علماء: كائنات فضائية موجودة بـ1000 نجم قريب تراقبنا

السبت، 24 أكتوبر 2020 10:00 م
علماء: كائنات فضائية موجودة بـ1000 نجم قريب تراقبنا كائنات فضائية
كتبت زينب عبد المنعم

هل توجد كائنات فضائية على كواكب أخرى؟ يعد هذا واحدا من أكبر الأسئلة التى لم تتم الإجابة عليها حتى الآن، لذا يدعى العلماء أنه إذا كان هناك كائنات فضائية هناك، فيمكنها بالفعل مشاهدتنا، إذ يقول باحثون من جامعة كورنيل إن بعض الكواكب الخارجية يمكن أن يكون لها خط رؤية مباشر لمراقبة الحياة على الأرض، وحدد الفريق 1004 نجم تعد الأرض فى خط بصرهم، والتى يمكن أن تحتوى على كواكب شبيهة بالأرض صالحة للسكن.

ووفقا لموقع "ميرور" البريطانى، قالت الدكتورة ليزا كالتينيجر، المؤلفة المشاركة فى الدراسة: "دعونا نعكس وجهة النظر الخاصة بالنجوم الأخرى، فإذا كانوا يبحثون هناك، فسيكونوا قادرين على رؤية علامات المحيط الحيوى فى الغلاف الجوى لكوكب الارض والذى يبدو كنقطة زرقاء باهتة، مثلما يمكننا رؤية بعض من ألمع هذه النجوم فى سماء الليل بدون مناظير أو تلسكوبات ".

فى الدراسة، استخدم الفريق بيانات من القمر الصناعى لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا لتقييم النجوم التى يمكن أن تكون الأرض فى خط رؤيتها.

وقال جوشوا بيبر، المؤلف المشارك فى الدراسة: "إن جزءًا صغيرًا جدًا من الكواكب الخارجية سيتوافق بشكل عشوائى مع خط رؤيتنا، لكن كل النجوم التى حددناها فى ورقتنا فى الجوار الشمسى يمكن أن ترى أرضنا تعبر الشمس، وتلفت انتباهها."

وقالت كالتينيجر: "إذا وجدنا كوكبًا به محيط حيوى نابض بالحياة، فسوف نشعر بالفضول بشأن ما إذا كان هناك شخص ينظر إلينا أيضًا أم لا".

وأضافت: "إذا كنا نبحث عن حياة ذكية فى الكون، فيمكن أن تجدنا وقد ترغب فى الاتصال بنا، لقد أنشأنا للتو خريطة النجوم حيث يجب أن ننظر أولاً."