أكرم القصاص - علا الشافعي

هل قضى كورونا على الأنفلونزا؟ انخفاض حالات الأنفلونزا 98٪ عالمياً.. كورونا قلل الإصابة بفيروس آخر وإجراءات الوقاية قللت الإصابات.. البعض يشكك: اختبار كوفيد19 لا يميز بين الفيروسين.. وعلماء: لا توجد فرصة للخطأ

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 05:00 م
هل قضى كورونا على الأنفلونزا؟ انخفاض حالات الأنفلونزا 98٪ عالمياً.. كورونا قلل الإصابة بفيروس آخر وإجراءات الوقاية قللت الإصابات.. البعض يشكك: اختبار كوفيد19 لا يميز بين الفيروسين.. وعلماء: لا توجد فرصة للخطأ فيروس كورونا والانفلونزا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخشى الكثير من الناس من إصابة الآلاف بمرض الأنفلونزا جنباً إلى جنب مع الخوف من موجة جديدة لفيروس كورونا هذا الشتاء، وهو ما جعل دول العالم تعزز حملات التطعيم ضد الأنفلونزا السنوية، ولكن بالرغم من هذه المخاوف من المرضين إلا إن عدد حالات الإصابة بالأنفلونزا بدأت تنخفض بشكل كبير، ويبدو أن الأنفلونزا قد اختفت بالفعل، فهل حقاً قضى فيروس كورونا على الأنفلونزا؟ وما سر اختفاء الأنفلونزا أو قلة حالات الإصابة بها في ظل وجود فيروس كورونا.. هذا ما نحاول معرفته في السطور التالية.

34791274-8875201-image-m-9_1603562269840

أرقام عالمية تشير إلى اختفاء الأنفلونزا

وبحسب جريدة "ديلي ميل" البريطانية فقد بدأ اختفاء الأنفلونزا مع دخول فيروس كورونا قرب نهاية موسم الأنفلونزا في مارس، ويمكن ملاحظة مدى سرعة انخفاض المعدلات في بيانات "المراقبة" التي جمعتها منظمة الصحة العالمية.

ولا يتم اختبار المرضى بشكل روتيني للأنفلونزا، حتى لو كان هناك شك في ذلك، ولكن عددًا من الأطباء والمستشفيات يجرون فحوصات تشخيصية لأولئك الذين تظهر عليهم الأعراض، وهذه البيانات تعطينا الصورة الأكثر دقة لمقدار انتشار الأنفلونزا.

وتوفر الأرقام نظرة ثاقبة مذهلة لما أصبح اتجاهًا زاحفًا في جميع أنحاء العالم.

في نصف الكرة الجنوبي، حيث يحدث موسم الأنفلونزا خلال أشهر الصيف، تشير بيانات منظمة الصحة العالمية إلى أنها لم تبدأ على الإطلاق.

في أستراليا، تم تسجيل 14 حالة أنفلونزا إيجابية فقط في أبريل ، مقارنة بـ 367 حالة خلال نفس الشهر من عام 2019 - بانخفاض 96 %.

بحلول شهر يونيو، وهو عادةً ذروة موسم الأنفلونزا، لم يكن هناك أي شيء ولم تبلغ أستراليا منظمة الصحة العالمية عن حالة إيجابية منذ يوليو الماضي.

في تشيلي ، تم اكتشاف 12 حالة فقط من حالات الأنفلونزا بين أبريل وأكتوبر كان هناك ما يقرب من 7000 خلال نفس الفترة من عام 2019.

وفي جنوب أفريقيا، التقطت اختبارات المراقبة حالتين فقط في بداية الموسم ، وسرعان ما انخفضت إلى الصفر خلال الشهر التالي - بشكل عام ، انخفاض بنسبة 99 %مقارنة بالعام السابق.

34791292-8875201-image-a-4_1603562032545

في المملكة المتحدة، بدأ موسم الأنفلونزا ولكن منذ بدء انتشار كورونا في مارس، تم الإبلاغ عن 767 حالة فقط إلى منظمة الصحة العالمية مقارنة بما يقرب من 7000 حالة من مارس إلى أكتوبر من العام الماضي.

وبينما قفزت حالات الأنفلونزا المؤكدة مختبريًا العام الماضي بنسبة 10 %بين شهري سبتمبر وأكتوبر، مع بدء موسم جديد هذا العام ، فقد ارتفعت بنسبة 0.7 % فقط حتى الآن وبالطبع ، ليس هذا هو العدد الإجمالي لحالات الأنفلونزا.

ووفقاً لبيانات مكتب الإحصاءات الوطنية في بريطانيا يموت مئات الأشخاص بسبب الالتهاب الرئوي المشتبه به المرتبط بالإنفلونزا كل أسبوع على مدار العام – وهذا الشتاء الأصعب في ظل وباء كورونا، هو سبب اتفاق الخبراء على أن التطعيم لا يزال أمرًا حيويًا، حيث تبدأ بعض مواسم الأنفلونزا في وقت أبكر من مواسم أخرى.

لكن أرقام مراقبة الأنفلونزا المنخفضة تشير إلى أن انتشار الأنفلونزا في المملكة المتحدة، في الوقت الحالي، لم يزداد بعد وأكدت أبحاث أخرى أجرتها هيئة الصحة العامة في إنجلترا هذا.

34791294-8875201-image-a-6_1603562246885

على الصعيد العالمي ، تشير التقديرات إلى أن معدلات الأنفلونزا قد انخفضت بنسبة 98 %مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال الدكتور ديفيد سترين، كبير المحاضرين الإكلينيكيين في كلية الطب بجامعة إكستر: "هذا حقيقي ليس هناك شك في أننا نشهد عددًا أقل بكثير من حالات الإصابة بالأنفلونزا."

نظريات تفسر اختفاء حالات الأنفلونزا
 

هناك نظريات عديدة وراء اختفاء حالات الأنفلونزا:

البعض يزعم أن أن حالات الأنفلونزا لم تختف على الإطلاق، ولكن بدلاً من ذلك يتم تسجيلها على أنها فيروس كورونا

 يقول المشككون إن اختبارات كوفيد 19 غير قادرة على التمييز بين فيروس كورونا والإنفلونزا، لكن هذا ببساطة غير صحيح، وقالت الدكتورة إليزابيتا جروبيلي، عالمة الفيروسات والمحاضرة في الصحة العالمية في جامعة لندن، إن "الإنفلونزا وكوفيد -19 سببهما فيروسات مميزة للغاية، ومن الواضح أن كليهما يمكن رؤيته تحت المجهر."

وأضافت "لا توجد فرصة للخطأ بين أحدهما والآخر - فجزء من المادة الوراثية الفيروسية من فيروس كورونا لا تشبه المادة الوراثية للأنفلونزا".

وأشارت نظرية أخرى إلى أن وجود فيروس كورونا والذي انتشر في جميع أنحاء العالم ، قد "زاحم'' فيروس الأنفلونزا بطريقة ما، وهناك بعض الدعم العلمي لهذه الظاهرة.

عندما يصاب شخص بفيروس ما، تقل احتمالية إصابته بفيروس آخر خلال تلك الفترة بسبب شيء يسمى "التداخل الفيروسي".

وقال البروفيسور جيمس ستيوارت، خبير الفيروسات في جامعة ليفربول: "تدخل خلايا الجهاز المناعي تساعد في القضاء على العدوى الأولى، وإذا ظهر فيروس آخر، فستقاومه الاستجابة نفسها".

وأضاف الدكتور جروبيلي: "الفيروسات كائنات طفيلية بمجرد دخولهم الخلية، لا يريدون أن تتنافس الفيروسات الأخرى معها لذا فإن الفيروس الموجود بالفعل في الجسم سوف يطرد الطفيلي الآخر بشكل فعال.

34791296-8875201-image-a-7_1603562249335

هذا يعني أنه إذا كان هناك عدد كافٍ من الأشخاص مصابين بفيروس واحد، فلن يكون لدى الآخرين مكان يذهبون إليه ولا يمكنهم الانتشار.

خلصت دراسة أجراها باحثون في المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض إلى أنه من الممكن على الأقل أن يكون هذا قد حدث في بعض المناطق، وأن فيروس كورونا يمكن أن يقضي 'بشكل فعال على الإنفلونزا في الجهاز التنفسي للجسم.

ربما كان التدخل الفيروسي هو السبب في أن جائحة إنفلونزا الخنازير في عام 2009 لم تنتشر أبدًا بالطريقة التي كان كثيرون يخشون حدوثها.

اقترح أكاديميون في جامعة ييل مؤخرًا أن الوجود المرتفع لنزلات البرد - في خريف ذلك العام ربما يكون قد "منع العدوى" من فيروس H1N1 المميت.

وجدت دراسة ييل أن الخلايا البشرية المصابة بالفعل بفيروس البرد كانت أقل عرضة للإصابة بفيروس H1N1 فهل يمكن أن يحدث هذا مرة أخرى هذا العام؟

درست هيئة الصحة العامة في إنجلترا عينات مأخوذة من حوالي 20 ألف شخص خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام ، مع انتشار فيروس كورونا ، ووجدت أن من أصيبوا بالأنفلونزا كانوا أقل عرضة بنسبة 58 % للإصابة بفيروس كورونا.

يوضح البروفيسور جيمس ستيوارت أن هذا قد يكون متعلقًا بالسلوك عندما يكون لديك فيروس - البقاء في السرير ، أو عدم الخروج - مما يعني أنك أقل عرضة للتلامس مع فيروس آخر.

ومع ذلك ، فقد وضعت الدراسة أيضًا نظرية حول "المنافسة المسببة للأمراض المحتملة '' بين الاثنين ، لأن العدوى المشتركة - الأشخاص المصابون بالأنفلونزا و Covid-19 في نفس الوقت - كانت نادرة بشكل لافت للنظر.

كما أظهرت دراسة صينية عن فاشيتين سابقتين لفيروسات تاجية، وهما السارس ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، نفس التأثير والعدوى بفيروس آخر ، مثل الأنفلونزا ، تحمي إلى حد ما من الإصابة بفيروس كورونا.

الآن ترتفع الحالات مرة أخرى ، بمقدار 90 ألف حالة يوميًا ، وفقًا لكبير المستشارين العلميين ، السير باتريك فالانس.

 

وقالت الدكتورة إيلين فوكسمان ، التي ألفت دراسة التداخل الفيروسي بجامعة ييل،: "لا يمكن لفيروس واحد أن يعطل انتشار آخر إلا إذا كان لديه عدد كافٍ من الناس.

عندما نتحدث عن نزلات البرد ، تكون المعدلات مرتفعة بشكل فلكي، وكثير من الناس لا يعانون من أعراض لكن بالنسبة لـ Covid ، نعتقد في الوقت الحالي أن 15 إلى 20 % فقط من الأشخاص في الأماكن الأكثر تضرراً مثل نيويورك قد تعرضوا للفيروس. ستكون معظم الأماكن أقل بكثير من ذلك."

وأضافت"هذا لا يكفي لـ Covid لمنع الإنفلونزا عن طريق التدخل وبالتأكيد ليس كافياً لتفسير الانخفاضات الهائلة في الأنفلونزا التي رأيناها في الإحصائيات."

وأضاف الدكتور سترين أن التداخل الفيروسي ، في العادة ، لن يتسبب أيضًا في مثل هذا الانخفاض المفاجئ في حالات الإنفلونزا.

وبدلاً من ذلك ، يتفق العلماء بأغلبية ساحقة على أن الانخفاض من المرجح أن يكون مرتبطًا بالتدخلات الوقائية مثل:- التباعد الاجتماعي ، وغسل اليدين ، والإغلاق ، وإغلاق المدارس والمتاجر.

ينتشر كلا الفيروسين بنفس الطريقة: من خلال القطرات المصابة لكن يُعتقد أن الأشخاص المصابين بـ Covid أكثر عدوى، ولفترة أطول، من المصابين بالأنفلونزا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة