خالد صلاح

ترامب يحتفل فى البيت الأبيض بالتصديق على تعيين مرشحته بالمحكمة العليا

الثلاثاء، 27 أكتوبر 2020 10:56 ص
ترامب يحتفل فى البيت الأبيض بالتصديق على تعيين مرشحته بالمحكمة العليا الرئيس الأمريكى دونالد ترامب
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بواحد من إنجازاته الخاصة في مراسم أقيمت بالبيت الأبيض عقب تصديق مجلس الشيوخ على تعيين القاضية إيمي كوني باريت مرشحته الثالثة لعضوية هيئة المحكمة العليا وذلك قبل ثمانية أيام فحسب من الانتخابات.

وعكس الاحتفال الذي أقيم يوم الاثنين في وقت ذروة المشاهدة التلفزيونية في حديقة البيت الأبيض احتفالا نُظم قبل شهر واحد أعلن فيه ترامب ترشيح القاضية باريت وذلك قبل ظهور إصابات بفيروس كورونا بين عدد من كبار الجمهوريين كان من بينهم ترامب نفسه.

وأقيم الاحتفال بعد ما يزيد قليلا على الساعة من تأكيد مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون تعيين باريت قاضية مدى الحياة في المحكمة العليا بأغلبية 52 صوتا مقابل اعتراض 48 صوتا. واتحدت آراء الديمقراطيين في رفض تعيينها.

وأدى تعيينها خلفا للقاضية الليبرالية روث بادر جينسبرج التي توفيت الشهر الماضي إلى وجود أغلبية من ستة قضاة محافظين مقابل ثلاثة في هيئة المحكمة العليا. وصوتت سوزان كولينز عضو مجلس الشيوخ الجمهورية بالاعتراض على تعيين باريت.

وكان ترامب قد طالب مجلس الشيوخ بالموافقة على تعيين باريت (48 عاما) قبل انتخابات الرئاسة في الثالث من نوفمبر التي يتخلف فيها عن المرشح الديمقراطي جو بايدن في استطلاعات الرأي. ولم يسبق أن تم تأكيد تعيين أحد قضاة المحكمة العليا من قبل قرب انتخابات الرئاسة.

وقال ترامب في مراسم الاحتفال وباريت تقف إلى جواره "عائلة باريت استولت على قلب أمريكا. من الملائم جدا أن القاضية باريت تشغل مقعدا لرائدة حقيقية من النساء القاضية روث بادر جينسبرج".

وعلى النقيض من الاحتفال الذي شهده البيت الأبيض الشهر الماضي كان عدد أكبر من الحاضرين يضعون الكمامات وكانت المقاعد متباعدة.

وتولى قاضي المحكمة العليا المحافظ كلارنس توماس إدارة عملية الإدلاء بأحد اليمينين اللذين يؤديهما القضاة المعينون.

وفي تصريحات مقتضبة أعلنت باريت استقلالها عن ترامب والعملية السياسية رغم أن ترامب كان واقفا خلفها.

وقالت "اليمين الذي أديته بكل جدية الليلة يعني في جوهره أنني سأؤدي المهمة دون خوف أو مجاملة وسأفعل ذلك على نحو مستقل عن الأفرع السياسية وعن تفضيلاتي الشخصية".

وعقب المراسم لوح ترامب وباريت من شرفة البيت الأبيض للضيوف الذين ارتفعت أكفهم بالتصفيق.

وقالت المحكمة في بيان إن كبير القضاة جون روبرتس سيدير عملية أداء اليمين القضائي في المحكمة اليوم الثلاثاء.

ويعمق تعيين باريت ميل المحكمة العليا ناحية اليمين الأمر الذي قد يمهد السبيل لصدور أحكام لصالح المحافظين تحد من الحق في الإجهاض وتوسع الحق في امتلاك السلاح وتقيد حقوق التصويت.

وقال بايدن مساء يوم الاثنين إن تأكيد تعيين باريت في المحكمة العليا اتسم "بالتعجل ولم يسبق له مثيل".

وقال السناتور تشاك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ إن الأغلبية الجمهورية "تشعل النار في مصداقيتها" بالمضي قدما في التصويت على تعيين القاضية قرب الانتخابات بعد أن منعت اختيار مرشح الرئيس السابق باراك أوباما في عام الانتخابات 2016.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة