أكرم القصاص - علا الشافعي

هل يعد تحور فيروس كورونا خطيراً في الموجة الثانية؟.. لجنة علماء بريطانيا تكشف عن وجود طفرات طبيعية قد تجعل الفيروس أكثر عدوى.. ووفاة المصابين أسرع مقارنة بالموجة الأولى.. وبعض المدن تمر الآن بموجة ثانوية

الأحد، 25 أكتوبر 2020 05:00 م
هل يعد تحور فيروس كورونا خطيراً في الموجة الثانية؟.. لجنة علماء بريطانيا تكشف عن وجود طفرات طبيعية قد تجعل الفيروس أكثر عدوى.. ووفاة المصابين أسرع مقارنة بالموجة الأولى.. وبعض المدن تمر الآن بموجة ثانوية تحور فيروس كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يبدو أن فيروس كورونا يتحور في ظل الموجة الثانية لكورونا في بعض دول أوروبا، حيث حذر مجموعة من علماء بالحكومة البريطانية من أن الفيروس التاجي يتحور ويمكن أن يصبح أكثر عدوى، وفقًا لأوراق لجنة المجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ SAGE ، ولكن كيف تؤثر مثل هذه الطفرات لفيروس كورونا وهل حقاً يمكن أن تكون ضارة أم أن ليس لها تأثير خاصة في ظل الموجة الثانية لكورونا.. في السطور التالية نتعرف على إجابات لهذه التساؤلات.

newseventsimage_1588866311517_mainnews2012_x1

وقالت المجموعة الاستشارية لمخاطر فيروس الجهاز التنفسي الجديدة والناشئة (NERVTAG) إن المملكة المتحدة ليس لديها القدرة على البحث في هذه الطفرات بعمق وما إذا كانت ستكون ضارة.

ووفقا لجريدة "دايلي ميل" البريطانية فإنها واحدة من عدد من الأوراق التي أصدرتها الحكومة البريطانية والتي تعطي نظرة ثاقبة حول كيفية توجيه العلماء للوباء.

تم استكشاف الفكرة في تقرير علمي تم تسليمه إلى المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (SAGE)، والتي تقدم النتائج بعد ذلك إلى الحكومة للمساعدة في إرشاد سياسة الصحة العامة.

وتُظهر وثيقة أخرى كيف وجد العلماء أن لندن تجنبت حتى الآن "الموجة الثانية" على نطاق تلك التي تحدث في مدن رئيسية أخرى في إنجلترا، مثل ليفربول ومانشستر.

ويظن الخبراء أن هذا يرجع إلى أن المزيد من سكان العاصمة لندن لديهم شكل من أشكال المناعة ضد فيروس كورونا بعد الإصابة به بالفعل، مقارنة بالشمال الغربي، الذي لم يكن لديه إصابات عالية مثل لندن في الموجة الأولى.

وفي الوقت نفسه ، تكشف البيانات أن مرضى Covid-19 الذين دخلوا المستشفى يموتون بشكل أسرع مما كانوا عليه في المرة الأولى - يستغرق أسبوعًا في المتوسط ​​، بدلاً من أسبوعين.

6
 

قد يكون هذا بسبب تحسن العلاج، وبالتالي يمكن للأطباء إنقاذ حياة أولئك الذين ليسوا مرضى بنفس القدر وعادة ما يستغرقون وقتًا أطول للموت، مما يؤدي إلى ارتفاع متوسط ​​الوقت.

حاولت SAGE أيضًا إنهاء الجدل حول نهج الفصل في عمليات الإغلاق، حيث يتم حماية الفئات الأكثر ضعفًا ويعود الشباب إلى الحياة الطبيعية.

وقالت إن هذا النهج، يمكن أن يؤدي إلى "وباء لا يمكن السيطرة عليه '' بين الشباب بينما يتسبب أيضًا في مشاكل الصحة العقلية لأولئك الذين أجبروا على الحماية لفترة أطول.

لندن أقل في معدلات الإصابة الآن بسبب مناعة الموجة الأولى

تشهد المدن في إنجلترا ارتفاعًا سريعًا في الحالات - باستثناء لندن وقالت SAGE إن المدن في جميع أنحاء إنجلترا تشهد ارتفاعًا في حالات "الموجة الثانية" من فيروس كورونا ما عدا لندن.

ولندن لديها معدل إصابة أقل بست مرات تقريبًا من ليفربول، مع حوالي 100 حالة لكل 100000 شخص مقارنة بـ 570.

أسباب ذلك لم تتكشف بعد لكن العلماء توقعوا أن السبب في ذلك هو أن لندن بها عدد أقل من الأشخاص المعرضين للفيروس التاجي بسبب إصابة عدد أكبر في "الموجة الأولى".

وكشفت الأبحاث الحكومية، التي تدعمها إمبريال كوليدج لندن، أنه في العاصمة لندن، يوجد ضعف عدد الأشخاص الذين لديهم أجسام مضادة مقارنة بالمعدل الوطني (13 %)، في حين أن الجنوب الغربي لديه أدنى نسبة (3 %).

98cb94ea-deeb-4ccb-bdb3-f98512b297d9

ويُعتقد أن هذا قد منحهم شكلاً من أشكال المناعة ضد الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى، أو على الأقل الحماية من أي شيء آخر غير المرض الخفيف.

وبلغ عدد الأشخاص الذين تم إدخالهم إلى المستشفى في لندن خلال الأسبوع الماضي 464 شخصًا - أي ضعف عدد الأشخاص الذين تم إدخالهم في بداية الشهر لكن هذا جاء بعد ذروة الموجة الأولى ، عندما تم إدخال 883 شخصًا إلى المستشفى في يوم واحد في شهر مارس ، وفقًا لتحليل أجرته صحيفة Evening Standard.

وقال البروفيسور أنتوني بروكس، من قسم علم الوراثة وبيولوجيا الجينوم في جامعة ليستر، إن تعرض لندن لتفشى Covid-19 في الربيع قد أفادها الآن.

وأضاف: " الأماكن التي تفشى فيها المرض بشكل كبير في الربيع / الصيف هي الآن بشكل عام تمر فقط بموجة ثانوية صغيرة أو حتى تافهة..هذه حقيقة - ويجب استكشاف أسبابها بموضوعية وبعقول متفتحة."

وقال: " إذا لم تكن مناعة القطيع عاملاً مهمًا في كل هذا ، فبعد الإغلاق ، كان مستوى الفيروس قد انخفض في وقت واحد في جميع المناطق - لكن لندن تنخفض إلى ما يقرب من لا شيء قبل بقية بريطانيا".

تحور فيروس كورونا بالموجة الثانية
 

وحذرت ورقة بحثية من تحور فيروس كورونا مما قد يؤثر على مدى سهولة انتشاره، حيث أن الفيروس التاجي يتحور وقد يصبح أكثر عدوى.

وأوضحت NERVTAG في ورقتها البحثية أن طفرات الفيروس طبيعية إنها الطريقة التي كان من الممكن أن يتكيف بها الفيروس ليصيب البشر من مصدر حيواني في المقام الأول.

ستكون معظم هذه الطفرات غير ضارة، وفي الوقت الحالي ، يعتقد الباحثون أن أياً من التغيرات الجينية الموجودة في الفيروس لا تزيد أو تقلل من شدة المرض.

وقالت اللجنة: "لكنها قد تؤثر على انتقال العدوى ، فيما يتعلق بقدرة فيروسات كورونا على الانتشار."

في المملكة المتحدة يراقب الباحثون حاليًا ما إذا كانت الطفرات تحدث ، لكنهم لا يتحققون بشكل منهجي مما إذا كانت هذه الطفرات "مهمة".

وأضافت "نحن نفتقر حاليًا إلى القدرة على إجراء تقييم سريع ومنهجي للأهمية البيولوجية للتغير الجيني المكتشف".

واعترفت المجموعة بأن هذا يمثل عدم قدرة على "الاستجابة" للفيروس.

عندما يتحور الفيروس ، فقد يؤثر على طريقة عمل اللقاحات هذا هو الحال بالنسبة للإنفلونزا ، حيث يلزم حقنة جديدة كل شتاء لمطابقة نوع الإنفلونزا المنتشر في ذلك الموسم كما قد تجعل الاختبارات أقل موثوقية لأن المواد الكيميائية الموجودة في المجموعة تبحث عن اختلاف معين في الحمض النووي.

تظهر البيانات أن جينوم الفيروس التاجي يتغير بالتأكيد، والسلالات الموجودة في المملكة المتحدة "تظهر تنوعًا كبيرًا '' هذا في الغالب لأن الفيروس التاجي مختلف وراثيًا في جميع أنحاء العالم ، وتم استيراد هذه الاختلافات في السلالات إلى حد كبير من المسافرين الدوليين في بداية الوباء.

وقالت الصحيفة إن هناك ما لا يقل عن 1200 سلالة انتقال من دول أخرى بين مارس وأبريل 2020.

34725782-0-image-a-21_1603399392470 (2)

يموت مرضى كورونا بشكل أسرع من ذي قبل
 

تظهر البيانات أن مرضى Covid-19 الذين يعانون من مرض خطير يموتون الآن بشكل أسرع مما كانوا عليه في المرحلة الأولى من الوباء.

تجمع شبكة المعلومات السريرية COVID-19 (CO-CIN) المعلومات من مستشفيات NHS في جميع أنحاء إنجلترا وويلز واسكتلندا لإعطاء فكرة عن أعراض وخصائص ونتائج المرضى الأكثر مرضًا.

في ورقة بحثتها SAGE في 8 أكتوبر، أبلغ مركز CO-CIN عن أوقات أسرع منذ ظهور الأعراض حتى الوفاة باستخدام بيانات 76700 مريض.

تظهر البيانات أنه "لوحظ اختلاف بسيط في الوقت من دخول المستشفى إلى الوفاة بين الموجتين الأولى والثانية".

حتى الأول من أغسطس ، كان المرضى يموتون بمعدل 13 يومًا بعد ظهور أعراض مثل السعال أو ارتفاع درجة الحرارة أو فقدان حاسة الشم والتذوق.

ولكن منذ ذلك الحين ، انخفضت هذه الفترة إلى سبعة أيام فقط في المتوسط ​​- 7.5 عند الرجال وستة أيام عند النساء لم يشر الخبراء الذين كتبوا الورقة إلى أسباب الاكتشاف وقالوا إن الأدلة "ليست قوية"

يتحسن الأطباء في علاج المرض لأن لديهم فهمًا أفضل لكيفية عمله والمسعفون أقل حرصًا على وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي وسط مخاوف من أنهم قد يجعلون المرض أسوأ.

من المأمول أن تتحسن معدلات البقاء على قيد الحياة بشكل أكبر بعد أن ثبت أن عددًا من الأدوية الرخيصة ، بما في ذلك الديكساميثازون والهيدروكورتيزون ، لعلاج مرض كوفيد الحاد.

المستشفيات أيضًا أقل ازدحامًا بكثير مما كانت عليه في أبريل ومايو ، مما يعني أن الأطباء والممرضات يمكنهم قضاء المزيد من الوقت مع مرضى الفيروس.

يأتي ذلك بعد أن كشفت CO-CIN أن معدلات وفيات Covid-19 قد انخفضت بشكل كبير.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة