خالد صلاح

تفاؤل بإمكانية التوصل لاتفاق بريكست.. إندنبدنت: ممثل بروكسل يبقى فى لندن للأربعاء من أجل المزيد من المحادثات.. مصايد الأسماك أكبر تحدٍ.. وتضرر الاقتصاد بسبب كورونا يعزز رغبة المعسكرين على تجنب "الخروج الصعب"

الإثنين، 26 أكتوبر 2020 01:05 ص
تفاؤل بإمكانية التوصل لاتفاق بريكست.. إندنبدنت: ممثل بروكسل يبقى فى لندن للأربعاء من أجل المزيد من المحادثات.. مصايد الأسماك أكبر تحدٍ.. وتضرر الاقتصاد بسبب كورونا يعزز رغبة المعسكرين على تجنب "الخروج الصعب" بوريس جونسون وأوروسلا فون دير لاين - رئيسة المفوضية الأوروبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية إنه من المقرر أن يبقى كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه في لندن حتى يوم الأربعاء حيث يعتقد الوزراء أن إمكانية إبرام اتفاق التجارة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تلوح في الأفق، ويزور بارنييه لندن لإجراء مباحثات مكثفة للتوصل إلى اتفاق قبل انتهاء الفترة الانتقالية فى نهاية العام الحالى.

مع بقاء أسابيع فقط قبل نهاية الفترة الانتقالية لبريكست ، تواجه بريطانيا احتمالية سيناريو "بلا صفقة" ضارًا ما لم يتم التوصل إلى اتفاق قريبًا، ووصف وزير إيرلندا الشمالية براندون لويس حقيقة استمرار المحادثات المكثفة بأنها "علامة جيدة للغاية".

قال لويس لبرنامج The Andrew Marr Show على قناة BBC1: "حقيقة أن ميشيل بارنييه قد أوضح في الأسبوع الماضي أنهم سيعودون ويقومون بهذه المفاوضات المكثفة ، فهو يدرك أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى التحرك ، وأنه باقٍ حتى الأسبوع المقبل.. علامة جيدة جدًا ".

وأضاف أنه يتعين على المملكة المتحدة "التأكد من أنها صفقة تعمل ليس فقط لشركائنا في أوروبا - من الواضح أننا نريد أن تكون لدينا علاقة جيدة جدًا معهم - ولكن من الواضح أنها تعمل لصالح المملكة المتحدة.

وقال "أعتقد أن هناك فرصة جيدة لأن نتمكن من التوصل إلى اتفاق. لكنني أعتقد أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يفهم أن الأمر متروك لهم للتحرك أيضًا."

وأكدت 10 مصادر في وقت لاحق أن بارنييه سيبقى في المملكة المتحدة حتى يوم الأربعاء، وصل بارنييه وفريقه إلى لندن مساء الخميس ويشاركون في محادثات مع نظرائهم في المملكة المتحدة منذ يوم الجمعة، ويعتقد المسؤولون أن المفاوضات قد تدخل "النفق" المتأزم هذا الأسبوع.

من المفهوم أن مصايد الأسماك من المرجح أن يكون أكبر حجر عثرة في المحادثات، وحذر النواب يوم الجمعة من أن الجانبين ما زالا متباعدين بشأن هذه القضية.

كما قلل لويس من أهمية الاقتراحات بأن العلاقات مع الولايات المتحدة يمكن أن تتضرر إذا أصبح المرشح الديمقراطى جو بايدن ، الذي أعرب عن مخاوفه بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، الرئيس الأمريكي القادم.

قال لويس: "لقد عملنا دائمًا عن كثب مع أي رئيس للولايات المتحدة. نحن كدولة لدينا علاقة طويلة وخاصة للبناء عليها ، في مجموعة واسعة من القضايا عبر التاريخ".

وكان تقرير خلص إلى أن التكلفة الاقتصادية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى بدون صفقة يمكن أن تكون ضعف أو ثلاثة أضعاف تأثير كوفيد 19.

 

ويقول التحليل الذي أجرته كلية لندن للاقتصاد ومؤسسة المملكة المتحدة في أوروبا المتغيرة إن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة سيمثل صدمة كبيرة أخرى لاقتصاد المملكة المتحدة" مع "مجموعة كبيرة من التغييرات" في العلاقة الاقتصادية مع أكبر شريك تجاري للبلاد.

 

وقالت الصحيفة إن تشير نمذجة لكلية لندن للاقتصاد تشير إلى أن تأثير التكلفة الإجمالية للاقتصاد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة على المدى الطويل ستكون أكبر بمرتين إلى ثلاثة أضعاف من تلك التي تشير إليها توقعات بنك إنجلترا لتأثير كوفيد- 19.

 

تضع نماذج كلية لندن  الضربة الاقتصادية طويلة الأجل من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة عند 8٪ من الناتج المحلي الإجمالي ، على غرار توقعات الحكومة الخاصة في عام 2018 البالغة 7.6٪ ، والتي تصل إلى 160 مليار جنيه إسترليني من أموال اليوم ، أو 2400 جنيه إسترليني للفرد.

ويقارن هذا مع أحدث توقعات بنك إنجلترا لتأثير كوفيد والتي تظهر انخفاضًا بنسبة 1.7٪ من الناتج المحلي الإجمالي على الاقتصاد حتى عام 2022. وأوضحت الصحيفة أن هذا المبلغ يصل إلى 40 مليار جنيه إسترليني ، أو 600 جنيه إسترليني للفرد ، ويتضاءل أمام تكلفة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة ، والتي سيكون لها تأثير على الناتج المحلي الإجمالي لسنوات قادمة.

كما ناشدت الشركات البريطانية والأوروبية كلا من داونينج ستريت والاتحاد الأوروبى لتجنب الخروج الصعب نظرا لتأثرهم بالفعل من أزمة كورونا وعدم استعدادهم لخوض تحدى جديد بعد خروج لندن من السوق الموحدة والاتحاد الجمركى.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة