياضية.. حميدتو أحمد أول هداف أجنبى للدورى المصرى

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 05:10 م
معلومة رياضية.. حميدتو أحمد أول هداف أجنبى للدورى المصرى حميدتو احمد
كتب حاتم رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى ثانى مواسم الدورى الممتاز المصرى، وتحديدا موسم 1949- 1950، حصل السوادنى حمديتو أحمد لاعب الترسانة على لقب هداف الدورى المصرى، ليصبح أول هداف أجنبى للمسابقة، حيث نجح حميدتو فى تسجيل 10 أهداف مع الترسانة، وكان ذلك فى ثانى مواسم البطولة 1949- 1950، رغم كونه الموسم الأول له مع الفريق. كما سجل حمديتو 20 هدفا فى مشواره مع الترسانة فى مسابقة الدورى الممتاز.

وبعيدا عن حميدتو أحمد، فهناك العديد من اللاعبين الأفارقة الذين تألقوا وصالوا وجالوا فى الملاعب المصرية وحفروا أسمائهم فى أذهان الجماهير المصرية على مر العصور.

 

إيمانويل أمونيكى معشوق الزملكاوية من لشونة لبرشلونة

كما يعتبر النيجيرى إيمانويل أمونيكى، معشوق جماهير الزمالك، بعدما انضم إلى قلعة ميت عقبة من نادى جوليوس بيرجر عام 1991 ليحقق مع الأبيض بطولتى الدورى الممتاز، وسجل أمونيكى مع الزمالك 26 هدفًا فى 71 مباراة، حيث لعب بالقميص الأبيض فى الفترة من 1991 إلى 1994 ومنه انتقل إلى سبورتنج لشبونة البرتغالى، حيث لعب موسمين ثم انتقل إلى برشلونة الإسبانى فى خطوة هى الأبرز لأى محترف أفريقى.

 

أحمد فيليكس يتألق مع الأهلى

تعاقد الأهلى مع اللاعب الغانى أحمد فيليكس القادم من فريق داو يونجسترز، لينطلق مع الفريق الأحمر، ويشكل أبرز ثنائى مصرى أفريقى عرفته الملاعب، حيث لعب إلى جوار حسام حسن، وسجلا سويًا أهدافا كثيرة وفى الفترة من 1993 إلى 1998 توهج فيليكس مسجلاً 47 هدفًا خلال 117 مباراة، وكان مصدر إزعاج دائما للزمالك فى مباريات القمة.

لكن فترة تألق فيليكس مع الأهلى هى الأبرز فى مسيرته بعد جولة فى أندية عدة من بينها أولمبياكوس اليونانى والنصر الإماراتى وقطر القطرى والحرية الغانى، قبل أن يعود إلى الغريم الزمالك، لكنه كان صفقة دعائية للفريق الأبيض، حيث لعب إلى جوار حسام حسن أيضا، لكن الثنائى لم يكن لهما نفس التأثير وسجل الغانى 5 أهداف فقط فى 20 مباراة.
 
 

كوارشى يخطف الدورى للزمالك

 
يُعد كوارشى أفضل صفقات الزمالك الأفريقية على الإطلاق، حيث لعب له موسم 1983 / 1984، واستطاع أن يحقق للأبيض لقب الدورى فى هذا الموسم بعد غياب ست سنوات، بتسجيله هدف التعادل فى شباك الأهلى وكون كوارشى ثنائية مع فاروق جعفر، وأصبح هداف الزمالك فى الموسم الأول له برصيد ستة أهداف، وتمكن أيضًا كوارشى من تحقيق بطولة الأندية أبطال الدورى الأفريقى مع الزمالك عام 1984 وبسبب قرار اتحاد الكرة بمنع استقدام لاعبين أجانب إلى مصر؛ رحل كوارشى عام 1986، بعدها لعب المهاجم الغانى فى دول الخليج.
 
 

أوتاكا هداف الدراويش

بدأ أوتاكا مشواره فى مصر باللعب لنادى المقاولون العرب موسم 1997 / 1998، لكنه لم ينجح نجاحا كبيرًا، ثم لعب لنادى الإسماعيلى موسم 2000 / 2001، وحصل على لقب هداف هذا الموسم برصيد 17 هدفا، حقق أوتاكا مع الإسماعيلى ايضًا لقب كأس مصر ثم ترك الإسماعيلى وانضم إلى السد القطرى.

 

الثنائى الأنجولى حكاية خاصة

كما يمتلك الأهلى فى تاريخه مع اللاعبين الأفارقة أبرز ثنائى أنجولى واللذين كونا حكاية خاصة مع الجماهير الأهلاوية وهما جيلبيرتو وأمادو فلافيو. يُعد الأنجولى فلافيو أبرز من عرفتهم الكرة المصرية فى السنوات الأخيرة، وصاحب فضل كبير فى انتصارات الأهلى فى فترة سيل البطولات ما بين 2005 إلى 2009 وعلى الرغم من البداية الهزيلة للاعب بترو أتليتكو الأنجولى، وعدم تسجيله سوى هدف وحيد فى مرمى غزل المحلة بعد سيل من الفرصة الضائعة على مدار موسم كامل، إلا أن ذلك الهدف كان بمثابة كسر النحس للاعب الذى انطلق فى التهديف لاحق، فى موسمه الثانى حقق فلافيو نجاحا كبيرًا، وحصل على لقب هداف الدورى برصيد 17 هدفا، كما سجل فى كأس العالم للأندية باليابان عام 2006 هدفين، سجل فلافيو مع الأهلى 56 هدفًا فى أكثر من 155 مباراة، وصنع 18 هدفًا وساهمت بعض أهدافه فى جلب البطولات للنادى الأحمر، ثم جاء انتقاله إلى الشباب السعودى فى 2009 ليكون أقل تألقا مما كان عليه فى الأهلى، حيث سجل 13 هدفا فى 23 مباراة وجاءت إصابة الرباط الصليبى لتضع حداً لتألقه، ويتولى الآن تدريب فريق بترو أتليتكو الأنجولى.

 
فيما انضم سباستيان جيلبيرتو إلى الأهلى عام 2001 وحتى 2010، حقق خلالها 21 بطولة بالإضافة إلى برونزية كأس العالم للأندية عام 2006، ليكون بعرضياته ثنائيا قويا مع مواطنه فلافيو، ليكونا أشهر ثنائى أفريقى فى تاريخ الأهلى.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة