أكرم القصاص - علا الشافعي

طالب بكلية العلوم الطبية ببنى سويف يخترع "روبوت" كطرف صناعى.. صور وفيديو

الأحد، 25 أكتوبر 2020 02:00 ص
طالب بكلية العلوم الطبية ببنى سويف يخترع "روبوت" كطرف صناعى.. صور وفيديو روبوت كطرف صناعى
بنى سويف هانى فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح طالب بقسم الهندسة الطبية بكلية العلوم الطبية التطبيقية جامعة بنى سويف فى اختراع روبوت طبى كطرف صناعى ضمن مشروع.

وقال أحمد شاكر مدير المشروع أن المشروع يضم 6 طلاب، مشيرا إلى أن فكرة المشروع تتمثل فى تقديم طرف صناعى يستطيع المستخدم أن يتحكم فى الطرف من خلال اعصاب المستخدم.

وأكد أحمد شاكر لـ"اليوم السابع" أن الطرف يستطيع الإمساك بقوة بالأشياء المادة التى يحملها من خلال اعصاب المستخدم، عن طريق تركيب حساسات مثبتة فى أماكن عصبية فى جسد حامل الطرف والتى من خلالها تقوم بترجمة الإشارات العصبية من وإلى المخ، وترجمتها إلى إشارات كهربية يتم برمجتها ومن خلالها يتم التحكم باليد الصناعية وتحريكها بكل سهوله قائمة بمعظم الأعمال اليدوية والحسية لحاملها.

وأشار أحمد شاكر مدير المشروع أن المشروع استغرق العمل به لمدة عام كامل، مشيرا إلى أن أنه تم استخدام الطابعات الثلاثية الأبعاد والطباعة الحديثة فى تصنيع وطباعة هيكل المشروع من خلال استخدام خانات طبية عالية الجودة قادرة على تحمل الاستخدامات المصنعة لها.

ولفت أحمد شاكر أن المشروع سيكون بارقة الأمل فى مجال تكنولوجيا الذكاء الاصطناعى الطبى، وخاصة أنها ستعوض حامله عن الحياة الطبيعية التى قد يكون فقدها بسبب بتر يده.

وأكد أحمد شاكر تقدمنا بنسخة مصغرة من المشروع للكلية من خلال تجربة على أحد الأصدقاء المتبرعين حيث تم تثبيته على ذراع الصديق المتبرع، مشيرا إلى أن الجهاز سهل الاستخدام، وذو وزن خفيف، ومن الممكن تفكيكه وتركيبه عند الحاجه، وشحن البطارية الخاصة به سهل الاستخدام.

روبوت كطرف صناعى (1)
 
روبوت كطرف صناعى (2)
 
روبوت كطرف صناعى (3)
 
روبوت كطرف صناعى (4)
 
روبوت كطرف صناعى (5)
 
روبوت كطرف صناعى (6)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة