معرض بيكاسو.. شاهد 5 لوحات للفنان الشهير وتعرف على حكاية كل لوحة

الأحد، 25 أكتوبر 2020 03:00 م
معرض بيكاسو.. شاهد 5 لوحات للفنان الشهير وتعرف على حكاية كل لوحة أعمال بيكاسو
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم، ذكرى ميلاد الفنان الشهير بابلو بيكاسو (1881- 1973) الذى يعد أحد أشهر الفنانين التشكيليين فى القرن العشرين، ونتوقف مع 5 لوحات من أشهر أعماله الفنية.

ثلاث موسيقيين 

 ينتمى العمل إلى التكعيبية الت اشتهر بها بابلو بيكاسو، وهذا العمل الفنى موجود فى متحف نيويورك للفن الحديث، وهو جزء من سلسلة أعمال قام برسمها بينما كان مع عائلته الصغيرة فى فونتينبلو فى صيف عام 1921م، وهى لوحة كبيرة يبلغ كل من عرضها وارتفاعها أكثر من مترين.
ثلاث موسيقيين
ثلاث موسيقيين

عازف القيثارة العجوز 

قام بيكاسو برسم هذه اللوحة بعد انتحار صديقه المقرب Casagemas فى عام 1903، وقام برسم هذا العمل فى مدريد.
عازف القيثارة العجوز
 

جيرنيكا 

رسم الفنان العالمى بابلو بيكاسو لوحته الخالدة جيرنيكا فى عام 1937، واللوحة فى باريس ومستوحاة من قصف جرنيكا فى إسبانيا خلال الحرب الأهلية الإسبانية.
جيرنيكا
 

نساء الجزائر

من أهم لوحات بابلو بيكاسو، وأثارت جدلا كبيرًا بعد عرضها للبيع فى مزاد علنى فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2015، حيث طالب بعض ألمتشددين بشرائها وحرقها، لأنها تهين المرأة الجزائرية، لكن عند دراسة اللوحة بصفة عميقة، والعودة لتاريخ رسمها، نرى أن بيكاسو لم يهن أبدا المرأة الجزائرية، بل أراد رد الاعتبار لها، وأهان الاستعمار الفرنسى وكشف دناءته.

نساء الجزائر
 
كما ان بيكاسو رسم اللوحة مع بداية الثورة الجزائرية عام 1954 وانتهى من رسمها عام1955، وكأن بيكاسو أراد القول أن هؤلاء النسوة سيتحررن من الصورة التى وضعهن فيها الرسام دولاكروا.

صبى وغليون

لوحة صبى وغليون رائعة اخرى من أعمال الرسام الشهير بابلو بيكاسو التى قام برسمها سنة 1905 وتقدر قيمتها فى وقتنا الحالى بـ 130.6 مليون دولار.

صبى وغليون
 
كانت هذه الفترة تسمى "الفترة الوردية" وكان بيكاسو  قد انتقل لتوه إلى حى مونمارتر في باريس بفرنسا، وأبدع هذه اللوحة رسم زيتى على قماش، وتصور اللوحة صبيًا باريسيًا يرتدي ملابس زرقاء وعلى رأسه باقة من الورد ويمسك بيده اليسرى غليوناً.
 
وقد اشتهرت اللوحة في مزاد عام 2004 بمبلغ 104 ملايين دولار، وهو سعر يعتبره الكثير من النقاد الفنيين أقل مما تستحقه اللوحة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة